هل يمكن تقديم الفواكه المجففة لمرضى السكري؟

  • مشاركة:

يمثل مرضى السكري شريحة كبيرة من المجتمع، وهي في ازدياد طوال الوقت لارتفاع عدد المصابين بمقدمات السكري أو الذين تتوافر فيهم عوامل خطر الإصابة، لذا يجب الاهتمام بتوعية مريض السكر وتعليمه كل ما يتعلق بنظامه الغذائي وأنواع الطعام المختلفة التي يستطيع تناولها أو الممنوع منها.

كما تعد الفاكهة المجففة من أنواع الطعام المحببة والمفيدة أيضاً، ويكثر سؤال مرضى السكري عنها، ما إذا كان من الممكن تقديم الفواكه المجففة لمرضى السكر؟

نجيب في مقال اليوم عن هذا السؤال ونشرح كل ما يجب معرفته عن فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر، تابع القراءة

ما هي الفواكه المجففة؟

الفاكهة المجففة هي فاكهة عادية جففت تماماً حتى أزيل منها كل محتواها المائي لتتقلص ويصغر حجمها، فارتفع تركيز مكوناتها من السكريات، والألياف، ومحتواها من السعرات الحرارية والطاقة، وغيرها من المكونات.

 

من أشهر أنواع الفواكه المجففة الزبيب، والتمر، والخوخ، والمشمش، والتين، ومنها ما يتم تغليفه بطبقة من السكر مثل التوت، وقطع المانجو، والأناناس، وغيرهم، من السهل تخزين الفواكه المجففة والاحتفاظ بها فترات طويلة على عكس الفاكهة الطازجة، مما يجعلها وجبة خفيفة مشبعة في الرحلات الطويلة.

 

تمثل الفاكهة المجففة مصدراً مركزاً وحلواً للطاقة، والألياف، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، لكنها في نفس الوقت طعام عالي المحتوى من الكربوهيدرات والسكريات وقد يسبب مشاكل صحية حال الإفراط في تناوله.

 

قد يعجبك أيضًا: 7 مشروبات واطعمة ترفع سكر الدم بسرعة

هل يمكن تقديم الفواكه المجففة لمرضى السكري؟

نعم، يمكن لمريض السكر تناول الفواكه المجففة، لكن مع مراعاة عدم الإفراط والاهتمام الدقيق بالكميات وتضمينها ضمن حصة النشويات اليومية، واتباع بعض النصائح الضرورية عند تقديم الفواكه المجففة لمرضى السكر، والتي سنذكرها لاحقاً في المقال.

 

للمزيد اقرأ: منها التوت… الفواكه المناسبة لمريض السكري

فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر

يوجد عدة فوائد تقدمها الفواكه المجففة لمرضى السكر، شرط تقنين التناول وعدم الإفراط، نوضح تلك الفوائد تالياً:

تحسين جودة الطعام

يوجد عناصر غذائية هامة جداً للجسم لا تتواجد بكميات كافية في الفاكهة الطازجة مثل البوتاسيوم، لذا فإن تناول مقداراً من الفاكهة المجففة يمنح مريض السكري ما يلزمه من البوتاسيوم وغيره من المغذيات الصغيرة التي تحسن من مستوى الصحة العام للفرد مقارنة بمن لا يتناول الفاكهة المجففة على الإطلاق.

 

لكن، يجب الانتباه إلى تناول مقداراً محدداً ويتم تحديده مع الطبيب في حالات الإصابة بالسكر، لتجنب ارتفاع سكر الدم في الأيام التي تم تناول الفاكهة المجففة بها، وهو ما يضر بصحة مريض السكر.

منع فقدان العظام

يمنع تناول 5 إلى 6 حبات من الفاكهة المجففة يومياً خاصة البرقوق لمدة 6 أشهر متواصلة من فقدان كثافة المعادن في العظام لدى النساء لا سيما بعد انقطاع الطمث، أي أن الفاكهة المجففة حافظت على تماسك العظام ومنع هشاشتها مما يقلل من حدوث الكسور.

 

تعتبر تلك الفائدة من أهم فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر، حيث يرفع السكري من خطر الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى كونه علاجاً حلو المذاق، ورخيصاً، وسهلاً مقارنة بالمكملات الغذائية والفيتامينات.

 

اقرأ للمزيد: ماذا يحدث لمريض السكري عند تناول الحلوى؟

 

المزيد من فوائد الفاكهة المجففة لمريض السكري

على الرغم من ارتفاع محتوى الفاكهة المجففة من النشويات إلا أن مؤشرها الجلايسيمي (GI) منخفض مقارنة بالحلوى والسكر المضاف، فيما يلي المزيد من  فوائد الفاكهة المجففة لمريض السكري:

  1. الطاقة: تحافظ وجبة صغيرة من الفاكهة المجففة بين الوجبات الرئيسية على طاقة مريض السكري، مما يساعده على القيام بمختلف أنشطته دون تعب، وفي الصباح تؤمن الطاقة اللازمة لبدء اليوم أو ممارسة الرياضة.

  2. بديل صحي: تقدم الفاكهة المجففة بديلاً صحياً غنياً بالمعادن والفيتامينات لمريض السكر عن الأطعمة والحلوى المصنوعة من السكر المضاف والمحليات الصناعية الضارة.

  3. خفض المؤشر الجلايسيمي: يساعد الجمع بين الفاكهة المجففة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر على خفض المؤشر الجلايسيمي الإجمالي لكامل الوجبة مقارنة بتناول الأطعمة السكرية بمفردها، وهذا من أفضل فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر.

  4. تعزيز المناعة: تدعم مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية الموجودة في الفواكه المجففة الجهاز المناعي، حيث يشتهر مرضى السكري بضعف جهاز المناعة لديهم.

  5. الألياف: يرتفع محتوى الفاكهة المجففة من الألياف وهي من العناصر الغذائية الهامة لمريض السكر، لأنها ترفع إحساسه بالشبع فيقل استهلاكه من الأطعمة غير الصحية، بالإضافة إلى فوائد الألياف للجهاز الهضمي والأمعاء.

قائمة بأفضل الفواكه المجففة لمرضى السكري

نسرد تالياً أشهر الفاكهة المجففة لمرضى السكر والتي يمكن استهلاكها باعتدال:

  1. المشمش المجفف: ينخفض المؤشر الجلايسيمي للمشمش المجفف فلا يتعدى ال 30، وهو غني بالألياف والبروتين، وفيتامين أ، والمعادن مثل البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، لكن يجب الانتباه إلى تجنب الأنواع المصنعة والمعلبة منه وما يسمى بقمر الدين.

  2. الزبيب: يصنع الزبيب من العنب، وهو غني بالبروتين والألياف وله مؤشر جلايسيمي منخفض إلى متوسط، وهو رائع لعلاج الإمساك وفقر الدم.

  3. البرقوق المجفف: يحتوي نصف كوب من البرقوق المجفف على 6.2 جرام من الألياف، كما يتميز بانخفاض مؤشره الجلايسيمي الذي لا يتعدي ال 29، لذا يعتبر البرقوق أفضل الفواكه المجففة لمرضى السكري ممن يعانون من السمنة والبدانة. 

  4. التين المجفف: يشتهر التين المجفف بين الكثير من الناس لفوائده الرائعة والكثيرة، ولمحتواه من الألياف وطعمه المميز.

  5. التمر المجفف: التمر من الفاكهة حلوة المذاق مما يجعل الجميع يعتقد بارتفاع مؤشره الجلايسيمي لكن ذلك غير صحيح، التمر غني بالمعادن كالحديد مما يوضح فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر المصابين بفقر الدم، وهو غني بالألياف فيعزز الإحساس بالشبع لدى المريض.

 

للمزيد اقرأ: معلومات حول نوع التمر المناسب لمرضى السكر

نصائح عند تقديم الفاكهة المجففة لمريض السكري

فيما يلي بعض النصائح التي تضمن الاستفادة من الفاكهة المجففة لمرضى السكر وتجنب ارتفاع سكر الدم:

  • التنوع بين أنواع الفواكه المجففة وعدم التركيز على نوع واحد.

  • الامتناع تماماً عن الفاكهة المجففة المحلاة بالسكريات، أو الشكولاتة، أو العسل وغيرها من أنواع السكر المضاف، لأنه ترفع سكر الدم سريعاً مما يضر بمريض السكري.

  • تناول الجبن، أو زبدة السوداني، أو المكسرات مثل الفول السوداني واللوز مع الفاكهة المجففة، حيث يساعد البروتين، والدهون، والألياف بتلك الأطعمة على إبطاء عملية الهضم وإطلاق السكر، مما يحافظ على نسبة سكر الدم ثابتة.

  • السيطرة على كمية الفاكهة المجففة التي يتناولها مريض السكر في اليوم الواحد وضبط المقدار مع الطبيب.

 

كلمة من رعاية

 

يمكن تقديم الفاكهة المجففة لمرضى السكري شرط الاعتدال وعدم الإفراط، مثل التمر المجفف، والخوخ، والمشمش، والتين وغيرها من الفواكه المجففة الرائعة والغنية بالألياف، ومضادات الأكسدة، والمعادن.

 

تتعدد فوائد الفواكه المجففة لمريض السكري فهي مصدر رائع للطاقة كوجبة خفيفة وسط النهار أو قبل أداء أي نشاط حركي، كما تعطي إحساساً بالشبع يحمي مريض السكر من تناول الوجبات غير الصحية من السكريات المصنعة.

 

قد يعجبك أيضًا: اطعمة صحية لخفض نسبة السكر في الدم

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات