أخطاء عند استعمال الواقي الذكري منها سوء التخزين

  • مشاركة:
صورة لمجموعة من الواقيات الذكرية لتوضيح اخطاء استخدام الواقي الذكري

الواقي الذكري من وسائل منع الحمل الشائعة لسهولة استخدامها، ورخص أسعارها، وتوفرها في الأسواق بكل المقاسات المختلفة من شركات متنوعة، ورغم شيوعها وسهولة استخدامها إلى أن الكثير من الرجال يقعون في أخطاء عند استعمالها.

قد تؤدي اخطاء استخدام الواقي الذكري إلى حدوث حمل أو غيره من المفاجأت غير المتوقعة، لهذا نوضح في مقال اليوم أشهر الأخطاء التي يقع بها الرجال عند استخدام الواقي الذكري، ونجيب على السؤال: متى يكون الواقي الذكري غير فعال؟ اقرأ للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هي أخطاء استخدام الواقي الذكري؟

من أشهر الأخطاء عند استعمال الواقي الذكري اختيار مقاس غير مناسب سواء كان واسعًا جدًا أوضيقًا جدًا أو انتهاء تاريخ الصلاحية، مما يجعل الواقي الذكري عرضة للتمزق وتسرب السائل المنوي، او عدم التحدث حول استخدام الواقي الذكري مع الزوجة من الأساس مما قد يسبب إحراجًا وقلقًا أثناء الممارسة.

 

فيما يلي قائمة بأكثر اخطاء استخدام الواقي الذكري شيوعًا: (1)

اختيار الواقي الخاطئ

يؤثر مقاس الواقي الذكري الخاطئ على قدرة القضيب في أداء وظائفه، فالواقي الذكري الضيق يقلل من تدفق الدم، مما ينعكس سلبًا على الانتصاب، أما الواقي الذكري الواسع فقد ينزلق من على القضيب أثناء الجماع، مما يسبب تسرب السائل المنوي ويقلل أيضًا من الانتصاب مما يعكس الاستخدام الخاطىء للواقي الذكري.

 

من الأفضل أيضًا اختيار واقي ذكري مضاف له مادة تزليق ذات أساس مائي، فقد يؤثر عدم التزليق الكافي على كفاءة الانتصاب أيضًا.

 

اقرأ للمزيد: الواقي الذكري لعلاج سرعة القذف، هل هو ممكن؟

التوقيت السيئ من اخطاء استخدام الواقي الذكري

ينبغي الانتباه إلى ارتداء الواقي الذكري وخلعه أيضًا والقضيب منتصبًا، فمحاولة ارتدائه قبل الانتصاب قد تؤثر على كفاءة القضيب ولن يستمر انتصابه طويلًا.

 

وكذلك الأمر عند خلعه، يجب التخلص من الواقي الذكري بمجرد القذف حت لا يتسرب السائل المنوي إذا انتظر الرجل فقدان الانتصاب.

الاستخدام الخاطىء للواقي الذكري 

قد يقع الرجال في بعض الأخطاء عند استعمال الواقي الذكري مثل التالي: (2)

  1. ارتداء الواقي الذكري مقلوبًا.

  2. فتح الواقي باليدين قبل ارتدائه.

  3. عدم ترك مساحة كافية على طرف الواقي (مقدار فقاعة هواء) قد يؤدي إلى تمزق الواقي بعد القذف.

  4. وضع الواقي الذكري قبل القذف مباشرة من اخطاء استخدام الواقي الذكري، قد يؤدي ذلك إلى تسرب بعض الحيوانات المنوية وحدوث الحمل، حيث ينبغي ارتداء الواقي منذ البداية وبمجرد الانتصاب قبل بداية الجماع الفعلي.

 

للمزيد اقرأ: ما هي اسباب سرعة القذف وضعف الانتصاب؟

سوء تخزين الواقي الذكري

ينبغي حفظ وتخزين الواقي الذكري في مكان بارد وجاف وليس شديد الرطوبة، فالظروف السيئة في الحفظ تجعله قاسي وشديد الجفاف وغير مريح في الاستخدام، وغير فعال مما يجيب على السؤال: متى يكون الواقي الذكري غير فعال؟

 

كما يجب الانتباه إلى تاريخ الصلاحية، فلا ينبغي استعمال الواقي بعد هذا التاريخ ليس فقط لصعوبة استخدامه وعدم فاعليته، لكن لانعدام أمانه أيضًا.

حساسية اللاتكس من الأخطاء عند استعمال الواقي الذكري

يعاني بعض الرجال والنساء من الحساسية من اللاتيكس وهي المادة المصنعة لغالبية أنواع الواقي الذكري، مما قد يسبب التورم والاحمرار، والتهيج، والحكة أيضًا، لذا يوصى بالبحث عن واقيات ذكرية مصنعة من مادة أخرى مثل البولي يوريثين، أو اختيار وسيلة مختلف لمنع الحمل.

 

يعتبر عدم الانتباه إلى حساسية اللاتيكس من أشهر اخطاء استخدام الواقي الذكري والتي قد تصرف الرجل عن استعمال جميع الواقيات دون الانتباه إلى أن تغيير المادة المصنع منها الواقي يعالج الأمر.

مضاعفات الاستخدام الخاطىء للواقي الذكري 

يحدث الكثير من التبعات والمضاعفات نتيجة الاستخدام الخاطىء للواقي الذكري، بعد تمزقه، أو ارتدائه بشكل مقلوب، أو خلعه مبكرًا، او عدم ترك مسافة كافية عند الطرف، منها ما يلي:

  • حمل غير مرغوب فيه.

  • انتقال للأمراض الجنسية.

  • ضعف الانتصاب.

  • الأداء السيئ في الجماع نتيجة عدم التعود على الاستخدام الصحيح للواقي الذكري.

 

هل قرأت؟ هل فتق الخصية يؤثر على الانتصاب؟ وهل يسبب العقم؟

هل يحدث حمل عند انزلاق الواقي الذكري؟

يحدث تسريب في السائل المنوي عند انزلاق الواقي الذكري، مما قد يسبب حملًا أو لا يسبب، فحدوث الحمل يتوقف على الكثير من العوامل المتعلقة بصحة الزوجة وجاهزيتها، وجودة الحيوانات المنوية، فهي رحلة طوية تؤثر بها الكثير من العوامل.

 

قد يعجبك أيضًا: أهمها للجنس… فوائد omega 3 للرجال

 

كلمة من رعاية

 

الواقي الذكري هو وسيلة سهلة ورخيصة لمنع الحمل، ولكن الكثير من الرجال يقعون في أخطاء عند استخدامه، من أكثر الأخطاء عند استعمال الواقي الذكري شيوعًا هو اختيار مقاس غير مناسب، والاستخدام في توقيت غير ملائم، والتخزين السيئ.

 

قد يؤدي الاستخدام الخاطىء للواقي الذكري إلى حدوث حمل غير مرغوب فيه، تشمل بعض الأخطاء الشائعة ارتداءه بشكل مقلوب، او فتحه باليدين قبل ارتدائه، أو عدم ترك مساحة كافية على طرفه.

 

بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية للاتيكس المستخدم في الواقي الذكري، لذا من المهم معرفة اخطاء استخدام الواقي الذكري لضمان فعالية استخدامه وتجنب المشاكل المحتملة.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات