لقاح فيروس كورونا الحديث: تحديات خريف وشتاء 2024/2023

  • مشاركة:

نعيش الآن في أيام خريف 2023 وشتاء 2024 يقترب، ومع اقتراب الشتاء يزداد الخوف على أنفسنا وأطفالنا من هجمات متحورات فيروس كوفيد -19، ويكثر البحث عن الجديد من لقاحات كورونا المعدلة لتلائم تحورات الفيروس.

 

لكن ما الذي يجعل لقاح كورونا الجديد مختلفًا عن سابقيه، وهل يجب تلقي التطعيم؟ وهل يتعارض مع لقاحات الفيروسات الأخرى الموسمية مثل لقاح الأنفلونزا على سبيل المثال؟ يجيب المقال عن جميع تلك الأسئلة وأكثر.

لقاح فيروس كورونا الحديث 

تواجه البشرية تحديات جديدة في مكافحة فيروس كورونا، بما في ذلك طفرات وسلالات متحورة من الفيروس. يجب أن يكيَف اللقاح الحديث لمعالجة هذه التحديات المستقبلية.

 

يعكف العلماء والباحثون حاليًا على دراسة السلالات الجديدة وتقييم فعالية اللقاحات الحالية ضدها. من المهم أن يتم تطوير لقاحات معدلة ومحدثة بشكل دوري لمواكبة تطور الفيروس ومنع انتشار سلالات جديدة.

 

يتميز لقاح كورونا الحديث بأنه أحادي التكافؤ (يحتوي على مكون واحد فقط) وهو المتغير  XBB.1.5، وذلك على خلاف اللقاح السابق ثنائي التكافؤ. مما يتناسب مع تحورات فيروس كوفيد-19 المستمرة.

 توقعات لقاح كورونا الحديث في فصل الشتاء

في فصل الشتاء، يعتبر اللقاح أداة حيوية للدفاع عن صحة الأفراد والمجتمع. ستكون الأحوال الجوية الباردة وتجمع الناس في الأماكن المغلقة عوامل مساعدة لنشر العدوى، لذا، ينصح بشدة بأن يستفاد الجميع من فرص التطعيم ضد كوفيد -19، وتحصين أنفسهم وأحبائهم.

 

بفضل قاعدة المعرفة المتزايدة والتجارب الماضية مع اللقاحات، نأمل أن تكون هناك تغطية عالية من التطعيم في جميع أنحاء العالم، مما يساهم في تقليل الإصابات الشديدة وأعراض الفيروس.

 

توصي منظمات الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض بتلقي لقاح فيروس كورونا الحديث بصورة سريعة لاقتراب موسم الشتاء والأجازات التي يكثر فيها التواصل الاجتماعي، خاصة الأشخاص المعرضين بشدة للعدوى.

من يجب أن يتلقى  لقاح فيروس كوفيد-19 الحديث؟

يوصى بلقاح فيروس كورونا الحديث لجميع الأعمار ابتداءًا من عمر 6 أشهر فما فوق، كالتالي:

  1. الأطفال من 6 أشهر إلى 5 سنوات: يوصى بالتطعيم لكن يعتمد عدد الجرعات على عمر الطفل بالتحديد، ونوع اللقاح إن كان إنتاج شركة لقاح فايزر- بيونتيك أو موديرنا (يحدد الطبيب ذلك).

  2. الأطفال من 5 إلى 12 عامًا: ينصح الطبيب بجرعة واحدة فقط من لقاح فيروس كورونا الجديد من شركة فايزر- بيونتيك أو شركة موديرنا، وقد تزيد الجرعة عن ذلك في حال زيادة خطر التعرض للعدوى.

  3. البالغين من 12 عامًا فما فوق: يتلقي البالغون لقاح نوفافاكس ضد فيروس كورنا الحديث، فهو على عكس لقاحات الشركات الأخرى يعتمد على البروتين وهو مناسب للأفراد غير القادرين على تلقي لقاح الحمض النووي الرسول mRNA.

هل أتلقى لقاح فيروس كورونا الجديد وقد أصبت بكوفيد19 حديثًا؟

في حال الإصابة بفيروس كوفيد-19 مؤخرًا، يمكن للمريض الانتظار مدة 3 أشهر قبل تلقي  لقاح محدث لفيروس كورونا، وبعض الحالات يمكنها الانتظار 6 أشهر كاملة وهي الحالات التي أصيبت بعدوى شديدة تؤمن لهم الحماية من تكرار العدوى لفترة أطول.

 

لكن، يستثنى من ذلك الفئات المعرضة للعدوى بصورة كبيرة، لذا من الأفضل عدم تجاوز فترة 3 أشهر فبل تلقي جرعة تطعيم لقاح كورونا الحديث في كل الحالات.

 

للمزيد اقرأ: ماذا تعرف عن متحور يوم القيامة؟

هل يمكن الجمع بين لقاح كورونا الحديث ولقاح الانفلونزا الموسمي؟

نعم، يمكن الجمع بين لقاح كورونا الحديث ولقاحات الأنفلونزا الموسمية بكل أمان، فلا تعارض فيما بينهم، فلا تختلف استجابة الجسم تجاه اللقاحات عند جمعهم معًا في فترة زمنية متقاربة أو الفصل بينهم بفترات طويلة.

 

على العكس، يوصى بتلقي كلا اللقاحين خاصة في المناطق السكنية المزدحمة، لأنه كلما زاد خطر الإصابة بالأنفلونزا ارتفعت أيضًا فرص الإصابة بكوفيد-19.

 

كلمة من رعاية

 

نعيش في خريف 2023 ويتقرب موسم الشتاء 2024، حيث يزداد الخوف من متحورات فيروس كورونا الجديدة ويزداد البحث عن لقاحات معدلة تلائم التحورات.

 

لقاح فيروس كورونا الجديد مختلف بحيث يتناسب مع التحورات المستمرة للفيروس. ينصح بتلقيه في فصل الشتاء للوقاية وحماية الأفراد والمجتمع.

 

يتم تلقي اللقاح بجميع الأعمار بدءًا من 6 أشهر وفقًا لتوصيات الأطباء، حيث ينصحوا بأنواع معينة لكل فئة عمرية، ويمكن الجمع بين تطعيم كورونا الحديث مع لقاحات الأنفلونزا الموسمية بأمان، ويفضل تلقيهما معًا في المناطق المزدحمة.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات