مدى نجاح لقاح كورونا المحدث مع متحورات كوفيد-19

  • مشاركة:

لا تلبث متحورات كوفيد-19 في التطور والتغير كل فترة لتنتج سلالات جديدة من فيروس كورونا، مما يجعل الطب في سباق مع الزمن لإنتاج لقاحات جديدة تعمل بكفاءة وتستطيع الوقوف ضد هجوم تلك المتحورات.

لذا قدم العلماء لقاحًا جديدًا وحيد التكافؤ ضد فيروس كوفيد-1- يسمى XBB.1.5، ومع دخول فصل الشتاء يزداد الاهتمام بجمع المعلومات حول هذا التطعيم الجديد وقياس فعالية لقاح كورونا الحديث مع متحورات كوفيد-19.

يناقش مقال اليوم مدى نجاح اللقاح الجديد ضد فيروس كورونا ويجيب عن الأسئلة المترددة حول هذا الموضوع مثل: هل هناك أي آثار جانبية للقاح الحديث تختلف عن المرات السابقة؟ وهل المناعة الناتجة عن تلقي اللقاح أفضل من المناعة من التقاط العدوى؟ اقرأ للنهاية.

فعالية لقاح كورونا الحديث مع متحورات كوفيد-19

تعد لقاحات كورونا الحديثة مهمة جدًا في مكافحة انتشار الفيروس والحد من تأثيراته الضارة على البشرية. ومع ظهور متحورات جديدة لفيروس كوفيد-19، يثار السؤال حول مدى فعالية هذه اللقاحات ضد السلالات المنتشرة حاليًا والمتحورات المحدثة، مثل المتغير BA.2.86 شديد التحور.

 

أثبت لقاح كورونا الحديث أنه فعال ضد المتحورات الجديدة من فيروس كورونا مثل EG.5 و FL.1.5.1 الذي بدأ في الانتشار والزيادة منذ منتصف شهور صيف 2023.

فعالية لقاح كورونا الحديث مع المتحور BA.2.86 

تدل البيانات المختبرية على أن اللقاح الحديث سيزيد من الاستجابة المناعية القادرة على التعرف على المتحور BA.2.86، وهي بشريات جيدة نتيجة للطفرات العديدة والسريعة التي تطرأ على هذا المتحور الخطر.

 

اقرأ للمزيد: لقاح فيروس كورونا الحديث: تحديات خريف وشتاء 2024/2023

هل يمكن الحصول على لقاح كورونا المحدث مع لقاح الفيروس المخلوي التنفسي؟

يمكن تلخيص الإجابة على هذا السؤال في النقاط التالية:

  1. هذا العام هو الأول الذي يتوافر فيه لقاح للفيروس المخلوي التنفسي (RSV).

  2. لا يوجد سبب يمنع من الجمع بين لقاح كورونا المحدث، والفيروس المخلوي التنفسي، ولقاح الأنفلونزا أيضًا.

  3. لا ينصح بتلقي لقاح RSV للجميع كما في حالات كورونا، لكن يصرح به فقط للمرضي فوق 60 عامًا، ويجب استشارة الطبيب قبل تلقي جرعاته.

  4. يوصى بتنظيم جدول تلقي اللقاحات (في حال أوصى الطبيب بذلك) تبعًا لموسم انتشار كل منها، فيفضل تلقي لقاح الفيروس المخلوي التنفسي في منتصف شهر سبتمبر مع لقاح فيروس كورونا، ولقاح الأنفلونزا في أوائل أكتوبر.

هل هناك أي آثار جانبية مختلفة للقاح كورونا المحدث؟

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للقاح كورونا المحدث أعراضًا مماثلة لتلك التي قد تحدث بعد تلقي الجرعات السابقة، مثل آلام طفيفة في موقع الحقن، التعب المؤقت، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

 

من النادر أن تكون الأعراض جسيمة أو خطيرة، وتتلاشى عادة خلال فترة وجيزة.

هل يمكن البدء باللقاح المحدث في حال عدم تلقي أي لقاح حتى الآن؟

نعم، يمكن البدء بتلقي اللقاح المحدث حتى إذا لم يكن الشخص قد تلقى أي لقاح سابق ضد فيروس كورونا. ينصح بالتوجه إلى المراكز الصحية أو التشاور مع الأطباء المعنيين للحصول على المعلومات والتوجيه اللازمين.

 

قد يعجبك أيضًا: ماذا تعرف عن متحور يوم القيامة؟

 

هل يعتبر لقاح كورونا الحديث معززًا؟

بعض اللقاحات الحديثة تعتبر "معززة"، مما يعني أنها تقدم حماية إضافية ضد السلالات المتحورة وتعزز استجابة المناعة، ومع ظهور المتحورات، تعمل اللقاحات المحدثة على توفير حماية شاملة أكبر للأشخاص الذين يتلقونها.

 

لكن، من الأفضل عدم إطلاق لفظ معزز على هذا اللقاح، لكن من الأوقع القول لقاح كورونا الحديث أو المحدث، وذلك لأن آلية عمل اللقاح لا تعزز مناعة المريض لكنها تخلق مناعة جديدة قادرة على التعرف على المتحورات المتطورة من الفيروس.

متى يجب تلقي جرعة اللقاح الحديث في حال الحصول على اللقاح السابق مؤخرًا؟

يعتمد الوقت المناسب لتلقي اللقاح الحديث على توصيات المؤسسات الصحية المحلية والتطورات الصحية العامة، يمكن أن يختلف هذا الوقت من بلد لآخر وحسب الحالة الصحية الفردية. لذا، ينصح بمتابعة التوجيهات الصادرة من السلطات الصحية المعنية.

 

لكن بشكل عام، يجب الانتظار لمدة شهرين على الأقل بعد الحصول على الجرعة الأخيرة من أي لقاح لكوفيد-19، قبل الحصول على لقاح كوفيد المحدث، وذلك وفقًا لتوجيهات مركز السيطرة على الأمراض (العمر: 5 سنوات فأكبر).

هل المناعة الناتجة عن اللقاح المحدث أفضل من المناعة الناتجة عن العدوى؟

نعم، المناعة الناتجة عن اللقاح عادة ما تكون فعالة وتعزز حماية جسمك ضد العدوى وأكثر آمانًا.، فعلى الرغم من احتمالية أن يحمل الشخص الذي أصيب بالعدوى مناعة طبيعية، إلا أن اللقاح يعزز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بأشكال شديدة من المرض.

 

كلمة من رعاية

 

تتضح الأهمية الكبيرة للقاحات الحديثة في مكافحة انتشار فيروس كورونا ومتحوراته، مثل فاعلية لقاح كورونا الحديث (XBB.1.5) ضد المتحورات الجديدة مثل EG.5 وFL.1.5.1، وخاصة المتحور BA.2.86 شديد التطور وكثير الطفرات.

 

يمكن تلقي اللقاح المحدث بغض النظر عن تلقي الجرعات السابقة، ولا تختلف الآثار الجانبية عن غيره من اللقاحات الأولى لفيروس كوفيد-19.

 

يجب استشارة الأطباء واتباع توجيهات المؤسسات الصحية للحصول على المعلومات الدقيقة حول اللقاحات والجرعات المناسبة، حيث يعزز اللقاح المحدث المناعة ويحمي الجسم من الإصابة بأشكال شديدة من المرض مقارنة بالمناعة المكتسبة من العدوى.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات