الواقي الذكري لعلاج سرعة القذف، هل هو ممكن؟

  • مشاركة:

تقابل مشكلة سرعة القذف عدد كبير من الرجال قد يصل إلى 30%، وتسبب لهم مشاكل نفسية واجتماعية وقد تترك آثارها السلبية على العلاقة الزوجية، وتعرف مشكلة سرعة القذف بأنها عدم القدرة على الاحتفاظ بالقضيب منتصبًا لفترة كافية حتى تمام الاستمتاع بالجماع، أو قذف السائل المنوي في وقت أقل من دقيقة من البدء في الجماع حتى مع انتصاب القضيب.

 

يوجد الكثير من الطرق والوسائل التي قد ينصح بها الأطباء لعلاج مشكلة القذف المبكر عن طريق الأدوية أو اتباع بعض النصائح التي يمكن تطبيقها في البيت، وإحدى تلك الطرق المنزلية هي استخدام الواقي الذكري أو الكاندوم لتأخير سرعة القذف.

 

يناقش مقال اليوم تلك الفرضية ويجيب عن سؤال الرجال المتكرر: هل الواقي الذكري يعالج سرعة القذف؟ ويسوق بعض النصائح عند اختيار الكاندوم.

هل الواقي الذكري يؤخر سرعة القذف؟

كما ذكرنا تتوافر عدة خيارات للتقليل من مشكلة القذف المبكر (premature ejaculation)، منها العلاجات الفموية، والمنتجات الموضعية، وغيرها، ومن أبسط تلك الطرق استخدام الواقي الذكري لعلاج سرعة القذف.

 

يتوافر الواقي الذكري بالصيدليات والمتاجر الصغيرة، مما يجعله خيارًا متوفرًا طوال الوقت، بالإضافة إلى ميزاته الأخرى مثل الوقاية من انتقال الأمراض الجنسية، ودوره في منع الحمل، لكن كيف يؤخر الواقي الذكري من سرعة القذف؟ يحدث ذلك عن طريق الآليات التالية:

  1. تعد قمة القضيب أو الطرف هي الجزء الأكثر حساسية للإثارة الجنسية، يغطي الواقي الذكري تلك المنطقة مما يقلل الإحساس الجسدي أثناء الجماع.

  2. يحد الواقي الذكري من حساسية القضيب للإثارة الجنسية.

  3. يعمل الكاندوم على إبطاء الوصول إلى الذروة الجنسية والقذف.

 

لا يوجد أدلة كافية تثبت أن جميع الرجال تقل لديهم حساسية القضيب مع استخدام الواقي الذكري، لكن هناك إفادات عن استغراق وقتًا أطول، وتأخر الوصول للنشوة الجنسية، وتأخر سرعة القذف مع الواقي الذكري عند بعض الرجال بالفعل.

 

يجب التنويه إلى غياب ما يضمن تأخر سرعة القذف مع الكاندوم، لكن ترتفع احتمالات علاج القذف المبكر عند عدد غير قليل من الرجال باستعمال الواقي الذكري.

 

للمزيد اقرأ: ما هي اسباب سرعة القذف وضعف الانتصاب؟

كيف يؤخر الواقي الذكري سرعة القذف؟

توجد العديد من أنواع الواقيات الذكرية لعلاج سرعة القذف على وجه الخصوص، وهي تعمل بالطرق الآتية:

  1. زيادة سماكة الواقيات الذكرية لعلاج سرعة القذف عن الأنواع العادية وذلك لتقليل الإحساس في القضيب، وإطالة مدة التحفيز، وبالتالي زيادة الوقت المستغرق حتى الوصول إلى النشوة الجنسية.

  2. احتواء الواقي الذكري على مكونات مخدرة للقضيب، لتهدئة الإثارة والحد من حساسية أعصاب القضيب مؤقتًا مثل البنزوكايين أو الليدوكايين، وهي أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية.

 

هل استخدام واقيين يؤخر القذف؟

يعمد بعض الرجال إلى استخدام اثنين من الواقيات الذكرية معًا في نفس الوقت، إمعانًا في التقليل من الإحساس وتأخير القذف لفترة طوية، لكن في الحقيقة لا تعد تلك الطريقة ناجحة، حيث تزيد من الاحتكاك وترفع من خطر تمزق أحد الواقيين أو كليهما معًا.

 

والأفضل من ذلك هو اختيار كاندوم سميك ويحتوي على مخدر موضعي لزيادة الفترة اللازمة للإثارة، وتأخير سرعة القذف.

 

قد يعجبك أيضًا: أهمها للجنس… فوائد omega 3 للرجال

نصائح عند اختيار الواقي الذكري لتأخير سرعة القذف

يوصح باتباع بعض النصائح عن شراء الواقي الذكري لتأخير سرعة القذف، وهي كالتالي:

  1. التأكد من خلو الكاندوم من المخدر الموضعي مثل البنزوكايين في حال التحسس من تلك المواد أو الإصابة بانخفاض وظائف الرئة.

  2. اختيار واقي ذكري مناسب لحجم القضيب، بمعنى أنه يغطي القضيب بشكل كامل وليس ضيقًا جدًا أو واسعًا جدًا وبه مساحة تستوعب القذف، وذلك لسهولة الاستخدام وتجنب الانزعاج أو انقطاع الكاندوم عند ممارسة الجنس.

  3. شراء واقي ذكري لا يسبب حساسية للرجل أو المرأة، تصنع غالبية الواقيات الذكرية من مادة اللاتكس ومنها ما يصنع من البولي إيزوبرين.

  4. الاهتمام بنقطة سمك الكاندوم خاصة في حال الرغبة في استخدام الواقي الذكري لعلاج سرعة القذف، فيوصى الرجل باختيار نوع سميك قليلًا عن الأنواع العادية.

  5. واقيات المتعة الممتدة: هي أنواع من الكاندوم تحتوي على مخدر موضعي مثل الليدوكايين وينصح بها لتأخير سرعة القذف وزيادة الوقت اللازم للوصول إلى  النشوة الجنسية، لكن مع عدم المبالغة لكيلا تفقد الممارسة المتعة كاملة.

  6. بالإمكان اختيار نوع من الواقيات الذكرية المزخرفة من الخارج، أو غير ملساء الملمس، أو التي تحتوي على التعاريج لإرضاء رغبة الزوجة.

 

اقرأ للمزيد: ما هو افضل علاج لتضخم البروستاتا وضعف الانتصاب؟

 

كلمة من رعاية

 

تؤثر مشكلة سرعة القذف على نسبة كبيرة من الرجال، وتسبب مشاكل نفسية واجتماعية. يمكن استخدام الواقي الذكري لتأخير القذف، حيث يغطي الواقي القضيب، ويقلل الإحساس الجسدي، ويحد من الحساسية، ويؤخر الوصول للنشوة الجنسية.

 

لا يوجد دليل علمي كافٍ لتأكيد فعالية الواقي الذكري في جميع الحالات، ولكن بعض الرجال يشهدون بتأخير القذف باستخدام الكاندوم.

 

يوصى باختيار كاندوم سميك ويحتوي على مخدر موضعي عند شراء واقي ذكري لعلاج سرعة القذف، كذلك يجب التأكد من الحجم المناسب ومن عدم وجود حساسية للمواد المصنعة للكاندوم، يمكن أيضًا اختيار واقي مزخرف أو ذو تعاريج لزيادة المتعة.

 

قد يعجبك أيضًا: هل فتق الخصية يؤثر على الانتصاب؟ وهل يسبب العقم؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات