أبرزها تهيج العصب…أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو

  • مشاركة:
post-title

يتعجب الناس من استمرار ألم الأسنان بعد الحشو، فقد تخلصوا من تسوس الأسنان وعالجوا الفجوات، فلماذا يستمر الألم؟

 

يحدث أن يصاب الكثير من الأشخاص بعد الخضوع لعدد من الإجراءات في الفم إلى الشعور بالألم والانزعاج، مما يسمى بحساسية الاسنان بعد الحشو، وهي من الأمور المتكررة الشائعة والتي لا تلبث أن تختفي وتتلاشى لحالها.

 

في بعض الحالات القليلة يمكن للمريض الرجوع إلى طبيب الأسنان مرة أخرى إذا كان الألم قوي إلى درجة لا يمكن تحملها أو صاحبته الحمى والتورم، أو لا يختفي بمسكنات الألم المعتادة، لكن، ما سبب حساسية الاسنان بعد الحشو؟ نعرف الإجابة في هذا المقال بالتفصيل، تابع القراءة.

ما هي حشوات الأسنان؟

يعد حشو الأسنان من الإجراءات الشائعة جدًا لعلاج الأسنان التي أصابها التسوس أو التي بها فجوات نتيجة تحلل السن، ينظف طبيب الأسنان تلك الفجوات ويحشوها بمواد خاصة، مما يمنع انتشار البكتيريا إلى عصب وجذر السن، ويحميها من التسوس.

 

تتم حشوات الأسنان في خطوات بسيطة غير مؤلمة كثيرًا، لكنها قد تسبب حساسية حشوة الاسنان أو بعض الألم نتيجة تهيج الأعصاب أو كرد فعلي مبالغ فيه من الجسم، وغيرها من العوامل.

أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو

كما ذكرنا فإن تحسس السن بعد الحشوات أمر شائع، لكن يوجد بعض أنواع الحساسية الشديدة قد تكون ناتجة عن أسباب قوية تحتاج إلى علاج طبي، نذكر تاليًا أهم أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو:

أسباب حساسيه الاسنان بعد حشو العصب

غالبًا ما تسبب عملية حشو الأسنان تهيج عصب السن إن كانت عمليات التنظيف والحشو عميقة وقريبة من النهايات العصبية أو تصل إليه، مما يجعله يلتهب ويتهيج مسببًا تحسس الاسنان بعد الحشو، لكن غالبًا ما تكون إجراءات الحشو في مينا السن مما يحمي العصب من التأذي.

 

يستغرق الأمر عدة أيام أو أسابيع قليلة حتى يشفى العصب بالكامل، ولا يشعر المريض بفرق بين السن المحشو أو غيره.

أسطح الأسنان المتعددة سبب تحسس الاسنان بعد الحشو

يختار بعض المرضى وضع معادن مختلفة في حشو الأسنان مثل الذهب أو الفضة، وغيرهم، فعندما يتصادف تلامس سطحين مختلفين من المعادن يشعر المريض بحساسية الضرس بعد الحشو، نتيجة لذلك الاختلاف.

 

للمزيد اقرأ: معلومات حول علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

 

التهاب لب السن سبب حساسية الاسنان بعد الحشو

قد يحدث التهاب في لب السن (Pulpitis) أي عميقًا داخل طبقات السن، وهو من أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو في بعض الحالات القليلة مثل التالية:

  1. تلقي السن لبعض الصدمات مما يؤدي إلى كسره.

  2. وصول التسوس والتحلل إلى عمق ولب السن.

  3. حساسية السن بعد الحشو تزداد في حال التهاب لب السن نتيجة خضوعه لعدد كثير من الإجراءات والحشوات.

 

هناك نوعان من أنواع التهاب لب السن، هما الآتي:

  1. التهاب لب  السن العكسي: وهو التهاب خفيف يشفى سريعًا، حيث يكون لب السن سليمًا.

  2. التهاب لب السن اللارجعي: يظهر عند ظهور عصب تالف في السن يبدأ في الموت، وعندها يلجأ الطبيب إلى الإجراءات الترميمية مثل قناة الجذر لعلاج السن.

 

يمكن علاج التهابات لب السن البسيطة عن طريق المضادات الحيوية، او إعادة حشو السن مرة أخرى.

سوء الإطباق سبب حساسية السن بعد الحشو

يحدث أن يتغير طول السن أو الضرس الذي خضع للحشو فيكون أطول قليلًا من باقي الأسنان، مما يؤدي إلى عدم الإطباق الكامل للفكين ويزيد الضغط على السن المحشوة.

 

قد تتشقق الحشوة نتيجة لذلك وهي بالطبع من أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو، ينصح في هذا الحالة بالاتصال بالطبيب لضبط طول السن منعًا للمضاعفات.

المزيد من أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو

ذكرنا أشهر أسباب حساسية حشوة الاسنان، فيما يلي المزيد:

  1. رد الفعل من أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو: قد يكون رد الفعل التحسسي هو سبب حساسية الضرس بعد الحشو، فقد تسبب مادة الملغم المكونة للحشوات ردود أفعال تحسسية قوية من الجسم، وقد تتحسس الأسنان أيضًا من أدوات الطبيب مثل اللاتكس في القفازات.

  2. الأسنان المحيطة وحساسية حشوة الاسنان: من الشائع أيضًا الشعور بالألم والتحسس في الأسنان المجاورة للسن الذي خضع للحشو، وتسمى ظاهرة الألم الراجع (Referred pain)، وهي تعني الشعور بالآلام في مناطق أخرى غير المنطقة الخاضعة للعلاج.

 

اقرأ للمزيد: ما هي اسباب حساسية الأسنان من البارد والحار والهواء؟

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو، فبعضها يعود إلى ردود فعل الجسم التحسسية تجاه الحشوات، أو إلى حدوث التهابات في لب السن، وغيره من الأسباب التي ينتج عنها حساسية حشوة الاسنان.

 

لكن، من الجيد معرفة أنها أمر شائع وغالبًا ما يختفي خلال أيام أو أسابيع، إلا إن كان الأمر يحتاج تدخل طبي لإعادة الحشو مرة أخرى أو عمل إجراءات ترميمية أخرى بالأسنان.

 

قد يعجبك أيضًا: افضل المضادات الحيوية لعلاج خراج الاسنان والتهابات اللثة

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات