ما هو أفضل علاج لخراج اللثة؟

  • مشاركة:

يعرف خراج اللثة بأنه جيب من القيح والصديد يظهر في اللثة، قد ينمو الخراج في المنطقة المحيطة بالسن، لكنه يظهر أيضًا على اللثة نفسها، مسببًا ألمًا وإزعاجًا ورائحة غير مستحبة.

 

خراج اللثة من الحالات غير شديدة الخطورة لسهولة علاجها، لكنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطرة إن تم تجاهله، لذا يوصى عند اكتشافه بسرعة التوجه للطبيب طلبًا للعلاج.

 

نناقش بمقال اليوم طرق علاج خراج اللثة المختلفة عن طريق الأدوية أو بالمنزل، ونعرف الفرق بين خراج اللثة وخراج الأسنان، تابع القراءة.

كيفية علاج خراج اللثة

من الأفضل دائمًا التوجه لطبيب الأسنان لعلاج خراج اللثة طبيًا بطريقة صحيحة وتنظيفه بشكل كامل، لمنع الأضرار والمضاعفات، لكن في حال تعسر الذهاب للطبيب فمن الممكن الحد من الام والتورم الناتج عن خراج اللثة في المنزل أيضًا.

 علاج خراج اللثة طبيًا

غالبًا ما تعتمد خطة الطبيب لعلاج خراج اللثة المزمن تجفيف الخراج والتخلص من أي بقايا قيح في جيب اللثة عن طريق النقاط التالية:

  1. إجراء تنظيف عميق يسمى بالتحجيم وعمل تخطيط لجذر السنة، وذلك لإزالة كل البلاك المتراكم أعلى وأسفل خط اللثة، وهو أفضل علاج لخراج اللثة.

  2. تصريف الخراج تمامًا للتخلص من بقايا العدوى والبكتيريا، يمكن عمل تلك الخطوة عن طريق شق في الخراج لتصفيته وقد يستعين الطبيب بجيل مخدر موضعي في هذه الخطوة.

  3. استخدام الأشعة السينية لعمل صورة توضح وضع عظام الفك، وما إذا كان الخراج قد أثر عليها سلبًا أو حدث فقدان في العظام، وتبعًا لصورة الأشعة قد ينصح الطبيب بخلع السن أو خضوع المريض لإجراءات ترميمية في أنسجة العظام أو اللثة.

  4. الخضوع لإجراء يسمى علاج قناة الجذر للتخلص من الجزء التالف من الجذر، وذلك في حال وصول خراج اللثة إلى لب السن وأثر عليه.

  5. قلع السن تمامًا في بعض الحالات المتطورة، وهو من طرق علاج خراج اللثة بعد خلع الضرس.

  6. الأدوية، من أهم طرق علاج خراج اللثة العلوية أو السفلية استخدام الأدوية، حيث ينتج الخراج عن عدوى بكتيريا في الأساس، ومن تلك العلاجات التي يشيع استخدامها ما يلي:

    1. مسكنات الألم.

    2. مضادات الالتهاب للتخفيف من التورم في حال صعوبة تصريف الخراج بأكمله.

    3. المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا، ومنع انتشار العدوى، ويعتبر الاطباء المضادات الحيوية أفضل علاج لخراج اللثة.

 

للمزيد اقرأ: افضل المضادات الحيوية لعلاج خراج الاسنان والتهابات اللثة

 

علاج خراج اللثة في المنزل

تعمل آليات علاج خراج اللثه بالبيت على التخفيف من حدة أعراض الخراج ومقدار الإزعاج الذي يسببه، حتى يتمكن المريض من ممارسة أنشطته اليومية براحة، وهي تشمل الخطوات التالية:

  • استخدام كمادات الماء البارد والثلج على السن الملتهب أو الجزء امتوركم من الوجه من الخارج مدة 10 إلى 20 دقيقة.

  • شطف الفم بالماء الدافئ والملح للتقليل من حساسية الأسنان وتهيجها.

  • تجنب تناول السكريات والمشروبات الغازية.

 

يساعد علاج خراج اللثة بالمنزل على التحكم والحد من الأعراض، لكن القضاء على الصديد وجيوب البكتيريا تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان في أسرع وقت.

 

اقرأ للمزيد: دليلك الشامل عن علاج ألم الأسنان بالأعشاب

الوقاية من خراج اللثة

من الممكن القيام ببعض الخطوات التي من شأنها المحافظة على صحة الفم للوقاية من خراج الأسنان، منها التالي:

  • المداومة على تنظيف الفمواالأسنان بمعجون يحتوي على ماجة الفلورايد مرتين يوميًا على الأقل خاصة بعد الوجبات،يقلل التنظيف المستمر من تراكم البلاك تحت خط اللثة وعلى الأسنان.

  • استعمل خيط الأسنان للوصول إلى بقايا الطعام العالقة في المناطق التي لا تصلها الفرشاة.

  • تغيير فرشة الأسنان كل 3 أشر على الأكثر.

  • الانتظام على زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية (كل 6 أشهر) للتأكد من عدم وجود مشاكل تستدعي العلاج، وإزالة البلاك المتراكم، وتلك النصيحة هي من أهم طرق الوقاية من خراج اللثة.

 

قد يعجبك أيضًا: منها الفرشاة الناعمة... نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

الفرق بين خراج اللثة وخراج الأسنان

يختلط الأمر على الناس ولا يستطيعون إيجاد الفرق بين خراج اللثة والأسنان، فكلاهما يكون القيح والصديد، ويسبب الألم والتورم في كامل الفك، يكمن الفرق بين نوعي الخراجات في النقاط التالي ذكرها:

  • يتكون خراج اللثة في نسيج اللثة نفسه، بينما يصيب خراج الأسنان جسم السنة، رغم أن خراج اللثة يؤثر على الأسنان أيضًا.

  • غالبًا ما يظهر خراج السن داخل تجويف كبير أو تسوس يصل إلى جذر السن، مما يوفر مساحة كبيرة داخل السن لتكاثر البكتيريا.

 

يطلق الكثير من أطباء الأسنان اسم خراجات الفم على خراج اللثة والأسنان، حيث يتداخل النوعان في حالات كثيرة، فيمكن أن يتطور خراج اللثة العميق وقد يؤثر على لب السن، كما تتطلب الحالتان علاجًا مكثفًا في حالات العدوى القوية.

 

كلمة من رعاية

 

يجب الاهتمام بعلاج خراج اللثة، منعًا للمضاعفات التي قد يسببها على عظام الفك وأنسجة اللثة، تعالج المضادات الحوية غالبية حالات خراجات اللثة، مع التصريف الكامل والتجفيف العميق للخراج عند الطبيب.

 

لا يمكن علاج خراج اللثة بالمنزل بصورة كاملة، لكن يمكن الحد من الألم والتورم والانزعاج قليلًا عن طريق الكمادات والمسكنات حتى الوصول للطبيب وعمل خطة لعلاج خراج اللثة الداخلي.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات