7 من فوائد الكيوي للحامل والجنين وكم حبة كيوي باليوم للحامل؟

  • مشاركة:

ما هي فوائد الكيوي للحامل؟ ليس فقط خلال فترة الحمل، ولكن للكيوي فوائد صحية مفيدة جدًا لجسم الإنسان، وجعل هذه الفاكهة جزءًا من النظام الغذائي اليومي للحامل يعود بالكثير من النفع على صحة الأم وجنينها.

يعتمد النمو الصحي للطفل في رحم أمه -بالإضافة إلى المزيد من العوامل- على ما تتناوله الحامل بشكل يومي، ولهذا تهتم المرأة بتضمين أكثر الأغذية الغنية بالمعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة إلى وجباتها اليومية.

 

خلال هذه المقالة نستعرض سويًا نوعًا مميزًا من أنواع الفاكهة وفوائده لصحة المرأة الحامل وجنينها، وهي ثمرة الكيوي، تعرفي إلى فوائد الكيوي للحامل واكتشف هل الكيوي مفيد للجنين؟ والآثار الجانبية المحتملة عن تناوله.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هي فوائد الكيوي للحامل؟

الكيوي المعروف أيضًا باسم عنب الثعلب الصيني، هي فاكهة غنية بالعصارة محملة بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي لها العديد من التأثيرات المعززة للصحة.

 

ماذا يحدث عند تناول الحامل حبة كيوي كل يوم؟ هذه الفاكهة الحلوة والفريدة من نوعها موطنها الأصلي الصين ونيوزيلندا، وهي متاحة طوال العام، ويمكنها إمداد المرأة الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية خلال هذه المرحلة الحاسمة من حياتها.

 

ومن أهم هذه العناصر التي تحتويها ثمرة الكيوي هي:

  • حمض الفوليك، مما يجيب على سؤال النساء المتكرر: هل الكيوي يحتوي على حمض الفوليك؟

  • البوتاسيوم.

  • الكالسيوم.

  • فيتامين A.

  • فيتامين C.

  • فيتامين E.

  • فيتامين K.

  • الحديد.

  • النحاس.

  • المغنيسيوم.

  • الفوسفور.

  • الزنك.

  • الكولين.

 

كل هذه العناصر الهامة تخول الكيوي لأن يقدم الكثير من الفوائد الصحية للأم وجنينها أثناء فترة الحمل كما هو في التالي.

 

للمزيد اقرأ: مدهشة، فوائد تناول اللوز للنساء

فوائد الكيوي للحامل وامتصاص الحديد 

يحتوي الكيوي على كمية عالية من فيتامين C الذي يقدم الفوائد التالية:

  1. المساعدة على تعزيز المناعة.

  2. دعم مستويات الطاقة.

  3. الحماية من أضرار الجذور الحرة.

  4. منع الحساسية.

  5. التخفيف من التعب والإرهاق.

 

إضافةً إلى ذلك فإن الكمية الهائلة من فيتامين C داخل ثمرة الكيوي الواحدة والتي تصل إلى 64 ملليجرام تساعد على تحسين امتصاص الحديد والوقاية من فقر الدم أثناء الحمل وبعده.

 

الحديد مهم للغاية أثناء الحمل للمزايا التالية:

  • تكوين الناقلات العصبية، والتي تعتبر ضرورية لتحسين وظائف الدماغ والجسم بشكل عام.

  • زيادة قوة العضلات والمفاصل.

  • الحديد هو المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين ونقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ما يعد من أهم فوائد الكيوي للحامل.

 

للمزيد اقرأ: علامات تدل على نقص الحديد عند النساء

فوائد الكيوي للحامل وعيوب الأنبوب العصبي 

هل الكيوي مفيد للحامل في الشهر الرابع؟ من فوائد الكيوي للحامل في الشهور الأولى وحتى الرابع منع عيوب الأنبوب العصبي عند الجنين، وتعود تلك الفائدة فائقة الأهمية إلى احتواء الكيوي على كمية جيدة من حمض الفوليك تصل إلى 17 ميكروجرام.

 

حيث يوصي الأطباء بأهمية تناول مقدار 400 ميكروغرام يوميًا من مكملات حمض الفوليك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي خلال 4 إلى 6 أسابيع من آخر دورة شهرية، أو قبل شهر من محاولة الحمل.

 

وبالتالي فإن إضافة ثمرة أو اثنتين من الكيوي إلى النظام الغذائي اليومي بمجرد التخطيط للحمل يعد أمرًا رائعًا ومفيدًا بكل تأكيد، يجيب ذلك عن سؤال: كم حبة كيوي في اليوم للحامل؟

 

هل قرأت؟ أهم الفيتامينات لزيادة مخزون المبيض ومخزون المبيض أقل من 1

نمو العظام من فوائد الكيوي للحامل والجنين

يعتبر الكيوي مصدرًا جيدًا للكالسيوم وهو عنصرًا غذائيًا أساسيًا جدًا للحامل والجنين، يأخذ الجنين الكالسيوم من أمه، حيث يعتمد نمو أسنانه، وعظامه، وعضلاته، وحتى قلبه جزئيًا على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولعل الكيوي هو بديلاً مناسبًا عن منتجات الألبان للأمهات التي تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

 

تحتوي حبة الكيوي المتوسطة على 23.5 ملليجرام من الكالسيوم، وتستطيع الحامل تناول ثمرة أو اثنتين من الكيوي كمصدر مثالي للكالسيوم غير الألبان، وهو ما يعد من فوائد الكيوي للحامل بالشهور الاولى بشكل خاص.

 

قد يعجبك أيضًا: ما هي فوائد الخوخ للنساء؟

 

فوائد الكيوي للحامل في تحسين حركة الأمعاء 

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ضعف في حركة الهضم والأمعاء، ولعل من أبرز فوائد الكيوي للحامل في الشهر الرابع والخامس أو الربع الثاني من الحمل بشكل خاص هي ما يلي:

  1. التخلص من مشاكل الإمساك والإسهال.

  2. تحسين حركة الأمعاء والهضم.

وذلك لأن الكيوي يتمتع باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، والتي تساعد على التالي:

  1. تليين البراز.

  2. سلاسة حركة الأمعاء.

  3. منع الإمساك وآلام البطن.

  4. علاج الانتفاخ.

 

تشمل كل ثمرة كيوي حوالي 2.07 جرام من الألياف، يمكنها تقديم الراحة اللازمة للأمعاء عند المرأة الحامل في كل يوم.

 

هل قرأت؟ أبرز مشاكل الشهر الخامس من الحمل وكيفية التعامل معها

فوائد الكيوي للحامل وسكر الدم 

من فوائد الكيوي للحامل أنه يشبع الرغبة الشديدة في تناول السكر، دون مواجهة خطر ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، أو الإصابة بسكري الحمل أو الحصول على المزيد من الوزن غير المرغوب فيه.

 

حيث يحتوي على نسبة جيدة من سكر الجلوكوز مقارنة مع الفواكه الأخرى، تبلغ حوالي ملعقة صغيرة لكل 100 جرام من الكيوي، لذا فهي فاكهة لذيذة جدًا مع محتوى منخفض من السكر، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

اقرأ للمزيد: ماهي أقل الفواكه سعرات حرارية؟

فوائد الكيوي للحامل وتجلط الدم 

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر غذائي علاجي يساعد في عملية تجلط الدم بشكل طبيعي، حيث تحتوي  تحتوي الحبة المتوسطة من الكيوي على 27.8 ميكروغرام من فيتامين ك.

 

يعزز هذا الفيتامين الشفاء ويعمل على إصلاح الجروح والتئامها، وهو ما يكون ضروريًا باقتراب موعد الولادة.

 

يفسر ذلك فوائد الكيوي للحامل في الشهر التاسع وضرورة تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك فهو ضروريًا أيضًا لبناء عظام الجنين ونموها.

فوائد الكيوي للحامل والجنين وتحسين المناعة

يساعد الكيوي في تعزيز مناعة الحامل وحمايتها من العدوى التي تكون أكثر عرضة للإصابة بها خلال فترة الحمل، كما يتضح من النقاط التالية:

  1. يحتوي الكيوي على الفيتامينات والمعادن المعززة للمناعة، مثل فيتامين أ، والزنك، والكالسيوم، واليود، والحديد، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو ما يعتبر من أهم فوائد الكيوي للحامل والجنين.

  2. يعمل الزنك الذي يتواجد بمقدار 0.097 ملليجرام في حبة الكيوي المتوسطة على تقوية مناعة الحامل، وتعزيز النمو الصحي للمشيمة، كما يساعد على توازن الهرمونات أثناء فترة الحمل، ونمو خلايا جسم الجنين بشكل سليم، ومنع التشوهات.

  3. يحتوي الكيوي المتوسط على 2.76 ميكروجرام من فيتامين أ الذي يدعم الجهاز المناعي أيضًا، ويساعد في عملية إصلاح الأنسجة بعد الولادة، ويوفر وقاية ضد الالتهابات وغيرها، كما يلعب دورًا في تكوين عيون، وأذني، وأطراف، وقلب الجنين.

اضرار الكيوي على الحامل

وعلى الرغم من كل فوائد الكيوي للحامل الواردة إلا أنه كغيره من الكثير من الأغذية فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوبة خاصةً خلال فترة الحمل، مع العلم أنها تظل نادرة الحدوث، كالتالي:

  • حكة في الفم والحلق.

  • التورم حول الفم.

  • حساسية حبوب اللقاح أو اللاتكس.

  • الطفح الجلدي.

  • آلام في المعدة.

  • القيء.

 

ولذلك ينصح بعدم تناول الكيوي في حال معاناة الحامل من حساسية من مادة اللاتكس لتجنب أعراض الحساسية، أو التوقف عن تناوله عند ملاحظة مثل هذه الأعراض، وإلا فمن الآمن جدًا الاستمرار في الاستمتاع بتناوله.

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد فوائد الكيوي للحامل والجنين أيضًا مما يجعله خيارًا جيدًا لإضافته إلى الأطباق اليومية للحامل، سواء في صورة عصير طازج في الصباح حيث يساعد في الحد من الغثيان المعروف بشهور الحمل الأولى، مما يبرز فوائد الكيوي للحامل على الريق أيضًا.

 

كما يمكن تزيين طبق السلطة اليومي بشرائح الكيوي اللذيذة، أو صنع كعكة الكيوي باستخدام عصائر فاكهة الكيوي، وبعض أوراق النعناع والزنجبيل، أو عمل مثلجات الكيوي الشهية.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات