هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيا بالأدوية وطبيعياً؟

  • مشاركة:

تضخم البروستاتا ، أو تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ، هو حالة شائعة لدى الرجال المتقدمين في السن حيث تنمو غدة البروستاتا بشكل أكبر بمرور الوقت والتقدم في العمر.

يمكن أن يؤدي هذا النمو إلى ظهور أعراض مثل الصعوبات في التبول، وضعف تدفق البول، وكثرة التبول، والشعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة تمامًا من البول. تضخم البروستاتا الحميد ليس سرطانيًا ولكن يمكن أن يسبب عدم الراحة بسبب تأثيره على تدفق البول ووظيفة المثانة.

 

لكن، هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا؟ نجيب عن ذلك السؤال بالمقال، حيث تختلف خيارات العلاج وقد تشمل تغييرات في نمط الحياة أو الأدوية أو الإجراءات الطبية لتخفيف الأعراض وتحسين طريقة المعيشة العامة للمريض.

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا بالادوية؟

غالبًا ما يستخدم الدواء كعلاج أولي لتضخم البروستاتا، يمكن أن تساعد بعض الأدوية ، مثل حاصرات ألفا ومثبطات اختزال 5-ألفا ، في إدارة أعراض تضخم البروستاتا الحميد وذلك عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا وتقليل حجمها، فيقل التوتر في مجرى البول ويسهل التخلص منه.

 

في حين أن الأدوية يمكن أن تخفف الأعراض بشكل فعال وتحسن تدفق البول ، إلا أنها قد لا تعالج تضخم البروستاتا نفسه. يمكن التفكير في الخيارات الجراحية أو الإجراءات طفيفة التوغل إذا لم يوفر الدواء وحده راحة كافية أو إذا ساءت حالة المريض، لذا تفيد المتابعة الطبية المنتظمة لمراقبة وتعديل خطة العلاج حسب الحاجة.

 

تشمل الأدوية التي من شأنها التقليل من حدة أعراض تضخم البروستاتا عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا ما يلي:

  • تامسولوسين.

  • الفوزوسين.

  • سيلودوسين.

  • تيرازوسين.

  • دوكسازوسين.

 

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا الحميد عن طريق العلاج بتقليل هرمون الديهدروتستوستيرون؟ نعم يمكن استعمال بعض الأدوية التي تقلل من إنتاج هرمون الديهدروتستوستيرون، مما يبطئ من نمو البروستاتا مثل التالي:

  1. فيناسترايد.

  2. دوتاستيريد.

 

في بعض الاحيان يمزج يصف الطبيب الأدوية المركبة التي تعمل على إبطاء نمو البروستاتا مع المركبات التي تساعد على إرخاء العضلات مثل دوتاستيريد وتامسولوسين، وغالبًا ما يشعر المريض بتحسن الأعراض في خلال أسبوع إلى 8 أسابيع حسب شدة الحالة المرضية.

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيا؟

لا يمكن عكس أو إرجاع البروستاتا إلى حجمها الأول، مما يعني أنه لا يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيا، لكن من الممكن التقليل من الأعراض المزعجة والمؤلمة بصورة كبيرة، وأيضًا إيقاف معدل نمو البروستاتا الحميد، ومنع المضاعفات.

 

وفي الكثير من الأحيان يمكن تحسين حالة تضخم البروستات بطرق غير جراحية عن طريق الأدوية، أو اللعشاب، أو تغيير نمط الحياة غير الصحي إلى آخر أكثر صحة.

 

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا الحميد بالجراحة؟

نعم ، الجراحة خيار ممكن لعلاج تضخم البروستاتا الحميد. تهدف الإجراءات الجراحية إلى إزالة أو تخفيف انسداد أنسجة البروستاتا ، والحد من أعراض مشاكل المسالك البولية المؤلمة.

من تلك الإجراءات الجراحية ما يلي:

  1. استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP) وهي عملية جراحية شائعة حيث تتم إزالة الأنسجة الزائدة من خلال مجرى البول.

  2. جراحة البروستاتا بالليزر، وهي تقنية أخرى تستخدم طاقة الليزر عبر مجرى البول لتبخير أو إزالة أنسجة البروستاتا الزائدة أو المتضخمة.

  3. استئصال البروستاتا المفتوح، وهو الاستئصال الجراحي لجزء غدة البروستاتا الذي يسد الإحليل من خلال جرح في الجسم وذلك في حالات محددة.

  4. الاجتثاث بالماء (Water ablation): يحقن الماء في البروستاتا باستخدام أنبوب يمر عبر مجرى البول، ثم يستخدم ضغط الماء لتدمير بعض أنسجة البروستاتا ، مما يجعلها أصغر، وتتيميز تلك الطريقة بقلة آثارها الجانبية.

  5. غرسات رفع الإحليل.

  6. رأب المثانة.

  7. انصمام شريان البروستاتا.

  8. تحويل مجرى البول.

  9. جراحة البلازما.

  10. قطع عنق المثانة.

 

قد يوصى بإجراء الجراحة إذا لم يوفر الدواء الراحة الكافية أو إذا كانت الحالة شديدة، حيث تعالج الأساليب الجراحية أعراض تضخم البروستاتا الحميد بشكل فعال وتحسن وظيفة المسالك البولية ، ولكن يجب مناقشة مدى ملاءمة المريض لإجراء الجراحة مع أخصائي الرعاية الصحية.

 

اقرأ للمزيد: شاهد الخصية المعلقة بالصور للاطفال

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا بتغيير نمط الحياة؟

نعم ، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في التحكم بأعراض تضخم البروستاتا الحميد، ولكنها قد لا تعالجها تمامًا. قد تشمل التغييرات في نمط الحياة ما يلي:

  • تعديلات النظام الغذائي: تقليل الكافيين والكحول والأطعمة الحارة، والإكثار من الخضروات والفاكهة.

  • الماء والسوائل: الحد من تناول السوائل ، خاصة قبل النوم.

  • تدريب المثانة: تحديد مواعيد زيارات الحمام المنتظمة.

  • الرياضة: يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين أعراض الجهاز البولي.

  • التحكم في الوزن: الحفاظ على وزن صحي غير زائد، وهي من أهم نصائح الشفاء من تضخم البروستاتا الحميد.

  • الأدوية: الامتناع أو تجنب بعض الأدوية التي تؤثر على تدفق البول.

  • الحد من التوتر: الاهتمام بتقنيات الاسترخاء للتقليل من التوتر.

 

في حين أن تغييرات نمط الحياة يمكن أن تخفف الأعراض ، فإنها قد لا تقلص البروستاتا أو تصغر حجمها، لهذا يوصى باستشارة الطبيب للحصول على المشورة السليمة والجمع المحتمل بين العلاجات الطبية، كما يمكن التفكير في الجراحة إذا كانت الأعراض شديدة.

 

شاهد للمزيد: علاج تضخم البروستاتا وتكرار التبول بأفضل الأعشاب والأطعمة المفيدة

 

كلمة من رعاية

 

لا يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا نهائيًا، فمن الصعب تغيير حجم البروستاتا المتضخمة وإرجاعها صغيرة مرة أخرى، لكن يمكن الحد من الأعراض المؤلمة، وإتاحة فرصة للمريض للحياة بدون آلام البروستاتا.

 

يظل إجراء الجراحة خيارًا تاحًا بعد استشارة الطبيب، حيث يوجد من يزيد عن 10 إجراءات تؤمن الشفاء من تضخم البروستاتا الحميد بالجراحة.

 

للمزيد اقرأ: 8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات