دليلك الشامل عن علاج ألم الأسنان بالأعشاب

  • مشاركة:
مجموعة من الأعشاب المستخدمة في علاج ألم الأسنان بالأعشاب

يتراوح ألم الأسنان ما بين الخفيف إلى المتوسط أو الشديد الذي قد يسبب الصداع، وتورم الوجه، ووجع الفكين، وغيرها من الأعراض المزعجة، تعود تلك الآلام إلى عدد مختلف من الأسباب مثل تسوس الأسنان أو التهاب اللثة، مما يستدعي علاج المسببات للتخلص من الألم.

يمكن تهدئة ألم اأسنان بعدد من الطرق الطبيعية في المنزل دون أدوية، ومنها علاج ألم الأسنان بالأعشاب، أو بكمادات الماء، أو بمضمضة الفم من الماء والملح للتطهير، لكن هناك بعض الحالات التي تستدعي الذهاب للطبيب من أجل الخضوع لعدد من الإجراءات.

نختص بالنقاش في مقال اليوم كيفية علاج ألم الأسنان بالأعشاب، ونعرف طريقة استخدامها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

علاج ألم الأسنان بالأعشاب الطبيعية

تتعدد أسباب ألم الأسنان فقد تشير إلى حشو أسنان مكسور، أو انحسار اللثة، أو القاط العدجوى وغيرها الكثير، يوجد عدد من الأعشاب ذات الخواص المهدئة للألم وحساسية الأسنان يمكن الاستعانة بها في المنزل للتقليل من ألمم الأسنان، ومنها ما يلي: (3)

أكياس شاي النعناع لعلاج التهاب الأسنان بالأعشاب

يشيع استخدام أكياس الشاي بالنعناع لعلاج وجع الاسنان بالاعشاب بين الناس، حيث يعمل على تخفيف التحسس تقليل الوجع والتورم.

 

يترك كيس الشاي ليبرد قليلاً حتى يصبح دافئاً ثم يوضع على المنطقة المصابة والمتألمة مدة 10 دقائق، كما يمكن استخدام كيس الشاي بالنعناع بعد تبريده بالثلاجة ثم يوضع على السن الملتهب.

القرنفل لمعالجة الم الاسنان بالاعشاب

يعد القرنفل أفضل الأعشاب لعلاج ألم الأسنان، فقد استخدم منذ قديم العصور لعلاج وجع الأسنان والتهابات اللثة، ويمكن لزيت القرنفل أن يخدر الألم لاحتوائه على مادة الأوجينول وهي من المطهرات الطبيعية.

 

يخفف زيت القرنفل بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت الجوجوبا أو زيت عباد الشمس، ثم تبلل قطعة من القطن بخليط الزيوت وتوضع على المنطقة المصابة في الفم عدة مرات يومياً، كما يمكن صنع مضمضة أو غسول للفم عن طريق إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب من الماء.

 

اقرأ للمزيد: معلومات حول علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

أوراق الجوافة لعلاج الم الاسنان الحاد بالاعشاب

تتمتع الجوافة بخواص مضادة للالتهابات، والميكروبات، كما تساعد على التئام الجروح، مما يجعل أوراق الجوافة من أهم النباتات المستخدمة في علاج ألم الأسنان بالأعشاب.

 

يمكن مضغ أوارق الجوافة في الفم عدة دقائق، أو طحنها وغليها مع الماء المغلي لصنع غسول للفم قادر على تهدئة الألم والالتهاب.

الزعتر وعلاج الم الضرس بالاعشاب

يمتاز الزعتر أيضًا بخواص مضادة للبكتيريا والأكسدة، ما يعزز طرق علاج الم الاسنان بالاعشاب الطبية، كما يقضي على البكتيريا التي تساهم في تسوس الأسنان.

 

يفضل استخدام زيت الزعتر بعد تخفيفه مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت عباد الشمس، وتمرير قطنة مغسة بالخليط على موضع الألم، أو صنع غسول للفم عن طريق مزج قطرة من زيت الزعتر مع كوب من الماء.

الثوم لعلاج التهاب عصب الأسنان بالأعشاب

الثوم من أقدم الأطعمة التي تعرف عليها الإنسان وتناولها كطعام وتداوى بها كعلاج، فالثوم مضاد رائع للجراثيم، حيث يقضي على العدوى، كما يعمل كمسكن للألم، مما يجعله من أشهر الأعشاب لعلاج ألم الأسنان.

 

يسحق الثوم لصنع معجون ناعم يضاف عل موضع الألم في السن، أو يمضغ فص من الثوم الطازج ببطء ثم يبلع.

الصبار لعلاج ألم الأسنان بالأعشاب

تكثر استخدامات الصبار أو الألو فيرا الطبية والعلاجية والتجميلية، فهو من النباتات الغنية بالمركبات المضادة للميكروبات والمهدئة للتورم والالتهاب، لذا يستخدم جيل الصبار في علاج التهاب الأسنان بالأعشاب الطبيعية.

 

كما يستخدم في حالات التهاب اللثة، والحروق والجروح البسيطة، والخدوش، ويدخل في منتجات البشرة والشعر التجميلية. يوضع جيل الصبار على المنطقة المؤلمة من الأسنان وتدلك بلطف.

 

قد يعجبك أيضاً: 10 طرق لعلاج حساسية أسنانك بعد الحشوة

المزيد من الأعشاب الطبية لعلاج ألم الأسنان

فيما يلي المزيد من النباتات المستخدمة في علاج الم الاسنان الحاد بالاعشاب: (3)

  1. الكركم: بسبب احتوائه على الكركمين المضاد للجراثيم، والمسكر.

  2. عشبة اليارو: لها خواص مخدرة مما يجعل تأثيرها مهدئاً لآلام الأسنان المزعجة.

  3. البصل: البصل غني بمضادات الميكروبات مما يجعله مقاوماً للعدوى.

  4. عشبة القمح (wheatgrass).

 

كلمة من رعاية

 

يوجد العديد من الطرق لتهدئة آلام ووجع الأسنان، سواء بالأدوية أو بالكمادات، ومحاليل الفم، كما يمكن علاج ألم الأسنان بالأعشاب الطبيعية مثل الزعتر والقرنفل.

قد يكون ألم الأسنان في بعض الحالات قوياً جداً لا يمكن السيطرة عليه بالطرق المنزلية، وهنا يجب التوجه إلى الطبيب للتقييم ووضع خطة للعلاج.

 

للمزيد اقرأ: منها الفرشاة الناعمة... نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالوريوس صيدلة من جامعة اسيوط، كاتبة محتوى طبي وصحي وشغوفة بالمواضيع المتعلقة بالتغذية والمرأة والطفل
عرض جميع المقالات