هل فتق الخصية يؤثر على الانتصاب؟ وهل يسبب العقم؟

  • مشاركة:

الفتق الإربي، من الحالات الشائعة التي تصيب الرجال والنساء لأسباب متعددة، يحدث الفتق عندما تبرز الأنسجة الدهنية أو جزءًا من الأمعاء من نقطة ضعيفة في جدار البطن، وقد يحدث في الفخذ أو كيس الصفن الذي يحتوي على الخصية حيث يظهر كيس الصفن متضخمًا، ويسمى عندها فتق الخصية.

 

يقلق الرجال وقتها من تأثير الفتق (Hernia) على الظائف الجنسية والخصوبة، ويتساءلون: فتق الخصية هل يسبب العقم؟

 

نناقش بالمقال تأثير فتق الخصية على الحياة الجنسية للرجل ونعرف هل الفتق يؤثر على انتصاب الذكر؟ وهل عملية الفتق تؤثر على الإنجاب عند الرجل؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابات وأكثر.

هل فتق الخصية يسبب العقم؟

عادة لا يسبب الفتق أي أثر على خصوبة الرجل وقدرته الإنجابية، أو الوظائف الجنسية مثل الانتصاب والقذف، إلا في بعض الحالات القليلة التي نذكرها تاليًا:

هل فتق الخصية الكبير يسبب العقم؟

في حالات معينة يمكن أن يؤدي فتق الخصية إلى العقم وانخفاض الخصوبة، والقدرة على الإنجاب وذلك في حال إصابة الرجل بفتق كبير جدًا (Large Hernias) في الفخذ، حيث يندفن أو يختفي القضيب داخل كيس الفتق، مما يسبب صعوبة في أداء المهام الجنسية وبالتالي ضعف الخصوبة.

هل فتق الخصية منذ الولادة يسبب العقم؟

يوجد حالة أخرى قد يؤدي فيها فتق الخصية إلى العقم وهي أن يكون الرجل مصابًا بالفتق منذ الولادة (Congenital Hernia) كما نوضح في النقاط الآتية:

  1. يوجد فتحة طبيعية تسمح بنزول خصية الذكر من تجويف البطن إلى كيس الصفن، قد لا تنغلق تلك الفتحة أو فتق البطن بعد نزول الخصية إلى كيس الصفن، وبالتالي يظل الفتق موجودًا منذ الولادة، وهي إحدى الحالات التي يسبب فتق الخصية العقم للرجال.

  2. تفشل الخصيتان في النزول من الأساس من تجويف البطن إلى كيس الصفن وتبقى في كيس الفتق، وتسمى بالخصية المعلقة أو غير النازلة، وهكذا يصاب الرجل بالعقم لفشل الخصيتين في أداء وظائفهم نتيجة انحباسهم داخل البطن حيث يقل إنتاجهم من الحيوانات المنوية، لا تظهر تلك المشكلة حال نزول إحدى الخصيتين.

 

قد يعاني الرجل في حالة الفتق منذ الولادة من مشكلة مزدوجة وهي فتق الخصية والعقم بسبب عدم قدرة الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية.

الفتق الإربي وحجم الخصية

لا يغير الفتق الإربي من حجم الخصية، لكنه قد يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إليها مقارنة بالخصية الطبيعية غر المصابة بالفتق، مما قد يظهر العلاقة بين فتق الخصية والعقم.

 

تختفي تلك المشكلة بعد جراحة فتق الخصية العادية أو بواسطة المنظار، حيث يعاد تكوين الأوعية الدموية مرة أخرى، ويزداد تدفق الدم إلى الخصيتين وكيس الصفن.

 

للمزيد اقرأ: نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار، وطريقة إجراؤها

 

هل جراحة فتق الخصية تسبب العقم؟

في حالات نادرة يمكن أن تسبب جراحة فتق الخصية العقم للرجال، حيث قد تصاب القناة الناقلة للحيونات المنوية والتي تسمى بالأسهر (أنبوب يربط الخصية بالبروستاتا) خلال الجراحة.

 

قد تتسبب الإصابة في تضيق القناة ومنع وصول الحيوانات المنوية إلى البروستاتا، وبالتالي تتأثر خصوبة الرجل وقد يصاب بالعقم نتيجة فتق الخصية، لكن تعد إصابة الأسهر خلال جراحة فتق الخصية من الأمور نادرة الحدوث جدًا رغم صحة ثبوتها نظريًا.

 

على النقيض يقل شعور الرجل بالألم أثناء ممارسة الجنس بعد علاج فتق الخصية بالجراحة التي تنتهي دون مضاعفات، حيث يختفي التورم في كيس الصفن ويخرج القضيب من كيس الفتق، وتتحسن قدرة الرجل على أداء مهامه الجنسية خلا بضعة أشهر من الجراحة.

 

اقرأ أيضًا: 8 من أعراض تضخم البروستاتا عند الرجال

هل شبكة فتق الخصية تسبب العقم؟

يستخدم الطبيب أثناء إجراء جراحة الفتق نوعًا من الإجراءات يسمى بشكبة الفتق، التي قد تضغط على الأنبوب الأسهر في بعض الحالات النادرة أيضًا مسببة إصابته بندبة، وبالتالي يتأثر عدد الحيوانات المنوية التي ينقلها الأنبوب وقد يصاب الرجل بالعقم وضعف الخصوبة نتيجة فتق الخصية.

 

وهي من الحالات النادرة جدًا التي قد تصيب الشبكة الأنبوب الأسهر بالتضيق أو الندبات أو التشابك رغم ثبوتها نظريًا، أي أن فرص إصابة الرجل بالعقم أو ضعف الخصوبة نتيجة شبكة الفتق ضعيفة جدًا.

هل فتق الخصية يؤثر على الانتصاب؟

لا يؤثر فتق الخصية على انتصاب الذكر فليس له علاقة بإمدادات الدم إلى القضيب، لكن كما ذكرنا قد يختفي القضيب داخل كيس الفتق في حالة كان الفتق كبيرًا، مما يصعب عملية ممارسة الجنس، لكنها لا ترتبط بالانتصاب.

 

قد يعجبك أيضًا: هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيا بالأدوية وطبيعيًا؟

 

كلمة من رعاية

 

لا يوجد علاقة مباشرة بين فتق الخصية والعقم إلا في حالات قليلة ونادرة مثل الفتق منذ الولادة أو الفتق الكبير جدًا، أي أن إجابة السؤال المتكرر من قبل الرجال حول فتق الخصية وهل يسبب العقم، هي لا.

 

أما عن جراحة فتق الخصية فلا تؤثر أيضًا على القدرة الجنسية للرجل أو خصوبته إلا في حالات نادرة يتضرر فيها الأسهر أو الأنبوب الناقل للحيوانات المنوية، ينطبق ذلك أيضًا على الانتصاب حيث لا يؤثر فتق الخصية على انتصاب الذكر تأثيرًا مباشرًا، أي أنه لا داع لقلق الرجل حول فتق الخصية والعقم أو جراحته المفتوحة أو عن طريق المنظار.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات