كيفية علاج البروستاتا بالاعشاب مجرب

  • مشاركة:

يواجه مريض تضخم البروستاتا الحميد صعوبات ومشاكل في الجهاز البولي والتناسلي على شكل آلام، وصعوبات في التبول، وكثرة التبول وغيرها من آثار الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد والتي غالباً لا تشكل أضراراً خطرة، لكنها مزعجة للمريض.

 

لا يمكن عكس عملية تضخم البروستاتا وإرجاعها إلى حجمها الأصلي، لكن يمكن إيقاف تكاثر الخلايا السريع، وبالتالي منع نمو البروستاتا مجدداً، ويمكن أيضًا السيطرة على الأعراض المزعجة عن طريق علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب والطرق الطبيعية أو بالأدوية.

 

نناقش في مقال اليوم علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب مجرب من عدد من مرضى البروستاتا.

علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب مجرب

ماهو علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب؟ تكثر أنواع المكملات التي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب والطب البديل، لكن أشهرها بيتا سيتوستيرول، سيرنيلتون، بيجيوم أفريكانوم، والبلميط المنشاري.

 

تختلف النتائج من مريض لآخر، وأحياناً تكون النتائج مؤقتة وغير مستمرة، لذا يوصى باستشارة الطبيب قبل الاستعمال أو في حال تدهور الأعراض، نوضح تالياً مجموعة من أنواع اعشاب مفيدة للبروستاتا:

البلميط المنشاري لعلاج تضخم البروستاتا بالاعشاب

يستخدم البلميط المنشاري في علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب، وهو نبات عشبي يستخرج من ثمرة نوع من أنواع النخيل، ويستعمل عادة لمعالجة تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وهو تضخم غير سرطاني في غدة البروستاتا وغيره من أمراض الذكورة افوائده المتعددة لصحة الرجل.

 

يستخدم البلميط المنشاري لتخفيف الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد، مثل كثرة التبول وعدم إفراغ المثانة بشكل كامل. لكن رغم الفوائد المحتملة للبلميط، فإن فعاليته تختلف بين الأفراد ومن مريض لآخر.

 حبوب لقاح عشبة الجاودار وعلاج البروستاتا بالاعشاب

يستخدم مستخلص حبوب لقاح عشبة الجاودار، المشتق من نبات سيكال، لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا غير السرطاني (تضخم البروستاتا الحميد، أو BPH)، قد تقلل  حبوب لقاح عشبة الجاودار من آلام البروستاتا والتورم المرتبط بتضخم البروستاتا الحميد، وتخفف من أعراض صعوبة وكثرة التبول المزعجة.

 

أفاد الرجال الذين تناولوا حبوب لقاح عشبة الجاودار عن تحسن الأعراض، لذا فهو يعد من طرق علاج البروستاتا بالاعشاب مجرب، ترجع تلك الفوائد إلى احتواء العشب على يحتوي مستخلص مادة الكيرسيتين، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية.

القراص اللاذع وعلاج انتفاخ البروستاتا طبيعيا

نبات القراص اللاذع من الأعشاب التي تحمل أوراقها شعراً يسبب الألم الحاد واقوي عند لمسه، لكنه من الأعشاب الطبية الغنية بالفوائد والمزايا.

 

يكثر استخدام جذر نبات القراص مع البلميط المنشاري في علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبيه وغيرها من مختلف الاضطرابات البولية، حيث يحتوي القراص اللاذع على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يقلل من تورم وانتفاخ البروستاتا ويسهل من عملية التبول، ويقلل من تكرار التبول خاصة في الليل ويفضل استخدامه مع العلاجات الطبية المعتادة.

 

يسبب القراص اللاذع بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي، واضطرابات المعدة المؤقتة.

البيجيوم الأفريقي واعشاب للبروستاتا

يطلق على البيجيوم الأفريقي أيضًا اسم برونوس أفريكانا ويستخلص من لحاء شجرة البرقوق الأفريقية، وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية، والسترول، مما يجعله من الأعشاب المضدة للأكسدة والالتهابات في الجهاز البولي والتناسلي، أي أنه يمثل علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب مجرب من قبل العديد على مر العصور.

 

أثبتت دراسة كندية أن البيجيوم يساعد في إفراغ المثانة بالكامل، مما يخلص المريض من الشعور بالرغبة الملحة في التبول باستمرار، وقد يسبب عند بعض الأشخاص آثاراً جانبية مثل الصداع، واضطراب الهضم.

 

الشاي الأخضر وعلاج تضخم البروستاتا بالاعشاب

يشتهر الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة التي تعزز عمل جهاز المناعة، وويبطء من نمو خلايا البروستاتا المتضخمة الحميدة، لكن يجل الانتباه إلى احتواء الشاي الأخضر على الكافيين، وهو ذو تأثير محفز لنمو البروستاتا.

 

لهذا ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام الشاي الأخضر في علاج تضخم البروستاتا الحميد طبيعيا لتلك الخواص المتضادة.

 

اقرأ للمزيد: هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيا بالأدوية وطبيعياً؟

المزيد من علاج البروستاتا بالاعشاب 

تتعدد طرق علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبيه المختلفة، فيما يلي المزيد من تلك المكملات العشبية والمعادن، والفيتامينات التي يمكنها الحد من تضخم البروستاتا:

  • بيتا سيتوستيرول، وهو خليط من أعشاب ونباتات مختلفة تحتوي على مواد شبيهة بالكوليسترول تسمى دهون نباتية مثل  تسمى سيتوستيرول أو فيتوستيرول.

  • الزنك: يرتفع مستوى هرمون الاستروجين عند الرجال مع التقدم في العمر،مما يحد من امتصاص عنصر الزنك، وهو صاحب دور هام في الوقاية من تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا أيضًا لدى كبار السن، لذا يفيد تناول مكملات الزنك أو الحصول عليه من الأطعمة مثل المكسرات، والدواجن، والمأكولات البحرية في ابطاء نمةو البروستاتا وتخفيف الأعراض المؤلمة.

  • التوت البري: يحتوي التوت البري على مركبات نباتية مضادة للالتهاب، مما يحد من شدة أعراض تضخم البروستاتا.

  • أوميجا 3: تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من عمل المركبات التي تعزز التهاب وتضخم البروستاتا، ويمكن الحصول على أوميجا 3 من الأسماك الدهنية كالسلمون، والتونة، والسردين. للمزيد: أهمها للجنس… فوائد omega 3 للرجال

  • الصويا: يعد الصويا من الأطعمة الغنية بمادة بيتا سيتوستيرول مما يساعد في زيادة تدفق البول.

  • الليكوبين: هي مادة صبغية مضادة للأكسدة موجودة بالكثير من الخضر والفاكهة، والزيوت مثل زيت الزيتون الغني بالليكوبين مما يجعله خياراً مناسباً لعلاج البروستاتا طبيعيا، يكثر الليكوبين أيضاً في الأطعمة الحمراء الداكنة والملونة كما في الأطعمة التالية:

    • الطماطم.

    • البطيخ.

    • البابايا.

    • الجوافة.

    • الفلفل الأحمر.

    • المشمش.

    • الجزر.

    • الكرنب الأحمر.

 

للمزيد اقرأ: ما الفرق بين تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا؟

 

كلمة من رعاية

 

يمكن علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب والطب البديل والحد من الأعراض المؤلمة التي يختبرها المريض، وتحسن تدفق البول أيضاً، من تلك الأعشاب البلميط المنشاري، والبيجيوم الأفريقي.

 

تتوافر هذه الأعشاب على شكل كبسولات أو أقراص من المكملات العشبية، لسهولة تحديد الجرعات وطريقة التناول، لكن ينبغي استشارة الطبيب أولاً قبل علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب المجربة، فما يصلح لمريض قد لا يصلح للآخر، وتفادياً للأضرار والآثار الجانبية.

 

قد يعجبك أيضًا: 8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات