منها الفرشاة الناعمة... نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

  • مشاركة:
post-title

تنظيف الأسنان من الجير عند الطبيب هو إجراء ضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يمكن أن يتراكم الجير على الأسنان مما يؤدي إلى التسبب في مشاكل صحية مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

لذا يلجأ الأفراد الذين يعانون من تراكم طبقات من الجير إلى أطباء الأسنان للخضوع إلى إجراءات تنظيف الأسنان بطريقة عميقة، يقوم الطبيب بإزالة الجير باستخدام أدوات خاصة وتقنيات متقدمة، يساعد هذا الإجراء في منع تكون الترسبات الضارة التي تؤدي إلى التسوس ومشاكل اللثة.

عندما تزور الطبيب، سيقوم بتقييم حالة أسنانك ولثتك ومن ثم يستخدم أدوات خاصة لإزالة الجير بعناية دون إلحاق ضرر بالأسنان. هذا الإجراء يجعل أسنانك نظيفة وصحية، ويساهم في الحفاظ على ابتسامة جميلة، لكنه قد يؤدي إلى تهيج بسيط في الأسنان فيما يسمى بحساسية الأسنان بعد تنظيف الجير.

لذا نسرد في مقال اليوم عدة نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير، لعلاج تلك الحساسية والمحافظة على الأسنان ومنع تراكم الجير مرة أخرى، ونجيب على السؤال، متى أكل بعد تنظيف الجير؟ اقرأ للنهاية.

تنظيف الأسنان من الجير

هل نحتاج دائمًا إلى تنظيف الأسنان من الجير عند الطبيب، أم هل يكفي روتين النظافة اليومي بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان؟ يحتاج الجميع إلى زيارة الطبيب واستشارته حول تنظيف الأسنان من الجير تنظيفًا عميقًا بصورة روتينة كل 6 أشهر على سبيل المثال للتحسين من شكل الأسنان بعد تنظيف الجير، وتجنب مضاعفات تراكمه.

 

من الممكن أن يقررالطبيب انه لا داع في الوقت الحالي لإزالة الجير، لكن هناك حالات يحتاج الفرد بها إلى تنظيف الجير بصورة عميقة، وذلك في حالات معينة متطورة، يتراكم فيها الجير على الأسنان وقد يسبب أمراض اللثة، وذلك عند ملاحظة العلامات التالية:

  1. التهاب اللثة وتورمها واحمرارها.

  2. رقة وحساسية اللثة.

  3. صدور رائحة كريهة من الفم بصورة مستمرة.

  4. آلام أثناء مضغ الطعام.

  5. نزيف من اللثة والأسنان.

  6. انحسار اللثة بوضوح.

 

قد يتسبب تراكم الجير وتفاقمه في انحسار شديد للثة وخلخلة الأسنان أو حتى فقدانها، وهنا يضطر الطبيب إلى إجراءات أخرى أكثر تقدمًا خلاف تنظيف الأسنان من الجير لعلاج الحالة.

 

للمزيد اقرأ: معلومات حول علاج حساسية الأسنان بعد التلبيس

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

يعاني البعض من حساسية الأسنان بعد تنظيف الجير، مما ييسبب بعض اللألم والانزعاج، وللقضاء على تلك الأوجاع نسوق عدد من نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير، وهي كالتالي:

الانتظار قبل الأكل أو الشرب

متى أكل بعد تنظيف الجير؟ ينبغي على المريض الانتظار مدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل تناول الطعام أو المشروبات، تمنح هذه الفترة الأسنان فرصة لتهدأ قليلًا ويقلل من رد الفعل التحسسي للأسنان، كما يعطي الفلورايد (علاج موضعي يستخدمه الطبيب) الوقت اللازم ليرتبط بمينا الأسنان.

 

يزيل الطعام والشراب (خاصة الحمضيات) مباشرة بعد تنظيف الأسنان من الجير الفلورايد بصورة سريعة قبل ارتباطه بالمعادن في الأسنان، يمكن للمريض شرب الماء فقط إن كان يشعر بالعطش ويفضل عن طريق القشة.

تأخير البارد والحار

يتجنب الفرد لعلاج حساسية الأسنان بعد تنظيف الجير المشروبات والأطعمة الحارة والباردة جدًا مدة لا تقل عن 4 ساعات، وهي من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير، تعد الحرارة العالية والبرودة الشديدة من محفزات تحسس اللأسنان كما أن لها تأثير محلل على الفلورايد المعالج.

 

للمزيد اقرأ: ما هي اسباب حساسية الأسنان من البارد والحار والهواء؟

 

فرشاة ناعمة

يزداد ألم الأسنان بعد تنظيف الجير عند الغالبية من الناس، لذا لا داع لتنظيف الأسنان بقسوة وبفرشاة خشنة، فحساسية الأسنان مرتفعة وقد تتهيج اللثة بسهولة، لهذا نوصي باستخدام فرشاة أسنان ناعمة والتعامل برفق عند تنظيف الأسنان، والمداومة على تلك العادة خاصة قبل النوم ليلًا.

 

يمكن أيضًا الاستعانة بمضمضة الماء والملح كل ساعتين خلال اليوم الأول من للمساعدة في علاج حساسية الأسنان بعد تنظيف الجير.

روتين نظافة الفم

يعتبر روتين تنظيف الأسنان المنتظم من أهم طرق حماية الأسنان من تراكم الجير، مما يقلل من مرات احتياج الفرد لتنظيف الأسنان من الجير، وهي عادات يجب أن يتبعها الجميع ويمارسونها بصورة يومية.

 

ويفضل أيضًا استخدام محاليل غسول الفم والمعاجين المخصصة للأسنان الحساسة.

الهدوء والانتظار

يعتبر تحسس الأسنان بعد تنظيف الجير أمر طبيعي تمامًا، لذا يفضل الصبر والهدوء وعدم التعجل في تنظيف الأسنان بالخيط ومحاليل الغسيل القوية لمدة يومين مثلًا، في سبيل علاج حساسية الأسنان بعد التنظيف، حيث غالبًا ما تقل الحساسية تدريجيًا وخلال عدة أيام.

 

قد يعجبك أيضًا: أبرزها تهيج العصب…أسباب حساسية الاسنان بعد الحشو

مسكنات الألم

يمكن الاستعانة بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، والباراسيتامول، وقد يوصي الأطباء بمستحضرات الفم الموضعية التي تحتوي على مخدر موضعي لتخفيف ألم الأسنان بعد تنظيف الجير.

النظام الغذائي ونصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير هي ما يتعلق بالنظام الغذائي للفرد في الفترة التي تلي إزالة الجير مباشرة أو للعادات العامة مستقبلًا، لهذا يوصى بالنقاط التالية:

  1. اقتصار الطعام على الأنواع اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ القوي لمدة 24 ساعة على الأقل بعد تنظيف الأسنان من الجير، ويمكن زيادتها إلى 48 ساعة.

  2. تجنب الفشار والمقرمشات التي تجرح اللثة وتزيد من حساسية الأسنان بعد تنظيف الجير لعدة أيام.

  3. التعود على تناول الأطعمة والمشروبات متوسطة الحرارة والبرودة، فدرجات الحرارة القوية من محفزات تحسس الأسنان واللثة.

  4. الحد من تناول السكر، والكربوهيدرات المكررة، والمشروبات الغازية، لتأثيرها السيء على مينا الأسنان وصحة اللثة.

  5. الإقلاع عن التدخين تمامًا.

 

اقرأ للمزيد: 10 طرق لعلاج حساسية أسنانك بعد الحشوة

 

كلمة من رعاية

 

تعتبر عملية تنظيف الأسنان من الجير من الإجراءات الهامة للأسنان، لأنها تخلصه من تراكم الجير الذي يضر باللثة وثبات الأسنان وقد يؤدي إلى فقدانها.

 

من أهم النصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير هي تأخير تناول الطعام والمشروبات خاصة الحارة والباردة لمدة 4 ساعات، وتنظيف الفم والأسنان بفرشاة ناعمة رقيقة على اللثة للتقليل من ألم الأسنان بعد تنظيف الجير.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات