نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار، وطريقة إجراؤها

  • مشاركة:

تعتبر دوال الخصية من الحالات المرضية المؤلمة والمزعجة للرجل والتي دائماً ما يبحث عن علاج لها، والتي أهمها جراحة دوالي الخصية، تتنوع عمليات دوالي الخصية وتختلف فمنها ما هو بالقسطرة، أو بالمنظار، أو غيرها.

نختص بالنقاش في هذا المقال عملية دوالي الخصية بالمنظار ونعرف ما المطلوب من المريض قبل العملية وبعدها، ومضاعفاتها المتوقعة.

ما هي دوالي الخصية؟

قد تنتفخ الأوردة الدموية التي تغذي كيس الصفن، وهو الكيس الذي يقع خلف القضيب ويحتوي على الخصيتين، فيما يسمى بدوالي الخصية (Varicocele)، وهي تشبه الدوالي العادية المتعارف عليها في الأرجل.

 

ومن أعراض دوالي الخصية تورم كيس الصفن، والشعور بالألم المتقطع في الخصيتين، وفي بعض الحالات لا يشعر الرجل بأي آلام على الإطلاق، لكن رغم تلك الأعراض البسيطة إلا أن دوالي الخصية قد تتسبب في العقم وضعف الخصوبة، يمكن علاج دوالي الخصية بعدة طرق منها جراحة دوالي الخصية بالمنظار.

كم تستغرق عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

تعد عملية دوالي الخصية بالمنظار من عمليات اليوم الواحد التي يتوجه فيها لمريض إلى منزله في نفس اليوم، كونها تستغرق من ساعة إلى ساعتين على الأكثر.

 

للمزيد اقرأ: شاهد الخصية المعلقة بالصور للاطفال

كيف تتم عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

تهدف عملية الدوالي في الخصية بالمنظار إلى علاج الدوالي المنتفخة والمسببة للألم في الخصيتين، وفيها يقوم الطبيب بقطع الأوردة المنتفخة وغلق أطرافها، وتقوم باقي الأوردة السليمة بالفخذ بعمليات إمدادات الدم.

 

يمكن إجراء عملية ربط دوالي الخصية بالمنظار عن طريق تنظير البطن عن طريق بعض الجروح أو الشقوق الصغيرة، حيث يستخدم الجراح أنبوب رفيع أو منظار معروف باسم منظار البطن، أو عن طريق الجراحة المفتوحة، 

الاستعداد لجراحة دوالي الخصية بالمنظار

يوصى المريض بإبلاغ الطبيب والفريق الطبي بكل الأدوية مثل مخففات الدم كالأسبرين، والمكملات الغذائية، والأعشاب التي يتناولها قبل موعد إجراء جراحة دوالي الخصية بالمنظار، فقد يستلزم الأمر توقفه عن بعض العلاجات أو التقليل من جرعاتها.

 

ينبغي على المريض اتباع كل النصائح التي يوجهها إليه الفريق الطبي فيما يتعلق بتناول الطعام أو شرب الماء، والمشروبات الأخرى مثل الشاي، والقهوة وغيرهم، وغالباً ما يطلب من المريض الإقلال من السوائل حتى الماء، وتناول الأدوية برشفة صغيرة قدر المستطاع.

أثناء عملية ربط دوالي الخصية بالمنظار

أول شيء يوضع للمريض أنبوب حقن وريدي IV جاهز فوراً لمد المريض بالمحاليل، والأدوية، مثل المضادات الحيوية، وعلاجات منع التجلط، كما يتم تخدير المريض كلياً عن طريق الحقن الوريدي أيضاً.

 

يمكن أيضًا أن يدخل الطبيب أنبوباً في الحلق لمساعدة المريض على التنفس وقت الجراحة، وبالإضاقة إلى القسطرة البولية لتصريف البول.

 

أما عن كيفية اجراء عملية دوالي الخصية بالمنظار، فتتضمن الخطوات التالية:

  1. يشق الطبيب عدة شقوق صغيرة في بطن المريض.

  2. يدخل المنظار عبر أحد هذه الشقوق ويبدأ في إرسال صور حية للبطن.

  3. تمرر باقي الأدوات اللازمة لإجراء عملية الدوالي في الخصية بالمنظار عبر باقي شقوق البطن.

  4. يقطع الطبيب الأورد المنتفخة بالخصية عن طريق الأدوات المدخلة في البطن.

  5. تغلق أطراف الأوردة بمشابك صغيرة أو تكوى منعاً للنزيف.

  6. تزال كل الأدوات والمنظار، وتخاط شقوق البطن تجميلياً.

 

ينقل المريض بعد الانتهاء من عملية ربط دوالي الخصية بالمنظار إلى غرفة الإنعاش حتى الإفاقة، يمكن أن يشعر المريض بألم الحلق، والغثيان، والنعاس، ولذا يتلقى بعض الأدوية المزيلة للألم، وتزال قسطرة البول، ويمكنه العودة إلى المنزل بصحبة أحد أفراد الأسرة.

 

نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار

يحتاج المريض إلى فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار، لذا ينصح بأن يسلاعدة أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة في المنزل، حيث ينبغي أن يلتزم المريض بالنصائح التالية:

  1. الانتظام على تناول جميع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

  2. الاهتمام الطبي الجيد بجروح وشقوق البطن.

  3. وضع كمادات الثلج أو الماء البارد على كيس الصفن 10 دقائق عدة مرات في اليوم ولمدة يومين بعد عملية ربط دوالي الخصية بالمنظار، مما يساعد على الحد من التورم. يجب الانتباه إلى ضرورة لف كيس الثلج بمنشفة أولاً قبل وضعه على الجسم.

  4. تجنب السباحة، والاستحمام في حوض ماء ساخن، أو أنشطة تؤدي إلى غمر الخصيتين بالماء.

  5. عدم رفع أجسام ثقيلة أو ممارسة أنشطة أو رياضات عنيفة.

  6. الامتناع عن القيادة أو تشغيل الماكينات الثقيلة تحت تأثير المخدر يوم عملية دوالي الخصية بالمنظار، أو تحت تأثير الأدوية التي تسبب النعاس والدوار، كذلك قد تضر القيادة بالعملية وتؤخر من عملية الشفاء، لذا يفضل عدم القيادة حتى يسمح الطبيب بذلك.

  7. عدم الشد وقت التبرز، والاستعانة بالملينات في حال الإصابة بالإمساك.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

ينبغي على المريض تجنب ممارسة الجنس مدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين بعد الانتهاء من عملية الدوالي في الخصية بالمنظار.

 

اقرأ للمزيد: متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

مضاعفات عملية دوالي الخصية بالمنظار

تكمن خطورة عملية دوالي الخصية في حدوث بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات مثل التالي ذكرها:

  • التقاط العدوى كما هو محتمل في جمبيع الجراحات.

  • حدوث النزيف والجلطات الدموية.

  • الإصابة بالقيلة المائية أو تجمع السوائل حول الخصية.

  • ضمور الخصية، والذي يعد من أهم مضاعفات عملية دوالي الخصية بالمنظار.

  • حدوث تلف أو إصابة بأحد الأعضاء القريبة من الخصية مثل الأمعاء.

  • نقصان مؤقت في عدد الحيوانات المنوية لا يلبث أن يعود لطبيعته.

  • ألم مزمن طويل الأمد.

قد يعجبك أيضاً: كيفية علاج البروستاتا بالاعشاب مجرب

كم نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

ترتفع نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار حيث نجدها تتراوح ما بين 70 و 90 % وقد تزيد عن ذلك أيضاً، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بباقي أنواع جراحات دوالي الخصية.

 

اقرأ للمزيد: ما الفرق بين تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا؟

 

كلمة من رعاية

 

تعد عملية دوالي الخصية بالمنظار من أشهر طرق علاج دوالي الخصية، فهي من الجراحات الناجحة التي يمكن للمريض أن يتوجه إلى منزله في نفس يوم الجراحة.

 

لا تحتاج عملية ربط دوالي الخصية بالمنظار إلى فتح كبير في بطن المريض كما في الجراحات المفتوحة، لكنها مجرد شقوق صغيرة في البطن تسمح بمرور المنظار وأدوات الجراحة، يوصى المريض باتباع نصائح ما بعد جراحة دوالي الخصية بالمنظار كما أوصاه الطبيب بدقة مع الانتظام على الأدوية والعلاجات.

 

قد يعجبك أيضًا: هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيا بالأدوية وطبيعياً؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات