سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه للرجال

  • مشاركة:
رجل يرتدي نظارات يجلس على كرسي يفكر في معاناته من افرازات الثدي عند الرجال

يسمى نزول أو تسرب السوائل من إحدى حلمتي الثدي أو كليهما بإفرازات الثدي، ويعد خروج سائل من ثدي الرجل حالة غير طبيعية تستلزم الفحص الطبي، فقد يعود السبب إلى التقاط أحد أنواع العدوى، أو يكون عرضًا من أعراض سرطان ثدي الرجال، أو نتيجة تناول أحد الأدوية أو العلاجات.

 

يمكن ملاحظ تلك الإفرازات بعد الضغط على الثدي أو بدون ضغط، ويعود سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه عند الرجل إلى عدد مختلف من العوامل التي تؤثر على شكل وقوام إفرازات الثدي للرجل.

 

نناقش في مقال اليوم اسباب افرازات الثدي عند الرجال ونجيب عن السؤال الشهير: على ماذا يدل خروج سائل شفاف من الثدي؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

تشريح الثدي عند الرجال

يتكون الثدي عند الرجل من نفس تركيبه عند الأنثى منذ الولادة، فهو يحتوي على نفس الأنسجة وقنوات الحليب الموجودة بثدي النساء، لكن في فترات البلوغ يتعرض جسم الذكر للهرمونات الذكرية بدلًا من الهرمونات الأنثوية، مما يجعل أنسجة الثدي تتحول إلى دهون بدلًا من أن تتطور وتنمو إلى ثدي كامل كما عند النساء.

 

لكن يتبقي عدد من أنسحة الثدي وقنوات الحليب كما هي، لذا يرجع سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه عند الرجال إلى نفس الأسباب عند الأنثى.

أسباب خروج إفرازات من ثدي الرجل عند الضغط عليه

ما سبب خروج سائل من ثدي الرجل عند الضغط عليه؟ لا تعد إفرازات حلمة الثدي للرجال علامة جيدة، لكنها إشارة على حالة طبية معينة تتطلب العلاج، أو فترة عمرية يحدث بها اضطرابات هرمونية، من تلك الأسباب ما يلي: (2)

البلوغ سبب خروج سائل من ثدي الرجل عند الضغط عليه

يمر المراهقون والشباب في فترات البلوغ باضطرابات في نسب الهرمونات، مما يعتبر سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه للرجال يزداد عند محاولة تصفية تلك السوائل، وهو أمر طبيعي في تلك الفترة يختفي بالتدريج.

 

مما يجعل البلوغ أحد أشهر أسباب ألم الثدي عند الأولاد الذكور في الفترة العمرية ما بين 12 و15 عامًا.

التثدي سبب خروج سائل شفاف من ثدي الرجل

يزيد حجم أثداء الرجل أو أحدهما بشكل كبير وواضح في حالة تسمى التثدي مع الشعور بالألم والحرقان، وهي أهم سبب لخروج سائل شفاف من ثدي الرجل.

العدوى سبب انتفاخ حلمتي الثدي عند الرجال

تتعرض النساء خاصة المرضعات لالتهابات الثدي بشكل أكثر شيوعًا من الرجال نتيجة لالتقاط العدوى، ويسبب التهاب الثدي عند الرجال ظهور إفرازات من الثدي وهو غالبًا سبب انتفاخ حلمتي الثدي عند الرجال، وسبب عدد آخر من الأعراض مثل التالية:

  1. نزول إفرازات لزجة وسميكة خضراء اللون.

  2. الشعور بالدفئ والألم في الأثداء مع الاحمرار.

 

هل خروج سائل من ثدي الرجل طبيعي؟ لا تعتبر إفرازات الثدي نتيجة الالتهابات عند الرجال طبيعية أبدًا، وتسلزم سرعة رؤية الطبيب للتشخيص والعلاج، فقد يكون أحد أعراض سرطان ثدي الرجال.

هل سرطان الثدي سبب انتفاخ راس الثدي عند الرجل؟

يصاب الرجل بسرطان الثدي مثل النساء لكن بنسب أقل، وقد يكون سرطان الثدي عند الرجال سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه أو سبب انتفاخ راس الثدي عند الرجل وتتسم الإفرازات بالصفات التالية:

 

  • إفرازات من حلمة ثدي واحدة فقط.

  • إفازات الثدي الدموية.

  • وجود كتلة في ثدي الرجل ثابتة في موضعها.

  • انقلاب الحلمة، حيث تكون بارزة في البداية ثم تنقلب للداخل.

  • تضخم في الغدد الليمفاوية في الثدي عند الرجال أو تحت الإبط وقد تظهر صلبة وقوية.

 

للمزيد اقرأ: عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وأسباب انخفاضها

توسع القنوات الثديية سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه عند الرجل

يحدث أحيانًا انسدادًا بقنوات الحليب أسفل حلمة الثدي، مما يتسبب في التهابها وتوسع القنوات الثديية (duct ectasia)، وظهور افرازات حلمة الثدي عند الرجال مع عدد آخر من الأعراض منها ما يلي: (1)

 

  1. التهاب في ثدي واحد فقط.

  2. إفرازات خضراء أو متعددة الألوان وتكون لزجة وسميكة.

  3. انتفاخ الحلمة، وتحسسها، والشعور بالحكة والألم بها.

 

من الشائع أن يكون توسع القنوات الثديية هي سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه عند الرجل.

الورم الحليمي داخل القنوات من اسباب حرقان حلمة الثدي

قد يحدث ورم غير سرطاني في قنوات الحليب يسمى بالورم الحليمي بقنوات الحليب (Intraductal papilloma) من أعراضه ما يلي:

  • كبر حجم الثدي للرجال.

  • افرازات حلمة الثدي للرجال وتكون مصحوبة بدم ولزوجة.

  • وجود كتلة في ثدي الرجل كبيرة وقريبة من حلمة الثدي أو مجموعة كتل صغيرة متفرقة وبعيدة عن الحلمة مما يعد من اسباب حرقان حلمة الثدي.

ورم الغدة النخامية وأسباب خروج حليب من ثدي الرجل عند الضغط عليه

تتحكم الغدة النخامية في إفراز هرمون البرولاكتين وهو المتحكم في إنتاج الحليب عند النساء، قد ينمو ورم بالغدة النخامية فيزداد إفراز البرولاكتين الذي يقلل من إفراز هرمون التستوستيرون عند الذكور مسببًا الأعراض التالية:

 

  1. انتفاخ وكبر حجم الثديين.

  2. سيلان افرازات حلمة الثدي عند الرجال.

  3. الضعف الجنسي أو عدم القدرة على الانتصاب والقذف.

  4. خروج حليب من ثدي الرجل عند الضغط عليه.

أنواع إفرازات الثدي عند الرجال

كما ذكرنا فإن خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه للرجل ليس أمرًا طبيعيًا على الإطلاق، لذا تعتبر جميع أنواع إفرازات الثدي عند الرجال حالات مرضية غير طبيعية تستدعي العلاج، وهي كالتالي:

 

  1. إفرازات من ثدي واحد: لا يعني ذلك أن الإفراز طبيعي فكثيرًا ما يلاحظ خروج حليب من ثدي الرجل من ناحية واحدة وتكون علامة على حالة مرضية.

  2. خروج ماء من ثدي الرجل: قد يعني ذلك عدة تشخيصات مثل السابق ذكرها فبي المقال.

  3. نزول مادة خضراء من ثدي الرجل: غالبًا ما يعود السبب في خروج مادة خضراء من ثدي الرجل إلى الإصابة بنوع من العدوى أو توسع القنوات الثديية.

  4. خروج سائل بني من ثدي الرجل: قد يكون سبب خروج سائل بني من ثدي الرجل هو تورّم الثدي أو التهاب الثدي، وينصح بزيارة الطبيب بسرعة.

علاج الالتهاب وافرازات الثدي عند الرجال

يعتمد علاج افرازات حلمة الثدي عند الرجال على الأسباب التي أدت لتلك الإفرازات وعلاج الحالة الأساسية، وتتضمن الخيارات ما يلي:

  • علاج التهاب الثدي عند الرجال : تناول المضادات الحيوية في حال حدوث العدوى أو الالتهاب في الثدي مما يساهم في علاج الإفرازات الخضراء.

  • الجراحة: تصلح الجراحة لعلاج انتفاخ حلمتي الثدي عند الرجل واستئصال الأورام الحميدة والقنوات اللبنية المسدودة.

  • علاج السرطان في حال الإصابة بسرطان الثدي مثل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي مما يعد بالتبعية علاج خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه.

متى تكون افرازات الثدي خطيرة؟

تعتبر افرازات الثدي عند الرجال من الحالات غير الطبيعية دائمًا خلاف ما يحدث في سنوات البلوغ خاصة عند ملاحظة خروج حليب من ثدي الرجل عند الضغط عليه، لكنها لا تعد خطيرة في غالبية الحالات.

 

فقد يمكن السيطرة على الأمر عن طريق بعض المضادات الحيوية في حال وجود عدوى بكتيرية، لكن يوصى دائمًا باستشارة الطبيب لاتخاذ القرار السليم فور ملاحظة خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه عند الرجل.

اسئلة شائعة

فيما يلي أشهر وأكثر الأسئلة التي يكررها الناس حول سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه:

 

هل خروج افرازات من الثدي للرجال من علامات السرطان؟

خروج إفرازات من الثدي للرجال ليس بالضرورة علامة على السرطان، قد يكون ناتجًا عن التهابات أو تغيرات هرمونية. من الضروري استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق.

 

هل يخرج حليب من ثدي الرجل؟

نعم، في بعض الحالات النادرة غير الطبيعية، يمكن مشاهدة خروج حليب من ثدي الرجل عند الضغط عليه نتيجة لاضطرابات هرمونية، يجب استشارة الطبيب للتشخيص الصحيح والعلاج.

 

كيف اتخلص من افرازات الثدي للرجال؟

للتخلص من افرازات الثدي للرجال، يُنصح بزيارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب الكامن وراء هذه الافرازات، قد يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة، أو العلاج الدوائي أو الجراحة حسب الحالة.

 

اقرأ للمزيد: افرازات الثدي لغير الحامل: هل هي خطيرة؟

 

كلمة من رعاية

يعود سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه للرجال إلى عدد مختلف من العوامل، منها المرور بفترات البلوغ -مما يفسر  أسباب ألم الثدي عند الأولاد_ أو الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل سرطان الثدي، أو الورم الحليمي داخل القنوات وغيرها.

 

لا يعتبر خروج سائل من ثدي الرجل حالة طبيعية، لذا ينبغي طلب المساعدة الطبيبة للتشخيص المبكر والعلاج الفوري.

 

قد يعجبك أيضًا: متى يتوقف نمو طول الذكور؟

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات