هل يمكن علاج الخراج في الاسنان بالاعشاب؟

  • مشاركة:

يحتاج علاج خراج اللثة أو الأسنان إلى علاج يشتمل في الأساس على المضادات الحيوية وقد تحتاح الحالة إلى بعض الإجراءات الطبية لدى طبيب الأسنان، لكن يمكن في بعض الحالات الخفيفة علاج خراج اللثة بالأعشاب وغيرها من الطرق الطبيعية مثل غسول الماء والملح والكمادات الباردة.

 

حيث تعمل تلك الطرق على تخفيف الألم والانزعاج في الفم وقد تقضي الأعشاب التي تحتوي على مضادات الجراثيم على البكتيريا في حالات العدوى الخفيفة إلى المتوسطة، نوضح في مقال اليوم كيفية علاج خراج الأسنان بالأعشاب وطريقة استخدامها المثلى.

خراج اللثة والأسنان

تنشأ خراريج الأسنان واللثة من الالتهابات التي تتكون في اللثة أو في تجاويف الأسنان الكبيرة نتيجة التسوس أو تعرضها للكسر والتي تمتليء بالبكتيريا حتى تصل إلى لب السن، فيتراكم القيح والصديد في جيوب السن مكونًا الخراج ومسببًا آلامًا قوية.

 

يؤدي إهمال علاج خراج اللثة والأسنان إلى انتشار العدوى إلى عظام الفك وباقي أنسجة الفم.

علاج خراج اللثة بالأعشاب

من الممكن علاج الخراج في اللثة بالاعشاب في حالت العدوى البسيطة كما ذكرنا سابقًا لقدرة الأعشاب على تخفيف الأعراض المصاحبة للخراج، لكن ينبغي على المريض سرعة التوجه للطبيب في حال تفاقم الحالة وعدم توقف الألم، فيما يلي بعضًا من أهم  النباتات التي تستخدم لعلاج الخراج في الاسنان بالاعشاب:

الحلبة وعلاج خراج اللثة بالطب البديل

تمتليء الحلبة بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، أي انها مضاد حيوي طبيعي، يشع استخدام شاي الحلبة منذ القدم، لتسريع شفاء الجروح والحد من الالتهابات، تستخدم الحلبة في علاج خراج اللثة بالأعشاب بالطريقة التالية:

  1. يغلى قدر من الماء.

  2. تضاف حبوب الحلبة لصنع شاي الحلبة.

  3. يترك الشاي ليبرد.

  4. تغمس قطنة نظيفة في شاي الحلبة وتمرر برفق موضع خراج الأسنان.

  5. تكرر الطريقة 3 مرات يوميًا.

الزعتر وعلاج خراج الأسنان بالأعشاب

يمتلك الزعتر خواص مضادة للأكسدة وقاتلة للطفيليات والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يقلل من التورم والالتهاب ويحد من حساسية الأسنان، وكما القرنفل يمكن استخدام شاي الزعتر كغسول للفم، أو تخفيف زيت الزعتر المركز بأحد الزيوت الناقلة والمسح على موضع خراريج الفم بقطنة مغموسة بخليط الزيوت حتى 3 مرات يوميًا.

القرنفل لعلاج الخراج في اللثة بالاعشاب

القرنفل هو أحد أهم الأعشاب التي يكثر استخدامها لعلاج جميع أنواع التهابات وعدوى الفم، والأسنان، واللثة، لما يتميز به من خواص مضادة للجراثيم، والالتهابات، يمكن استخدام شاي القرنفل كغسول ومضمضة للفم أو زيت القرنفل العطري في علاج خراج الأسنان بالأعشاب.

ينبغي تذكر تخفيف زيت القرنفل المركز مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت عابد الشمس قبل الاستخدام بأحد الطرق التالية:

  • غمس قطنة من خليط زيت القرنفل والزيت الناقل والمسح على خراج الأسنان أو اللثة عدة مرات في اليوم.

  • إضافة قطرات من زيت القرنفا إلى الماء لصنع محلول غسول للفم.

 

للمزيد اقرأ: دليلك الشامل عن علاج ألم الأسنان بالأعشاب

 

زيوت الأعشاب لعلاج خراج الأسنان

يستخدم الناس طريق المضمضة بزيوت الأعشاب لعلاج خراج الأسنان طبيعيًا، وهي وسيلة قديمة توارثها الناس لسنوات وتعمل على تخليص الأسنان واللثة من السموم والميكروبات، يطبق العلاج بالزيوت في الصباح الباكر قبل تناول الطعام.

تشمل زيوت الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج خراج اللثة بالطب البديل ما يلي:

  1. زيت السمسم.

  2. زيت جوز الهند الطبيعي.

  3. زيت الزيتون.

يستخدم زيت الأعشاب كغسول للفم ومضمضة لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم يبصق للخارج ولا يبلعه المريض.

 

للمزيد اقرأ: ما هو أفضل علاج لخراج اللثة؟

هل يستخدم الثوم لعلاج خراج اللثة بالطب البديل؟

نعم، يكثر استخدام الثوم كعلاج طبيعي من الطب البديل لالتهابات الفم، والاسنان، واللثة، لأنه غني بالمركبات النباتية ذات الخواص المضادة للبكتيريا، والمقللة للالتهابات، والتورم، لذا يقضي على العدوى ويساعد في علاج خراج الأسنان بالأعشاب الطبيعية، لخواصه الرائعة في التئام الجروح أيضًا.

 

يهرس عدة فصوص من الثوم لصنع عجينة ناعمة، يدلك بها موضع خراج اللثة والأسنان لدقائق، ويكرر العلاج عدة مرات يوميًا.

 

كلمة من رعاية

 

توجد بعض انباتات الطبيعية اتي يمكن استخدامها في علاج خراج اللثة بالطب البديل دون أدوية في الحالات الخفيفة والمتوسطة، منها الزعتر، والقرنفل، والثوم، وبعض الزيوت مثل زيت الزيتون، وزيت السمسم حيث يستخدموا كمضمضة لتخليص الفم من البكتيريا والمساعدة في علاج الخراج في اللثة بالاعشاب.

 

قد يعجبك أيضًا: افضل المضادات الحيوية لعلاج خراج الاسنان والتهابات اللثة

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات