ما هي الزيوت الخفيفة والثقيلة على الشعر وكيفية خلطها؟

  • مشاركة:
مجموعة من زجاجات الزيوت الحارة والباردة للشعر

تعتبر زيوت الشعر من أهم العناصر المغذية والمرطبة لشعر وفروة الرأس، فهي تحبس الرطوبة عميقاً داخل الجلد وتمنع فقدانها مع التعرض للهواء والشمس.

لكن، نسمع عن الزيوت الباردة للشعر والزيوت الحارة ولا نعرف كيف نستخدمهم أو كيفية خلط الزيوت الحارة والباردة معاً، لذلك خصصنا مقال اليوم للتحدث عن أنواع الزيوت الباردة والحارة للشعر وطريقة استعمالها، اقرئي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الزيوت الحارة والباردة للشعر

الزيوت الحارة والباردة للشعر على حد سواء تعتبر مفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس، فملاً الزيوت الحارة مثل زيت الجوجوبا وزيت الزيزفون مفيدة لتحفيز نمو الشعر وتعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وتساعد في تقوية الشعر وترطيب فروة الرأس، مما يحسن من مظهر الشعر ويحافظ على صحته.

 

أما الزيوت الباردة للشعر مثل زيت الأرغان وزيت جوز الهند، وزيت الفستق، فهي تساعد في ترطيب الشعر بعمق وتقويه، كما تحتوي على فيتامينات ومواد مغذية تساهم في تقوية بنية الشعر وحمايته من التلف. يمكن استخدام هذه الزيوت على فترات منتظمة كمعالجة للشعر الجاف والمتضرر، مما يعزز لمعانه ونعومته.

 

اهتمامك روتين العناية بانتظام، باستخدام الزيوت الحارة والباردة للشعر سيساهم في تحسين صحة شعرك ومظهره بشكل عام.

الفرق بين الزيوت الحارة والباردة للشعر

يعود الفرق بين الزيوت الحارة والباردة للشعر إلى طريقة الحصول على الزيت، فإن كان دون حرارة فهو بارد، وإن لزمها حرارة فهو زيت حار.

 

جدير بالذكر أنه يمكن أن نلاحظ وجود نفس الزيت مرة بارداً ومرة حاراً، يعود ذلك إلى طريقة استخراجه من البذور فإن كان الاستخراج والعصر على البارد دون حرارة فهو زيت بارد، وإن كان مع حرارة أو أضيفت مواد كيميائية أثناء الحصول على الزيت فهو زيت حار.

ماهي الزيوت الباردة للشعر؟

الزيوت الباردة للشعر هي الزيوت التي تستخرج بعناية من البذور دون تعرضها لدرجات حرارة عالية تؤثر على خصائصها الغذائية، وتعتبر الزيوت الباردة للشعر من أفضل الزيوت، لأنها تحتفظ بجميع العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في تغذية وترطيب الشعر، فيما يلي أسماء زيوت باردة على الشعر، مشهورة ويكثر استخدامها للعناية بالشعر:

 

  • زيت الأرغان: يحتوي على فيتامين E ودهنيات أساسية تساعد في ترطيب الشعر ومكافحة تقصفه.

  • زيت الزيتون: من أشهر وأهم الزيوت الباردة للشعر، فهو يعمل على ترطيبه وتغذيته ومنع التقصف وتساقط الشعر.

  • زيت اللوز الحلو: مليء بالبروتين والمعادن التي تعزز قوة الشعر وتغذي فروة الرأس.

  • زيت الجوجوبا: يساعد في تقوية الشعر وترطيبه بشكل فعال، كما يمتاز بقدرته على تحسين مرونة الشعر.

  • زيت الخروع: يعزز من نمو الشعر ويساعد في تقوية الشعر الهش والتالف.

  • زيت جوز الهند: يعمل على تحفيز نمو الشعر وترطيبه بعمق، كما يساعد في منع تكسر الشعر.

استخدام هذه الزيوت الباردة بانتظام كجزء من روتين العناية بالشعر سيساعد في تحسين قوة الشعر، ولمعانه وصحته عمومًا.

 

قد يعجبك: 5 زيوت تساعد على حل مشاكل الشعر الجاف والمصبوغ

الزيوت الباردة لتطويل الشعر

الزيوت الباردة تعتبر خيارًا ممتازًا لتعزيز نمو الشعر وتطويله بشكل طبيعي وصحي.

 

الزيوت الباردة لتطويل الشعر غنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات، تساعد هذه الزيوت على تغذية فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر من الجذور إلى الأطراف، مما يساعد على إطالة الشعر بسرعة وقوة.

 

زيوت الأرجان والزيتون وجوز الهند والجوجوبا وزيت الخروع تعتبر من بين الزيوت الباردة الشهيرة التي يعتمد عليها لتطويل الشعر، حيث تعمل هذه الزيوت على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يساهم في تعزيز نمو الشعر وتقويته. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الزيوت على منع تقصف الشعر وتحسين مرونته، مما يسهم في حمايته وتحقيق الطول المرغوب. (1)

 

نرشح لك: من الأرجان إلى الخروع: اختاري الزيت المثالي لشعرك الأفريقي

الزيوت الحارة للشعر

الزيوت الحارة تعتبر خيارًا رائعًا لتعزيز صحة الشعر وتحفيز نموه. تشمل الزيوت الحارة على الشعر زيت المورينجا، والأفوكادو، والسمسم، وزيت الفلفل الحار وزيت الباباسو، وتتميز بقدرتها على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس بدرجة عالية، هذا يعني إثارة البصيلات وتحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

بفضل الخصائص المنشطة للدورة الدموية، تظهر فوائد الزيوت الحارة للشعر في التالي:

 

  • تحسين إمدادات الشعر بالمغذيات المهمة والأكسجين.

  • تعزيز صحة الشعر وتقويته وزيادة كثافته.

  • تحسين إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.

  • تعزيز لمعان ورونق الشعر.

  • زيادة معدل إنبات الشعر الجديد خاصة في المناطق الفارغة وخفيفة الشعر.

 

باختيار الزيوت الحارة على الشعر المناسبة واستخدامها بحذر، يمكنك الاستفادة من فوائدها العديدة لتحسين وتنشيط صحة شعرك بشكل عام، وزيادة كثافته وسمكه.

الزيوت الخفيفة والثقيلة للشعر

الزيوت الثقيلة والخفيفة تلعب كل منها دورًا مهمًا في صحة وجمال الشعر، ويمكن اختيار نوع الزيت المناسب حسب نوعية الشعر واحتياجاته الخاصة.

تتميز الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع بتركيبتها الغنية والكثيفة، وتعمل على ترطيب عميق للشعر الجاف والتالف، وتساعد في تقوية الشعر وفك تشابكه ومنع التقصف.

 

أما الزيوت الخفيفة مثل زيت الأرغان وزيت العنيب، وزيت اللوز، وزيت الجوجوبا، فهي أقل كثافة ولزوجة ويسهل امتصاصها من قبل الشعر بسرعة دون ترك بقايا دهنية، تعمل على تغذية الشعر بفعالية دون إثقاله، كما تضفي لمعاناً ونعومة على الشعر.

 

باختيار الزيوت المناسبة حسب حالة واحتياجات شعرك، يمكنك الحفاظ على صحة شعرك وتحقيق المظهر الذي ترغبين به. تجربة الزيوت الثقيلة والخفيفة للشعر يمكن أن تساعدك على تحديد الزيت المثالي لتحقيق شعر صحي وجميل.

جدول خلط الزيوت للشعر

يقصد بجدول خلط الزيوت للشعر، معرفة أنواع الزيوت الباردة للشعر والتي يمكن خلطها مع الزيوت الحارة للشعر، ومقادير الخلط، فليست كل الزيوت قابلة للمزج معاً، حيث قد ينتج عن الخلط العشوائي ضرراً جسيماً بالشعر مما يسبب تساقطه وتقصفه.

 

اقرأ للمزيد: أبرزها محاربة الصلع: فوائد زيت الثوم للشعر

كيفية خلط الزيوت الحارة والباردة

فيما يلي طريق خلط الزيوت الحارة والباردة للشعر بأمان: (2)

 

  1. اختيار الزيوت المناسبة: ابدأ بتحديد الزيوت التي تناسب حالة شعرك واحتياجاتك. اختر زيوتًا حارة مثل زيت الفلفل الحار وزيت السمسم بالإضافة إلى زيوت باردة مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند.

  2. تحديد نسب الزيوت: قم بتحديد نسب خلط الزيوت وفقااً لنوع الزيت، حيث تكون كمية الزيوت الحارة نصف الزيوت الباردة وكذلك الزيوت الثقيلة نصف الزيوت الخفيفة، واصنع الكمية المناسبة لحجم وطول الشعر.

  3. خلط الزيوت: اختار وعاءًا نظيفاً وجافاً واسكب الزيوت المختارة فيه. استخدم ملعقة نظيفة لخلط الزيوت برفق حتى تمتزج جيدًا معًا.

  4. تسخين الزيوت الحارة للشعر: في حال استخدامك زيوتًا حارة، يمكنك تسخين الخليط بلطف على حمام مائي لفترة قصيرة. هذا يمكن أن يساعد في تحفيز فوائد الزيوت الحارة.

  5. وضع خليط الزيوت الحارة والباردة على الشعر: قم بتدليك فروة رأسك برفق لتوزيع الزيت بشكل متساوٍ ثم افرد الخليط على الشعر بالتساوي.

  6. اترك الزيوت على شعرك لمدة تتراوح بين 30 دقيقة حتى ساعتين لكي تستفيد من فوائدها بشكل كامل، ويمكن الاستعانة بغطاء حراري للشعر لزيادة الفاعلية.

  7. بعد انقضاء الوقت المحدد، قم بغسل شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد لإزالة الزيوت تمامًا.

 

هل قرأتي؟ أفضل حناء للشعر في الصيدلية، الحنا لتتألقي بلون طبيعي وصحي

أسئلة شائعة حول الزيوت الباردة لتطويل الشعر

ما هي ما هي الزيوت التي لا تخلط مع بعضها للشعر؟

بشكل عام، يفضل تجنب خلط الزيوت التي قد تتعارض في تأثيرها أو تكون غير متوافقة. على سبيل المثال، من الأفضل عدم خلط زيت الخروع الثقيل بزيت جوز الهند الثقيل أيضاً.

هل يمكن خلط زيوت الشعر مع بعضها؟

نعم، يمكن خلط زيوت الشعر مع بعضها للحصول على فوائد متنوعة وتكميلية لصحة الشعر.

هل يمكن خلط الزيوت الباردة مع بعضها؟

نعم، يمكن خلط الزيوت الباردة مثل زيت الأرغان وزيت جوز الهند مع بعضها لاستفادة من خصائصها المفيدة للشعر.

 

للمزيد اقرئي: قبل الاستخدام، تعرف على أضرار زيت البصل للشعر

كيف يتم خلط الزيوت؟

تقوم بخلط الزيوت بواسطة وعاء نظيف وجاف باستخدام ملعقة نظيفة حتى تمتزج بشكل جيد، ثم تدهن الخليط على الشعر بعد ذلك.

ما هي أفضل خلطة زيوت لتطويل الشعر؟

الخلطات المفضلة لتطويل الشعر تشمل مزيجا من زيت الزيزفون، زيت جوز الهند وزيت اللبان لتحفيز نمو الشعر.

ما هي خلطة السبع زيوت؟

خلطة السبع زيوت عادة تشمل زيت الجوجوبا، زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، وزيت الصبار، وزيت الجرجير.

ما هو الزيت الذي يملأ فراغات الشعر؟

زيت الأرغان يعتبر زيتًا فعالًا لملء فراغات الشعر وتقويته.

ما هو الزيت الذي يزيد من كثافة الشعر؟

زيت الخروع يعتبر زيتًا مناسبًا لزيادة كثافة الشعر وتقويته.

ما هي الزيوت التي تخلط مع زيت الزيتون للشعر؟

يمكن خلط زيت الزيتون مع زيوت مثل زيت اللافندر، وزيت اللوز لزيادة ترطيب وتقوية الشعر.

 

للمزيد اقرأ: 5 من أفضل فوائد مغلي القرنفل مع زيت الزيتون للشعر

 

كلمة من رعاية

 

يعود الفرق بين الزيوت الحارة والباردة للشعر إلى طريقة الحصول على الزيوت، من أمثلة الزيوت الباردة للشعر المشهورة زيت الأرغان وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو، ويساهم استخدام هذه الزيوت بانتظام في تحسين صحة الشعر بشكل عام.

 

تعتبر الزيوت الباردة تعتبر خيارًا ممتازًا لتطويل الشعر بشكل طبيعي وصحي، أما عن خلط الزيوت الحارة والباردة فيجب أن يكون بطريقة فعالة لتعزيز صحة الشعر وتحفيز نموه.

 

ومن أمثلة الزيوت الحارة للشعر زيت السمسم وزيت الأفوكاجو وزيت الفلفل الحار، وهي زيوت رائعة في تكثيف الشعر وزيادة معدل الإنبات.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات