متى يتوقف نمو طول الذكور؟

  • مشاركة:

تختلف مراحل نمو الذكور عن الإناث، كما تختلف أعمار البلوغ لديهم، فمتى يبلغ الذكور، ومتى يتوقف نمو طول الرجال؟ وهل يستمروا في النمو بعد فترات البلوغ؟

يحدث معظم نمو الذكور في سنوات البلوغ، لكن الأمر يختلف من فرد لآخر، والكثير منهم يستمر طوله في الازداياد حتى العشرينات من العمر، حيث يبلغ البعض مبكراً وقد يتأخر البعض الآخر، نناقش في مقالنا اليوم مواعيد بلوغ الأولاد، ونعرف متى يتوقف نمو الذكور؟ ونعرف العوامل التي تؤثر على الطول عند الرجال.

متى يبلغ الذكور؟

هل توجد علاقة بين البلوغ وبين معدلات النمو؟ بالتأكيد، حيث يمر الذكور بطفرة في معدلات نموهم في فترات البلوغ، والتي تمثل مفاجأة للأهل، حيث يزداد طول الصبي بسرعة عالية في شهور قليلة، لكن تختلف فترات وسنوت البلوغ من شخص لآخر، فهناك من يبلغ مبكراً وهناك من تمتد سنوات بلوغه لوقت أطول، مما يجعل تحديد العمر الذي يتوقف فيه نمو الطول عند الرجال أمراً صعباً.

 

لا يوجد علاقة بين العمر الذي يبدأ فيه بلوغ الذكر وطوله النهائي، فليس من يبلغ مبكراً هو الأطول في النهاية، الأمر متوقف على جينات الذكر وصفاته الوراثية وليس على موعد بلوغه، لكن يرتبط موعد البلوغ بموعد بداية طفرات النمو وموعد توقفها.

 

تبدأ سنوات البلوغ عند الذكور من عمر 11 عاماً وغالباً ما تنتهي عند عمر 16، في مرحلة تستغرق ما بين 2 و5 سنوات، لكن هناك من يبدأ مبكراً كما ذكرنا في عمر يتراوح ما بين 11 و12، وهناك من يبدأ بلوغه متأخراً ما بين 13 و14، وغالباً ما ينتهي الجميع من النمو عند عمر 16، والقليل يستمر إلى العشرينات.

 

لذا تزداد معدلات النمو في حالة البلوغ المتأخر، حيث يستغرق الصبي حوالي عامين فقط ليصل إلى 92% من طوله الكامل بعد البلوغ وهو أسرع معدل نمو، وذلك ليعوض الوقت المفقود نتيجة البدء المتأخر في مرحلة البلوغ، بينما ينمو الولد في حالة البلوغ المبكر تدريجياً ولا تظهر عليه طفرات سريعة في الطول.

 

في بعض الحالات القليلة قد يبدأ الذكر الدخول في مرحلة البلوغ من عمر 9، والبعض الآخر يتأخر حتى عمر 15.

متى يتوقف نمو الطول عند الذكور؟

ذكرنا أن الذكور تصل إلى حوالي 92% من طولها النهائي خلال سنوات البلوغ، لكن قد يستمر بعض الرجال في النمو قليلاً بعد الوصول إلى سن 18 عاماً، والبعض الآخر قد يستمر في النمو حتى أوائل العشرينات خاصة أولئك الذين بدأوا في البلوغ متأخراً جداً في أواخر سنوات المراهقة، مما يجيب على السؤال: متى يتوقف نمو طول الذكور؟

متى يتوقف نمو العظام عند الذكور؟

يرتبط معدل نمو الطول عند الذكور بمعدل نمو العظام، حيث يعود السبب في توقف النمو عند الذكور إلى التحام صفائح النمو بعد فترة قليلة من البلوغ، صفائح النمو هي مجموعة من الغضاريف تتواجد قريباً من أطراف العظام الطويلة عند الأطفال والمراهقين، وباستمرار نموها يستمر الولد في النمو، لكن بمجرد دمج العظم والتحامه يتوقف نمو الطول للذكور.

متى يتوقف نمو الأعضاء التناسلية للرجال؟

تستمر الأعضاء التناسلية للذكور في النمو طوال سنوات البلوغ، فأولى علامات البلوغ هي نمو الخصيتين، وظهور وزيادة طول شعر العانة، ونظراً لارتباط تطور الجهاز التناسلي للذكر بسنوات البلوغ، فلا يوجد سن محدد لتوقف نمو الأعضاء التناسلية عند الذكور، فهي تنتهي بانتهاء فترات البلوغ.

 

تتضمن مراحل نمو الأعضاء التناسلية للذكر ما يلي:

  1. بعد سنة واحدة من البلوغ: بداية نمو الخصيتين والقضيب.

  2. من سنة إلى سنتين من البلوغ: استمرار نمو الأعضاء التناسلية.

  3. 4 سنوات من البلوغ: اكتمال نمو الأعضاء التناسلية.

 

اقرأ للمزيد: أهمها للجنس… فوائد omega 3 للرجال

 

متى يتوقف نمو الدماغ للذكور؟

يستمر الدماغ في التطور حتى عمر 25 تقريباً ليصبح كامل النمو، أما عن كتلة العضلات ومعدلات نموها، فيصل الرجل إلى ذروة كتلته العضلية ما بين 20 و30 عاماً.

الوراثة وتوقف النمو عند الرجال

تلعب الوراثة الدور الأهم على الإطلاق في تحديد طول الرجل النهائي بعد تمام البلوغ والتوقف عن النمو، حيث تتدخل الوراثة بنسبة تقارب 80% من تحديد طول الصبي، بينما تتحكم العوامل الأخرى في 20% المتبقية.

 

يمكن توقع طول الولد النهائي بعد توقف النمو الطولي عند الذكور عن طريق العملية الحسابية التالية، جمع طول الأب والأم معاً ثم قسمة المجموع على 2، وإضافة 6.35 سم ليكون الناتج هو طول الصبي بعد تمام نموه وهو بالغ بصورة تقريبية.

 

مثال: طول الأب= 180 سم، طول الأم=160 سم، يكون طول الصبي= (180+160)/2+6.35= 176.35 سم.

العوامل التي تؤثر على الطول عند الذكور

يوجد عدد من العوامل التي تتحكم في طول الرجل بعد البلوغ خلاف الوراثة، ليس من ضمنها موعد البلوغ، نوضح تلك العوامل تالياً:

  • التغذية: للتغذية دور هام أيضاً في تحديد طول الذكور، فالأطفال الذين يعانون من نقص التغذية من أحد العناصر الغذائية الهامة  أو أكثر من واحد مثل البروتينات، أو فيتامين د، أو فيتامين أ، أو بعض المعادن قد يعانوا من توقف النمو.

للمزيد: 8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

  • النوم: يفرز الجسم الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهرمون النمو أثناء ساعات النوم، لذا تؤثر قلة النوم سلباً على معدلات نمو الأطفال والمراهقين خاصة نمو العظام.

  • الأدوية: تسبب بعض أدوية علاج نقص الانتباه تأخر النمو كأحد الآثار الجانبية.

  • الحالة الصحية: ينتج عن الإصابة ببعض الحالات الصحية والمرضية والمتلازمات توقف نمو طول الذكور، ومنها التالي:

    • متلازمة داون.

    • متلازمة تيرنر.

    • اضطرابات الغدة الدرقية.

    • متلازمة راسل سيلفر.

    • التقزم.

    • حالات وأمراض العظام.

 

اقرأ للمزيد: هل يوجد حصى في البروستات؟

 

كلمة من رعاية

 

متى يتوقف نمو الطول للذكور؟ ترتبط الإجابة عن هذا السؤال بموعد بلوغ الصبي والسنوات التي يقضيها في البلوغ، حيث غالباً ما يتوقف النمو عند الرجال بانتهاء فترة البلوغ في عمر 16، وقد يستمر إلى 18 أو بداية العشرينات في بعض الحالات القليلة.

 

تتدخل عدة عوامل في تحديد طول الرجل بعد توقفه عن النمو منها الوراثة، والتغذية، وساعات النوم، والحالات المرضية التي قد يكون الطفل مصاباً بها.

 

قد يعجبك أيضًا: دليل مرئي لتوضيح اعراض تضخم البروستاتا بالصور

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات