معلومات حول علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

  • مشاركة:

تسبب العديد من الإجراءات الطبية التي يجريها الفرد في الأسنان في إصابته بحساسية الأسنان، من ضمن تلك الإجراءات تركيب تاج (Crown) للسنة أو ما يطلق عليه التلبيسة أو الكاب.

تقدم التلبيسة فوائد مختلفة ومتعددة للأسنان، لكن لماذا تحدث حساسية الأسنان بعد التلبيس؟ نعرف الإجابة في هذا المقال ونتعرف على طرق علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس، ونجيب عل الأسئلة المتكررة مثل: متى اتعود على تلبيسة الأسنان؟ متى أكل بعد تلبيس السن؟

فوائد تلبيس الأسنان

يبدو تلبيس الأسنان أو التيجان كالأسنان الطبيعية تماماً وهي تركبات مجوفة تغطي الأسنان المتضررة فقط ولا يمكن وضعها مكان الأسنان المفقودة، ولها عدد كبير من الفوائد منها ما يلي:

  • تغطية أجزاء من الأسنان المتحللة أو التالفة والمعرضة للتسوس.

  • تحمي الأسنان من زيادة التلف.

  • تغطية الحشوات الكبيرة وحشو الجذور.

  • مناسبة للمرضى الذين يعانون من تغير لون الأسنان.

  • تغطية الشقوق والكسور بالأسنان.

  • زيادة جمال الابتسامة وتعزيز الثقة بالنفس.

حساسية الأسنان بعد التلبيس

تشيع الإصابة بحساسية الأسنان بعد التلبيس، فقد يشعر الفرد بألم وكهرباء في أسنانه من الأطعمة والمشروبات الباردة والحارة، وقد يشعر الشخص بألم في الضرس الملبس عند الضغط عليه.

 

في الغالب تقل حساسية الأسنان بعد التلبيس تدريجياً وتختفي خلال بضعة أيام أو أسابيع دون تدخل، لكنها قد تستمر في أحيان أخرى لفترات أطول، مما يدل على وجود مشكلة ما تحتاج إلى حل مثل تسوس الأسنان، أو عدم ملاءمة التلبيسة، أو خطأ في التركيب حيث يلاحظ عدم تطابق الأسنان بعد التلبيس.

 

لا يشعر المريض بالألم والتحسس أثناء وضع التاج أو تلبيس الأسنان، فهو إجراء غير مؤلم، لكن يشعر بتلك الحساسية لاحقاً عند زوال التخدير وتناول الأطعمة والمشروبات، وتعرض الفم للهواء، ويعتبر تحسس الأسنان بعد التلبيس هو أكثر مضاعفات التركيبات شيوعاً.

أسباب حساسية الأسنان بعد التلبيس

يوجد عدوة أسباب تسب حساسية الأسنان بعد التلبيس أو التركيات نذكرها تالياً:

  • التجاويف والتسوس: وجود تجاويف في السن تحت التاج نتيجة عدم تركيبه بشكل صحيح، ينتج عنه تسرب البكتيريا إلى السن وتراكم البلاك، وتفشي تسوس الأسنان، فتلتهب الأنسجة العصبية مسببة الحساسية والألم.

  • سوء الإطباق: يحدث ذلك عند حدوث خطأ في التركيبة أو تلبيس الأسنان بحيث لا يتطابق الفك العلوي مع الفك السفلي بشكل صحيح، حيث تصطدم الأسنان مع تاج الأسنان المقابلة بزاوية تصنع ضغطاً على الأنسجة فيشعر المريض بالتحسس.

  • تسريب أسمنت التاج: قد لا تجف المادة اللاصقة التي تربط التلبيسة بالسن (أسمنت) جيداً ويتسرب من موضعه، مما يتسبب في عدم ثبات تلبيس الأسنان وتحركه من موضعه أو سقوطه، يؤدي ذلك إلى الشعور بألم بعد تركيب الزيركون (مادة تستخدم في التركيبات).

  • عدوى اللثة: في بعض الأحيان يحدث انحسار للثة من حول السن صاحب التاج أو التركيبة نتيجة لالتهاب اللثة، فينكشف جذر السن ويعرضه لكل أنواع محفزات الحساسىية.

  • طحن الأسنان: اعتاد البعض الصر على أسنانهم بقوة، ينتج عن ذلك صدم السن والتلبيسة ويزداد ألم وحساسية الأسنان. 

  • عدم ملاءمة التلبيسة: قد يكون التاج غير مناسب للسن أي كبيراً جداً أو صغيراً جداً، مما يسبب حساسية الاسنان بعد التلبيس، ويظهر ذلك في شعور المريض بالأم عند قضم الطعام، حيث يزاد الضغط على عاج السنة واللب.

  • كسر جذر السن: من الممكن أن يحدث كسر في السن أو تشققات في طقتها الخارجية، يتبعه كسر في جذر السن، مما يصعب من عملية المضغ ويزيد من حساسية الأسنان بعد التلبيس.

  • موت جذر الأسنان: ترتفع حساسية جذور الأسنان للعدوى البكتيرة، فيحدث بها ضرر شديد وتموت ويصاب الشخص بخراج الأسنان (عدوى تظهر عند جذر السنة أو بين السن واللثة).

 

للمزيد اقرأ: افضل المضادات الحيوية لعلاج خراج الاسنان والتهابات اللثة

 

علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

قد يشعر المريض بالندم بعد تلبيس الأسنان نتيجة للألم والتحسس الذي يواجهه، لا داع للندم فيمكن علاج التهاب اللثة بعد تلبيس الأسنان بعدة طرق منها ما هو منزلي ومنها ما ينفذه طبيب الأسنان إن كانت الحالة تستدعي ذلك، نذكرها تالياً:

  1. شراء واقي الفم الذي يمنع عملية الصر على الأسنان، يساعد الواقي في علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس بصورة كبيرة.

  2. المواظبة على تنظيف الفم على الروتين المعتاد، منعاً لانتشار العدوى والبكتيريا وبقاء الأحماض الناتجة عن تناول الطعام فترات طويلة في الفم، مما يسبب التسوس الذي هو من أهم عوامل خطر حساسية الأسنان بعد التلبيس.

  3. مضمضة الفم بالماء الدافيء والملح تساعد في سحب السوائل الزائدة التي قد تكون بين التاج والسن أو حول اللثة، كما يساعد الملح على تنظيف وتطهير الفم، وعلاج حساسية الأسنان بعد التلبيس.

  4. الاستعانة بمسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية مثل الايبوبروفين، في حال الشعور بوجع الأسنان مع صداع.

  5. صنع كمادات ماء بارد أو ثلج وتطبيقها على الصدغ مع الضغط الخفيف، للحد من التورم والالتهاب الناتج عن وضع تركيبات الأسنان، مع تجنب وضع الثج على الأسنان مباشرة كونه يزيد من الحساسية.

  6. ممارسة النشاط الرياضي البسيط، لأنه يحفز إفراز الأندروفين وهو  من مسكنات الألم الطبيعية ولو لفترة قصيرة.

  7. اتباع تقنيات الاسترخاء، والتنفس العميق، والتأمل، وحمامات الماء الدافئة تساعد في الالتهاء عن ألم الحساسية حتى يعتاد الجسم على تلبيس الأسنان.

 

اقرأ للمزيد: ما هي اسباب حساسية الأسنان من البارد والحار والهواء؟

نصائح للحد من حساسية الأسنان بعد التلبيس

يوجد بعض الإرشادات التي من شأنها التقليل من تحسس الأسنان بعد التركيبات، وتعتبر من طرق علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس الطبيعية، وهي كالتالي:

  • تجنب المشروبات شديدة البرودة والحرارة والأطعمة الغنية بالتوابل بضعة أيام حتى تهدأ الحساسية.

  • شرب الماء والسوائل من خلال قشة لتقليل ملامسة السوائل للسن.

  • استخدام معجون أسنان ومضمضة مخصصة للأسنان الحساسة والتي تحتوي على مواد مثل كلوريد السترونتيوم، وفلوريد القصدير، والتي تعبر إحدى أهم طرق علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس.

  • الامتناع عن الحلوى والمشروبات الغازية والسكرية لأنها تحفز تسوس لأسنان.

  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة والتعامل برفق أثناء تنظيف الأسنان.

  • تناول الطعام اللين الذي لايحتاج إلى الكثير من المضغ مثل الجزر والمقرمشات الصلبة، حيث يسمح للمريض بتناول الطعام في نفس يوم تركيب التاج لكن مع التحذيرات السابقة، يجيب ذلك عن السؤال: متى أكل بعد تلبيس السن؟

 

يوصى المريض بالتوجه إلى طبيب الأسنان في حال عدنم تحسن الحالة واستمرار ألم حساسية الأسنان بعد التلبيس لعدة أسابيع، أو تفاقم الألم، فقديكون هناك خطأ في التركيبة أو تسرب في المادة اللاصقة، أو وجود كسور أو شقوق بالسن أو غيرها من أسباب تحسس الأسنان بعد التركيبات التي ذكرناها سابقاً، وتحتاحج إلى التدخل الطبي لعلاج حساسية الأسنان بعد التلبيس.

كم تستمر حساسية الاسنان بعد التركيب؟

لا يصاب الجميع بحساسية الأسنان بعد التلبيس، كذلك لا يشبه الأفراد بعضهم في الوقت المستغرق لاختفاء حساسية الاسنان بعد التركيب، فما يمر بعه أحدهم ليس من الضروري أن يشبهه الآخر.

 

 

لكن، في غالب الحالات تختفي حساسية الاسنان بعد التلبيس تماماً خلال 6 أسابيع، لكن الألم الشديد والمزعج يقل تدريجياً خلال أيام، وهذا يجيب عن سؤال المرضى الشهير: متى اتعود على تلبيسة الأسنان؟

 

كلمة من رعاية

 

تعتبر حساسية الأسنان بعد التركيبات أمر طبيعي ومؤقت وغالباً ما يزول بمفرده إلا في حال حدوث خطأ بالتلبيسة أو كسر بالسن، عندها يجب علاج تحسس الأسنان بعد تركيب التاج لدى الطبيب.

 

منزلياً، يمكن علاج حساسية الاسنان بعد التلبيس بعدة طرق أهمها المواظبة على تنظيف الأسنان لمنع التسوس وانتشار البكتيريا، لكن برفق وبواسطة فرشاة ناعمة، كما يفضل شراء واقي للأسنان لمنع عادة طحن الأسنان التي تضر بالتاج والسن.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات