الخصية المعلقة بالصور للاطفال وهل عملية الخصية المعلقة خطيرة

  • مشاركة:

الخصية المعلقة عند الأطفال (undescended testicle)، أو الخصية الخفية، أو الخصية النطاطة، هي حالة تعجز فيها إحدى الخصيتين أو كلتيهما عن النزول إلى كيس الصفن لدى الرضع الذكور، وهي حالة أكثر شيوعًا عند الأطفال المبتسرين.

 

نستعرض بمقالنا كل ما يهمك عن الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور ونشرح الأعراض وطرق العلاج المحتملة، ونجيب عن سؤال الأهل المتكرر: هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟ اقرأ للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الخصية المعلقة بالصور للاطفال

عادة، تنزل الخصية المعلقة من تلقاء نفسها بعمر ستة أشهر. ومع ذلك، إذا استمرت الحالة، فقد يكون التدخل الجراحي ضروريًا لتحريك الخصية (الخصيتين) إلى كيس الصفن. قد تزيد الخصية المعلقة من خطر الإصابة بالعقم وسرطان الخصية في وقت لاحق من الحياة.

 

لذا من الأهمية بمكان أن يقوم الآباء بمراقبة حالة الطفل واستشارة طبيب الأطفال، حول خطة العلاج والموعد المناسب، يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة في تحديد ما إذا كان التدخل الجراحي مطلوبًا.

 

أسباب الخصية المعلقة بالصور للاطفال

تشمل أسباب مشاكل الخصيتين بالصور عند الأطفال‬‎ ما يلي:

  1. العوامل الوراثية: قد تكون الحالة وراثية، مع وجود خطر أكبر إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من نفس المشكلة.

  2. الاضطرابات الهرمونية: العوامل البيئية وغيرها من المؤثرات يمكن أن تعطل عمل الهرمونات مما يؤثر على الأعصاب، والنمو البدني ومنها نزل الخصية إلى كيس الصفن.

  3. تاريخ العائلة: الإخوة من الذكور الذين يعانون من الخصية المعلقة لديهم احتمالية أكبر لهذه الحالة، خاصة في التوائم المتطابقة.

  4. الولادة المبكرة: تعد حالات الخصية الملعقة أكثر شيوعًا عند الأطفال المبتسرين حديثي الولادة الرضع؛ حيث لم يكن لدى الخصيتين الوقت الكافي للنزول.

 

للمزيد اقرأ: هل الولادة المبكرة تتكرر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

 

أعراض الخصية المعلقة بالصور

تشمل الأعراض والتي توضح شكل الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور ما يلي:

  • فقدان الخصية: عدم رؤية أو الشعور بالخصية في كيس الصفن هو العرض الأساسي والذي يظهر بوضوح في شكل الخصية المعلقة عند الأطفال.

  • الصفن غير المتماثل: قد يبدو كيس الصفن أصغر قليلًا في الحجم، خاصةً إذا كانت خصية واحدة فقط معلقة.

  • لا ألم أو إزعاج: عادة، لا يشعر الأولاد ذوو الخصية المعلقة بألم أو إزعاج بسبب الخصية المعلقة.

 

علاج الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور

تشمل خيارات علاج الخصية المعلقة عند الأطفال وطرق علاج مشاكل الخصيتين بالصور العديد من الخيارات، منها هو جراحي مثل عملية الخصية المعلقة عند الاطفال أو ما هو غير جراحي يعتمد على الأدوية كما نوضح تاليًا:

  1. الجراحة: هل عملية الخصية المعلقة عند الاطفال خطيرة؟ تعتبر الجراحة هي العلاج الأساسي للخصية المعلقة ولا تمثل أي خطورة، وتجرى عادة قبل 18 شهرًا من عمر المولود، وهي تتضمن نقل الخصية إلى كيس الصفن، مما يقلل من مخاطر المشاكل الصحية اللاحقة.

  2. العلاج بالهرمونات: هي وسيلة من طرق علاج الخصية المعلقة بدون جراحة، ففي بعض الحالات، قد يوصى بالعلاج الهرموني بحقن هرمون الحمل للمساعدة في نزول الخصية، خاصةً عندما تكون الخصيتان بالقرب من كيس الصفن.

  3. الانتظار والملاحظة: في بعض الأحيان، إذا كانت الحالة خفيفة، قد يختار الطبيب الانتظار اليقظ ومراقبة نزول الخصية بمفردها.

  4. الفحوصات المنتظمة: بغض النظر عن العلاج، فإن زيارات المتابعة المنتظمة مهمة لضمان التطور السليم للخصية ومعالجة اختفاء الخصية أحيانًا عند الأطفال.

للمزيد اقرأ: هل فتق الخصية يؤثر على الانتصاب؟ وهل يسبب العقم؟

 

مضاعفات الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور

ينتج عن إهمال حالة الخصية المعلقة وتجاهلها بعض الآثار الجانبية وتشمل مضاعفات الخصية المعلقة عند الأطفال ما يلي:

  1. العقم: يمكن أن تؤثر حالة الخصية المعلقة غير المعالجة على الخصوبة في وقت لاحق من حياة الذكر بسبب الضرر المحتمل لوظيفة الخصية.

  2. سرطان الخصية: ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الخصية عند الأطفال المصابين بالخصية المعلقة.

  3. مشاكل احترام الذات: قد يعاني المراهقون من مشاكل احترام الذات وصورة الجسد بسبب مخاوف التجميل وتخيل شكل الخصية المعلقة عند الأطفال بالصور.

  4. التواء: الذكر الماب بالخصية المعلقة أكثر عرضة لخطر مشاكل الخصيتين عند الأطفال‬‎ مثل التواء الخصية، وهي حالة مؤلمة وخطيرة.

 

لذا، يعد العلاج المبكر مهم لمنع المضاعفات، و الاكتشاف المبكر ضروري للصحة الإنجابية طويلة المدى للطفل.

 

اقرأ للمزيد: نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار، وطريقة إجراؤها

 

 

كلمة من رعاية

 

يتعرض الأطفال خاصة المبتسرين وناقصي الوزن منهم إلى الإصابة بحالة الخصية المعلقة، والتي تظل فيها الخصية داخل تجويف البطن ولا تنزل إلى كيس الصفن حيث موضعها الطبيعي.

 

وضحنا بمقالنا شكل الخصية المعلقة عند الاطفال بالصور وشرحنا الأسباب وعرضنا مشاكل الخصيتين بالصور عند الأطفال، مع الأعراض، وطرق العلاج المختلفة مثل إجراء عملية الخصية المعلقة عند الاطفال، وتنصح رعاية بالمتابعة المستمرة مع الطبيب لوضع خطة علاج مبكرة، مما يمنع المضاعفات الخطرة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات