ما هي اسباب حساسية الأسنان من البارد والحار والهواء؟

  • مشاركة:

هل تشعر بالألم عند تناول المثلجات أو المشروبات الباردة والساخنة؟ هل تعاني من حساسية الأسنان منذ طفولتك ولا تعلم السبب في ذلك؟

 

تنتشر حساسية الأسنان بين الجميع البالغين والأطفال على مستوى العالم، ورغم أن الشعور بالألم عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة قد يعود إلى الإصابة بتسوس الأسنان أو التهاب اللثة، إلى أنه غالبًا ما يرجع إلى حساسية الأسنان أو ما يسمى أيضًا بفرط حساسية العاج.

 

لكن، ما اسباب حساسية الاسنان؟ هذا ما نعرفه في مقال اليوم، ونشرح أيضًا أسباب حدوث حساسية الأسنان المؤقتة، تابع القراءة.

ما هي حساسية الأسنان؟

حساسية الأسنان هي انزعاج أو ألم على شكل تيار كهربي يصيب الشخص بصورة مؤقتة أو مزمنة، وقد تحدث في سن واحد أو أكثر من سن، يشعر الفرد بذلك الألم عند تعرضه لمحفزات معينة مثل التالي ذكره:

  1. الهواء البارد.

  2. الأطعمة المثلجة والحارة.

  3. الحلوى.

 

يسهل علاج حساسية الأسنان عن طريق الاهتمام بنظافة الفم بعدة طرق، والامتناع عن الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة أو الحرارة، والسكريات.

أسباب حساسية الاسنان

غالبًا ما يعود سبب حساسية الاسنان إلى رقة مينا (الطبقة الخارجية للأسنان وهي التي تحميها) الأسنان عند بعض الأشخاص بصورة طبيعية، أو نتيجة تآكلها لعدد من العوامل التالية:

  1. التنظيف المعتاد للأسنان بالفرشاة بصورة قاسية ومتكررة.

  2. استخدام فرشاة أسنان خشنة الملمس.

  3. من أسباب حساسية الاسنان من الهواء طحن الأسنان بعضها بعضًا في الليل مما يؤدي إل تآكل المينا وكشف العاج.

  4. تناول المشروبات والأطعمة الحمضية باستمرار مثل  الحمضيات، والطماطم، والمخللات، والشاي، حيث تعمل تلك الأحماض على تآكل مينا الأسنان، وهي من اسباب حساسية الاسنان من الحلويات خاصة لأنها تعزز إنتاج الحمض لهضمها.

  5. الإصابة بالإرتجاع المعدي المريئي قد يكون أحد اسباب حدوث حساسية الاسنان، حيث تؤثر أحماض المعدة الهاضمة على مينا الأسنان وتضعفها وتسرع من تآكلها بمرور الوقت.

  6. الإصابة بأحد الحالات المرضية التي تسبب القيء المتكرر والمزمن.

  7. انحسار اللثة عن السن وكشف الجذور وتركها غير محمية قد تكون سبب حساسية الاسنان، غالبًا ما تنحسر اللثة نتيجة أسباب وراثية.

  8. أمراض اللثة مثل التقرح والالتهابات التي تتسبب في عدم ترابط أنسجة اللثة فتنحسر عن السن حتى العصب مسببة حساسية الأسنان.

  9. منتجات تبييض الأسنان تعد بشكل رئيسي من اسباب حساسية الاسنان من البارد والحار، لذا يوصى باستشارة الطبيب عن منتجات التبييض المناسبة للأسنان الحساسة.

  10. التقدم في العمر يسبب حساسية الأسنان التي تصل إلى أعلى مستوياتها ما بين 25 و30 عامًا.

  11. تراكم البلاك على جذور الأسنان يساعد على إصابتها بالحساسية، ينصح باستخدام خيط الأسنان والفرشاة لتنظيف وإزالة البلاك الذي يتكون بعد تناول الطعام.

  12. استخدام غسول الفم دون وصفة طبية هو أحد أشهر اسباب حدوث حساسية الاسنان، لأنه يحتوي على أحماض يمكن أن تؤدي إلى تزايد حساسية الأسنان، يصف أطباء الأسنان في تلك الحالة محاليل غسول الفم المحتوي على الفلورايد المحايد.

 

قد يعجبك أيضًا: طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

 

هل تشقق السن من اسباب حدوث حساسية الاسنان؟

بالطبع يمكن أن تسبب مشاكل الأسنان الحساسية، كونها تترك عاج السن مكشوفًا مما يجعله عرضة للإصابة بحساسية الأسنان، وتتميز تلك الحالة بالشعور بالألم في موضع واحد أو مواضع محددة من الأسنان وليس جميعها، من تلك المشاكل ما يلي ذكره:

  • تسوس الأسنان.

  • انكسار الأسنان وتشققها، حيث  تمتلئ الأسنان المكسورة والمتشققة بالبكتيريا من البلاك وتدخل إلى لب السن مسببة الالتهاب، وهي من أهم اسباب حساسية الأسنان من البارد والحار.

  • تلف الحشوات أو التيجان.

 

قد يعجبك أيضًا: افضل المضادات الحيوية لعلاج خراج الاسنان والتهابات اللثة

أسباب حساسية الاسنان المؤقتة

قد يصاب الفرد بحساسية الأسنان بصورة مؤقتة نتيجة أعمال الأسنان مثل وضع الحشوات، والتيجان، وتقويم الأسنان، أو تبييضها، وغيرها من الإجراءات.

 

يرجع سبب حساسية الاسنان في هذه الحالات إلى تلك الإجراءات ويشعر بها الفرد موضع التنفيذ في سن واحد أو عدة أسنان فقط، وتزول بعد عدة أيام أو أسابيع على الأكثر.

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد اسباب حساسية الأسنان من البارد والحار، وتناول الحلويات، والتعرض للهواء أيضًا، فمنها ما يعود إلى التهابات اللثة، أو القسوة في تنظيف الأسنان، وقد يكون سبب حساسية الاسنان هو ضعف طبيعي في المينا عند الشخص.

 

توصي رعاية أصحاب الأسنان الحساسة بضرورة استشارة الطبيب قبل استعمال مبيضات الأسنان أو محاليل الغسيل والمضمضة، لأن منها أنواع كثيرة تعمل على تآكل مينا الأسنان، لذا يفضل أن يصف الطبيب أنواعًا أقل قسوة في التعامل مع الأسنان.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات