ما هي حبة الصباح التالي، وهل تصلح للمرضع؟

  • مشاركة:

حبوب الحمل الطارئة، والمعروفة أيضًا باسم حبة الصباح التالي، هي إجراء طارئ لتحديد النسل يستخدم لمنع الحمل بعد الجماع غير المحمي أو فشل وسائل منع الحمل.

 

يهدف هذا التدخل في الوقت المناسب إلى تقليل مخاطر الحمل غير المرغوب فيه عندما لا يتم استخدام وسائل منع الحمل العادية بشكل صحيح أو الفشل في توفير الحماية الكافية. يمكن أن تكون حبوب منع الحمل الطارئة خيارًا منقذًا للنساء اللواتي يجدن أنفسهن في ظروف غير متوقعة، مثل تلف الواقي الذكري، أو نسيان حبوب منع الحمل، أو الاعتداء الجنسي.

 

نناقش في مقال اليوم كل ما يتعلق بتناول حبة الصباح التالي لمنع الحمل، ونعرف أضرارها، وأعراضها، ونسرد بعضًا من اسمائها التجارية، ونجيب على الكثير من الأسلة التي تتعلق بها مثل ما هو موعد تناول حبة الصبح التالي؟ أو متى تأتي الدورة الشهرية بعد أخذ حبوب منع الحمل للطوارئ؟

ما هي حبة الصباح التالي؟

تتوفر أشكال مختلفة من وسائل منع الحمل الطارئة، ولكن الأكثر شيوعًا هي الحبوب، والتي يشار إليها عادةً باسم حبة منع الحمل 72 ساعة. تحتوي حبوب منع الحمل الطارئة على المواد الفعالة الليفونورجستريل أو أسيتات أوليبريستال وتعمل عن طريق تعطيل أو تأخير الإباضة، ومنع الإخصاب، وإعاقة تقدم الحمل.

 

يجب التأكيد على أن حبوب منع الحمل الطارئة ليست مثل الإجهاض الدوائي؛ لكن يقصد بها منع الحمل، لذا يجب استخدامها ضمن أطر زمنية محددة بعد الجماع غير المحمي، ورغم أن حبة الصباح التالي لمنع الحمل هي خيار رائع للنساء اللواتي يواجهن مواقف غير متوقعة، إلا أنها ليست فعالة مثل وسائل منع الحمل العادية، ولا توفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا.

 

اقرأ للمزيد: نزول دم مع حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط

دواعي استخدام حبة الصباح التالي؟

  • الجنس غير المحمي: يمكن استخدام حبة منع الحمل الطارئة كطريقة احتياطية لمنع الحمل في الحالات التي يكون فيها الجماع غير محمي مع عدم الرغبة في الإنجاب.

  • فشل وسائل منع الحمل: يمكن استخدام حبوب منع الحمل الطارئة عند فشل وسائل منع الحمل الأخرى في تحديد النسل، مثل تمزق الواقي الذكري أو انزلاقه.

  • الاعتداء الجنسي: في حالات الاعتداء الجنسي، يمكن تناول حبة الصباح التالي لمنع الحمل منعًا لأن تحمل الأنثى على غير رغبتها في تلك الحالات.

  • نسبان وسائل منع الحمل: إذا نسيت السيدة تناول حبوب منع الحمل المعتادة أو فاتتها حقنة منع الحمل الهرمونية، فقد تستخدم حبة منع الحمل 72 ساعة لتقليل فرص حدوث الحمل.

  • عدم استخدام وسائل منع الحمل المنتظمة: بالنسبة للسيدات اللاتي لا يستخدمن أي شكل منتظم من وسائل منع الحمل نظرًا لسفر الزوج أو قلة مرات الجماع لأي سبب، يمكن أن توفر حبوب منع الحمل في الصباح حلًا مؤقتًا وفوريًا لمنع الحمل غير المرغوب فيه.

  • الاطمئنان: يختار بعض الأشخاص استخدام حبوب منع الحمل الطارئة لضمان راحة البال وتخفيف القلق بشأن احتمال حدوث حمل غير مخطط له، فهم يعتبرونها أكثر آمانا من وسائل منع الحمل المعتادة.

حبة الصباح التالي للمرضع

تعتبر حبوب منع الحمل الطارئة بشكل عام آمنة للنساء المرضعات، حيث لا تحتوي معظم أنواع حبوب الصباح التالي على هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يتداخل مع إنتاج الحليب، لكن يستخدم بشكل أساسي هرمون الليفونورجيستريل.

 

ورغم أنه يمكن أن تنتقل كميات صغيرة من هذا الهرمون إلى حليب الثدي، فمن غير المرجح أن يكون لها أي تأثير واضح على الطفل، لكن تنصح رعاية باستشارة الطبيب قبل تناول حبة الصباح التالي للمرضع، حيث قد تختلف الظروف الفردية من سيدة لأخرى.

 

قد يعجبك أيضًا: هل الولادة المبكرة تتكرر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

 

اضرار حبة الصباح التالي منع الحمل

مثلها مثل جميع الأدوية ووسائل تحديد النسل لها بعض المضاعفات والآثار الجانبية، نستعرض تاليًا بعضًا من اضرار حبة الصباح التالي لمنع الحمل:

  • الآثار الجانبية المحتملة: تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لحبوب الصباح التالي الغثيان والقيء والتعب والصداع وألم الثدي. عادة ما تختفي هذه الأعراض في غضون أيام قليلة، لكنها قد تكون غير مريحة لبعض الأفراد.

  • انخفاض الفعالية مع الوقت: تكون حبوب منع الحمل الطارئة أكثر فاعلية عند تناولها في أسرع وقت ممكن بعد ممارسة الجنس. حيث تقل فعاليتها مع مرور الوقت، لذا فإن تأخير الاستخدام يمكن أن يقلل من قدرة الأقراص على منع الحمل.

  • الأمراض المنقولة جنسيًا: لا تحمي الحبوب الطارئة من الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs) لكنها تساعد فقط في منع الحمل، والذي يعد من أهم عيوب أو اضرار حبة الصباح التالي.

  • ليست وسيلة منع حمل عادية: حبوب الصباح التالي مخصصة للاستخدام في حالات الطوارئ ولا ينبغي الاعتماد عليها كشكل منتظم من وسائل منع الحمل. إنها مصممة للاستخدام بشكل غير متكرر ولا يجب أن تحل محل وسيلة أخرى لتحديد النسل.

  • التوافر: اعتمادًا على المنطقة أو البلد، قد لا يمكن الوصول إلى حبة منع الحمل الصباحية بسهولة لعدم توافرها بدون وصفة طبية، يحد ذلك من الوصول الأقراص في الوقت المناسب لأولئك الذين يحتاجون إليها.

  • التكلفة: قد تختلف تكلفة حبة منع الحمل الطارئة، وقد لا يغطيها التأمين الصحي. يمكن أن يشكل هذا عبئًا ماليًا على بعض السيدات.

اعراض حبة الصباح التالي لمنع الحمل

من الممكن أن تختبر السيدة بعضًا من الأعراض بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة نتيجة للجرعة الهرمونية المفاجئة، لكن لا تلبث تلك الأعراض أن تختفي خلال أيام، ومنها التالي:

  1. الغثيان.

  2. التقيؤ.

  3. التعب.

  4. الصداع.

  5. حساسية الثدي.

  6. آلام أو تقلصات في البطن.

  7. دوخة.

  8. إسهال.

  9. نزيف غير منتظم.

  10. التغيرات في الدورة الشهرية.

  11. تقلب المزاج.

  12. بعض التفاعلات التحسسية (نادرة).

 

في حالة حدوث أي أعراض شديدة وقوية غير قابلة للاحتمال أو استمرارها دون تغير، يجب طلب العناية الطبية.

متى تؤخذ حبة منع الحمل 72 ساعة؟

يمكن أن تتناول السيدة حبة الصبح التالي خلال 3 أيام من موعد حدوث الجنس غير المحمي، لذا اكتسبت اسمها حبة منع الحمل 72 ساعة، وكلما كان موعد تناولها مبكرًا أي قريبًا من موعد حدوث الجماع، كلما زادت فاعليتها في منع الحمل، المهم ألا يمر أكثر من 72 ساعة.

 

قد يعجبك أيضًا: استخدام الإبرة التفجيرية للحمل خطوة بخطوة

متى تأتي الدورة الشهرية بعد أخذ حبوب منع الحمل للطوارئ؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أن استجابة النساء للهرمونات مختلفة، فقد تأتي الدورة الشهرية في موعدها، أو تتأخر أسبوعًا او تتقدم اسبوعًا، لا يوجد قاعدة ثابتة للأمر.

 

كما قد تختلف كمية الدم وعدد أيام الحيض بعد تناول حبة منع الحمل الطارئة أيضًا عن المعتاد.

حبة الصباح التالي بوستينور

نوضح فيما يلي عددًا من الأسماء التجارية لحبة الصباح التالية والمتوفرة في الأسواق مثل حبة منع الحمل 72 ساعة Norlevo:

  • بوستينور.

  • كونترابلان.

  • ميكرولوت.

  • لاكتيفينور.

 

تعد كل الأنواع السابقة من اسماء حبوب منع الحمل الطارئة في مصر وعدد من البلدان العربية.

 

للمزيد اقرأ: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

 

كلمة من رعاية

 

تعتبر حبة الصباح التالي لمنع الحمل حلًا مناسبًا للسيدات اللاتي مارسن الجنس غير المحمي، أو تعرضن لحوادث اعتداء، أو نسين تناول حبوب منع الحمل المعتادة، مما يجعلهم في خطر الحمل غير المخطط  له.

 

غالبًا ما تحتوي حبة منع الحمل 72 ساعة على المادة الفعالة الليفونورجستريل وهي مناسبة للمرضع ولا تسبب الكثير من الآثار الجانيية للسيدة، ويفضل تناولها قبل مرور 3 أيام من ممارسة الجنس.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات