دليلك العلمي عن أسباب حموضة وحرقة المعدة في رمضان

  • مشاركة:

تشيع عادةً بعض مشاكل الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، مثل الحموضة وحرقة المعدة نتيجة لعدد من التغيرات الطارئة على روتين اليوم الصحي، من حيث مواعيد وكيفية تناول الطعام، وأنماط النوم، وأداء النشاطات، كما تعود الكثير من اسباب حرقة المعدة في رمضان إلى بعض الممارسات اليومية الخاطئة أثناء الشهر الفضيل، لذا إذا كنت تشعر بإحساس حارق في منطقة الصدر في نهار رمضان أو بعد الإفطار، تابع القراءة للتعرف على أهم النصائح المساعدة في علاج حرقة المعدة في رمضان.

اسباب حرقة المعدة في رمضان

بشكل عام فإن أكثر العوامل المسببة للحموضة وحرقة المعدة هو خلل يحدث بعضلة الحجاب الحاجز والتي تقع بالجزء العلوي للمعدة ووظيفتها الحفاظ على حمض المعدة بداخلها، ومنعه من الانتقال إلى المريء مما يسبب شعور الحرقة، فما هي اسباب حموضة المعدة في رمضان؟ تعرف على أهمها ضمن النقاط التالية:

السمنة وحرقة المعدة في رمضان

تعد السمنة وزيادة الوزن في رمضان من أبرز اسباب حرقة المعدة في رمضان، نتيجة لتناول الأطعمة الرمضانية عالية السعرات بكميات كبيرة، بالإضافة الى قلة النشاط والحركة، يؤدي هذا إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، مما يسبب ضغطًا على المعدة، وبالتالي ارتجاع الحمض إلى المريء مسببًا أعراض الحموضة المزعجة.

قد يعجبك أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

الخمول وحموضة المعدة في الصيام

الخمول والاستلقاء بعد تناول الوجبة مباشرة: خاصة بعد وجبة الإفطار التي عادةً ما تكون دسمة، هي من أكثر العادات السيئة التي تسبب ارتخاء الصمام الذي يحجز حمض المعدة عن المريء ويمنع ارتجاعه، يؤدي هذا الارتخاء بدوره إلى حدوث الحرقة بمنطقة الصدر.

يمكنك قراءة: علاج الأرق في رمضان في 5 خطوات

الحلوى وحموضة المعدة في رمضان

تناول الحلويات بكميات زائدة، وبشكل خاص أنواع الحلوى الشرقية التي تشتهر بها المائدة الرمضانية، وتحتوي على الكثير من الدهون، والسكريات، وغيرها من المكونات الدسمة التي تحفز إفراز المزيد من أحماض المعدة وهو ما يعد سبب حرقة المعدة في رمضان بصفة أساسية.

أسباب أخرى لحموضة المعدة في الصيام

يوجد بعض الأسباب الأخرى التي ترفع من فرص الإصابة بحرقة المعد في رمضان، وهي كالتالي:

  1. الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية، مثل عصائر الليمون، والطماطم، والنعناع، أو تناول الكثير من الثوم، أو البصل، أو الأطعمة الحارة الأخرى، حيث ترفع بشكل كبير من درجة حموضة المعدة.

  2. الإفراط في تناول مشروبات الكافيين، مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية أو القهوة أو الشاي، وخاصةً بعد تناول وجبة السحور وقبل النوم، وهو من أكثر اسباب حرقة المعدة في الصيام.

  3. التدخين المفرط، حيث يلجأ المدخنين إلى الإقبال بشراهة على تدخين السجائر وغيرها، خلال فترة الإفطار في رمضان، محاولةً لتعويض الانقطاع عن التدخين أثناء الصيام، إلا أن هذه العادة السيئة تزيد من ارتخاء عضلة الحجاب الحاجز، مما يسبب الحموضة والحرقة بلا شك.

قد يعجبك أيضًا: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

نصائح لعلاج حموضة المعدة في رمضان

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن للمرء أن يضعها في الاعتبار خلال شهر رمضان، للوقاية من الحموضة وحرقة المعدة:

  • تحرى التحكم في حجم الحصص اليومية، والحذر من الإفراط في تناول الطعام، ويفضل تقسيم الحصص إلى عدة وجبات صغيرة، يساعد ذلك على هضم الطعام بصورة صحية أفضل.

  • ابدأ طعامك بأشياء خفيفة وامضغ الطعام جيدًا وببطء لتخفيف الكثير من الضغط على الجهاز الهضمي وتجنب ارتداد الحمض.

  • تجنب الأطعمة الحارة والدهنية والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة، مثل التوابل، الطماطم والفواكه الحمضية.

  • قلل من تناول الكافيين المتمثل في القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية.

  • اشرب كمية كافية من السوائل خلال وجبتي السحور والإفطار للحفاظ على الرطوبة اللازمة طوال اليوم والمساعدة على الهضم، وتقليل الانتفاخ.

  • تأكد من عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، بل احتفظ على الأقل بفاصل زمني 2-3 ساعات قبل النوم، حيث يساعد ذلك على منع ارتداد الحمض.

  • اجعل ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة على قائمة مهامك الرمضانية اليومية، المشي لنصف ساعة أو صعود الدرج ونزوله، تساعد مثل هذه الأنشطة البسيطة على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، والوقاية من الاضطرابات المتعلقة به.

قد يعجبك أيضًا: 5 فوائد للمشي قبل الإفطار في رمضان، الأخيرة ستدهشك

 

كلمة من رعاية

ربما يحدث شهر رمضان المبارك تغييرًا في بعض العادات الصحية اليومية، وأهمها طريقة وكمية الطعام المتناولة، والتي يمكنها إحداث بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الحموضة وحرقة المعدة.

 

ومع ذلك، لا يعد الأمر صعبًا للوقاية منها عبر الالتزام ببعض الإجراءات الوقائية البسيطة السالف ذكرها، والتي تساعد بكل تأكيد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بصفة عامة أثناء صيام رمضان.

 

يمكنك قراءة: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات