ماهي أقل الفواكه سعرات حرارية؟

  • مشاركة:

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نمط حياة صحي والتحكم في الوزن، فإن اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية أمر بالغ الأهمية، ومن بين أكثر أنواع الأطعمة اللذيذة والحيوية في الطبيعة، نجد الفواكه هي الأجمل والمحببة أكثر، لكنها غالبًا ما تكون عالية السعرات الحرارية.

لكن الحقيقة أنه ليست كل الفاكهة متساوية في محتوى السعرات الحرارية، حيث توجد مجموعة متنوعة من فواكه قليلة السعرات الحرارية والمحببة للجميع في نفس اوقت، مما يجعلها إضافات مثالية للنظام الغذائي اليومي.

 

نوضح في هذه المقالة الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والتي لا تتسبب في زيادة الوزن والسمنة، وفي نفس الوقت صديقة لمرضى السكري، ونكتشف الخيارات اللذيذة التي تسمح لنا بالاستمتاع بطعم الفاكهة الرائع دون الضرر بأهدافنا الصحية.

ماهي الفواكه قليلة السعرات الحرارية؟

تتنوع الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ما بين البطيخ، والفاكهة الحمضية المنعشة، إلى التوت بألوانه المختلفة، فجميعها مجموعة متنوعة من الفواكه المعروفة بأقل عدد من السعرات الحرارية، لكنها في نفس الوقت مليئة بالفيتامينات الأساسية، والمعادن، والألياف الغذائية، نسرد تاليًا بعضًا من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية:

الجريب فروت من أقل الفواكه سعرات حرارية

يعتبر الجريب فروت، وهو فاكهة حمضيات معروفة بنكهته المنعشة، خيارًا ممتازًا لمن يبحثون عن فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، بمتوسط 52 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام، وهو غني بفيتامين C والألياف الغذائية.

 

يقدم الجريب فروت أيضًا مجموعة من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن تساعد هذه الفاكهة المنعشة في التحكم في الوزن عن طريق زيادة الشعور بالامتلاء وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

التوت من الفواكه القليلة السعرات الحرارية

التوت هو نوع من الفاكهة ليس فقط لذيذًا ولكنه منخفض أيضًا في السعرات الحرارية، تقدم هذه الفواكه الصغيرة العديد من الفوائد للجسم وهي من الفاكهة المناسبة لمرضى السكري لانخفاض مؤشرها الجلايسيمي.

 

تحتوي غالبية أنواع التوتيات على حوالي 50-80 سعرة حرارية فقط في الكوب الواحد، وعلى الرغم من محتواها المنخفض من السعرات الحرارية، إلا أنها محملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد الصحية.

 

تعتبر التوتيات، مثل الفراولة، والتوت الأزرق، وتوت العليق، من المصادر الممتازة للألياف، التي تساعد في الهضم وتعزز الشعور بالامتلاء. لذا يعتبر التوت من أقل الفواكه سعرات حرارية وأكثرها فائدها في نفس الوقت.

 

قد يعجبك أيضًا: منها التوت… الفواكه المناسبة لمريض السكري

الفواكه ذات النواة

تعتبر الفاكهة ذات النواة مثل الخوخ، والكرز، والمشمش، والبرقوق فواكه قليلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت لذيذة ومغذية، وهي تتميز بالآتي:

  • فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا رائعًا للسيطرة على الوزن ويمكن تضمينها في الأنظمة الغذائية التي تعتمد على كمية السعرات الحرارية، فنجد أن الخوخ متوسط الحجم يحتوي على حوالي 60-70 سعرة حرارية فقط، ويحتوي كوب الكرز على حوالي 90 سعرة حرارية.

  • الفاكهة ذات النواة غنية أيضًا بالألياف الغذائية، مما يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء ويساعد في الهضم.

  • مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين سي والبوتاسيوم وبيتا كاروتين.

  • مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي والضرر الخلوي.

  • الفاكهة ذات النواة مرطبة بسبب محتواها المائي العالي، مما يجعلها خيارًا للوجبات الخفيفة المنعشة خلال أشهر الصيف الحارة، بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية.

 

يمكن الاستمتاع بالفواكه ذات النواة بمفردها، أو إضافتها إلى السلطات، أو استخدامها في العصائر غير المحلاة، أو دمجها في العديد من الوصفات للحصول على جرعة من الحلاوة الطبيعية الصحية.

 

اقرأ للمزيد: تعرف على فوائد الخوخ والمشمش الرائعة للجسم

التفاح من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية

يعتبر التفاح فاكهة قليلة السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يحصون كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها، فمع حوالي 52 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام، يقدم التفاح خيارًا للوجبات الخفيفة الصحية.

 

يساعد محتواه المائي العالي والألياف الغذائية على تعزيز الشبع لفترة أطول. إلى جانب انخفاض السعرات الحرارية، فإن التفاح غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية.

 

نجد فوائده تتعدد من دعم نظام المناعة إلى تعزيز صحة القلب، أي أن هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية المليئة بالعناصر الغذائية توفر العديد من الفوائد الصحية.

الكيوي والفواكة قليلة السعرات الحرارية

الكيوي هو فاكهة لذيذة يصادف أنها من الفواكه القليلة السعرات الحرارية. تحتوي ثمرة الكيوي، المليئة بالعناصر الغذائية، على ما يقرب من 41 سعرة حرارية، مما يجعل الكيوي خيارًا ممتازًا لمن يبحثون عن وجبة خفيفة صحية.

 

على الرغم من صغر حجم الكيوي، إلا أنه غني بفيتامينات C و E، وكذلك الألياف، مما يساعد على تعزيز الهضم والحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكيوي مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة، مما يساعد في الحماية من تلف الخلايا.

 

المزيد من فواكه منخفضة السعرات الحرارية

وضحنا فيما سبق أقل الفواكه سعرات حرارية والتي تمثل إضافة رائعة في النظام الغذائي اليومي للمهتمين بالسعرات الحرارية وضبط وزن الجسم، ومرضى السكري أيضًا، فيما يلي المزيد من الفواكه القليلة السعرات الحرارية والتي يسهل تناولها كوجبة خفيفة بمفردها، أو صنع مشروبات منعشة منها دون إضافة السكر، أو كبديل للحلويات المصنعة:

  1. الرمان. شاهد للمزيد: فاكهة الرمان نص رمانة يوميا وهذا ماسيحدث لجسمك اخر ابحاث الشيخوخة

  2. البرتقال وباقي الفواكه الحمضية.

  3. البطيخ.

  4. الشمام. اقرأ للمزيد: ماهي فوائد الشمام للرجيم؟

  5. الكنتالوب.

  6. البابايا.

  7. الطماطم، تنتمي الطماطم إلى الفاكهة وليس إلى الخضروات وهي فاكهة قليلة السعرات الحرارية وغنية بمضادات الأكسدة.

  8. باشون فروت.

  9. الموز.

  10. الأفوكادو.

  11. الأناناس.
  12. التين الشوكي.

 

للمزيد اقرأ: تعرف على فوائد التين الشوكي بالصور

 

كلمة من رعاية

 

يوجد الكثير من الفواكه القليلة السعرات الحرارية والتي تعتبر مصدر رائع لتذوق طعم سكري وصحي معًا دون اللجوء للحوى المصنعة والمليئة بالكربوهيدرات البسيطة.

 

من أمثلة أقل الفواكه سعرات حرارية البرتقال، والتفاح، والخوخ، والرمان، وغيرهم الكثير من الفاكهة اللذيذة التي توصي رعاية بتضمينها في انظام الغذائي اليومي للحد من السعرات الحرارية والسيطرة على الوزن.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات