فوائد السباحة للسيدات، أهمها دعم القلب

  • مشاركة:
فتاة معها جهاز تنفس وتسبح في الماء

يعلم الجميع فوائد الرياضة الجمة للجسم للنساء والرجال والأطفال أيضًا، ومن أمتع أنوع الرياضات التي يمكن أن يمارسها الجميع السباحة، لأنها رياضة ذات تأثير منخفض وتضع ضغطًا أقل على المفاصل، رغم ذلك نجد أن السيدات والفتيات لا يمارسن السباحة بشكل منتظم أو يخشين ممارستها، مما يفقدهن الكثير من المزايا.

 

حيث تعتبر السباحة نشاطًا رائعًا بالنسبة للنساء، كونها تقدم مجموعة من الفوائد لدعم صحتهن بشكل عام، فمن دعم المفاصل، إلى الرشاقة وخسارة الوزن، ومنها إلى خفض ضغط الدم ونظيم النبض لا تنتهي فوائد السباحة للسيدات.

 

نختص بنقاشنا اليوم في هذا المقال فوائد رياضة السباحة للنساء بالتفصيل ونعرف تأثيرها على الحالة النفسية أيضًا، تابعوا القراءة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هي فوائد السباحه للنساء؟

تتعدد فوائد السباحة للنساء ما بين فوائد للجسم، أو للصحة العقلية، أو النسية، أو الاجتماعية، نوضح بعضًا من تلك الفوائد تاليًا: (1)

فوائد السباحة للجسم للنساء

تعتبر السباحة وسيلة فعالة للمرأة لتعزيز اللياقة وزيادة كتلة العضلات، حيث تشترك عضلات الجسم العلوية والسفلية بسبب المقاومة التي يوفرها الماء في ممارسة السباحة.

 

تعمل السباحة على بناء العضلات من خلال توتر العضلات، والإجهاد الأيضي، وتلف العضلات وبناءها، مما يعزز نمو العضلات بشكل عام. تستهدف أشكال السباحة المتنوعة مجموعات عضلية مختلفة، مثل الباحة الأمامية التي تستهدف عضلات الظهر والكتف، وسباحة الصدر ترتكز على الصدر والذراعين، وسباحة الظهر للكتفين والظهر، مما يوضح فوائد السباحة للجسم للنساء.

 

قد يعجبك أيضًا: سبب الألم في الجانب الأيسر والايمن من الخصر عند النساء

السباحة تشكل ضغطًا أقل على النساء

السباحة هي شكل منخفض التأثير من التمارين القلبية أو ما يعرف بالكارديو، والتي تقدم فوائد مختلفة للجسم، فعلى عكس الأشكال الأخرى من تمارين الكارديو  مثل الجري أو ركوب الدراجة، فإن السباحة تضع ضغطًا أقل بشكل ملحوظ على المفاصل وتدعم العظام مع توفير مقاومة مستمرة، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص للسيدات اللاتي يعانون من آلام أو إصابات المفاصل، حيث يساعد الماء على تقليل التأثير على الجسم، مما يحد من مخاطر الإجهاد أو الإصابات المرتبطة بالتدريب.

 

أي أن السباحة تساعد في نمو العضلات دون إجهاد الجسم وتساهم في نعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للياقة البدنية للسيدات.

فوائد السباحة للصحة النفسية للنساء

للسباحة تأثير إيجابي على الصحة العقلية للمرأة بطرق مختلفة، حيث تعمل السباحة على تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق وتعزيز الشعور بالسعادة. ترتبط ممارسة السباحة المنتظمة إلى إفراز الإندورفين والسيروتونين، وهي هرمونات مرتبطة بالسعادة والإيجابية، تساعد هذه الهرمونات في تقليل التوتر وعلاج القلق وتعزيز الصحة العقلية بشكل عام، وذلك من أبرز فوائد السباحة للصحة النفسية للنساء.

 

توفر السباحة أيضًا فترة راحة من الاهتمامات اليومية من خلال شغل العقل بجوانب مختلفة من النشاط، مثل أنماط التنفس وتقنياته، وتحويل الانتباه عن المخاوف والمسؤوليات. بالإضافة إلى ذلك، يساهم التنفس المنتظم الذي يحدث أثناء السباحة في تهدئة عملية التنفس وممارستها بشكل أفضل، مما يحفز الاسترخاء.

 

كما تنعكس فوائد السباحة بالنسبة للمرأة في تحسين الاندماج مع المجتمع والاتصال بالآخرين في حمامات السباحة والبيئات المائية الأخرى في النوادي من العلاقات الاجتماعية ويعزز الشعور بالانتماء، مما يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العقلية. (2)

صحة القلب وفوائد تعلم السباحة للنساء

من أهم فوائد رياضة السباحة للنساء دعم القلب، حيث تعتبر السباحة وسيلة ممتازة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وباقي أعضاء الجهاز الدوري.

يعزز هذا التمرين القلبي الوعائي الدورة الدموية ويقوي القلب ويجعله أكثر كفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. بفضل فوائد السباحة للسيدات متعددة الأوجه، ترفع السباحة من قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل كما تدعم قوة العضلات، خاصة في الكتفين والظهر.

 

يتمتع السباحون المنتظمون في التدريبات بانخفاض واضح في نسب الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، والذبحات الصدرية، كما تساهم السباحة في مقاومة آثار الشيخوخة وترهلات الجسم والجلد.

فوائد السباحة للنساء وصحة الرئة

تعتبر السباحة تمرينًا رائعًا لتعزيز صحة الجهاز التنفسي والرئة، فأثناء الانزلاق في الماء، تعمل الرئتين بجد لتزيد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه الجسم، مما يؤدي إلى زيادة سعة الرئة وقدرتها على التحمل.

 

لا تقتصر فوائد السباحة للرئة على تعزيز القدرة على التنفس بعمق فحسب، بل تحسن أيضًا التحكم في التنفس والقدرة على التحمل، لذا يمتلك السباحون عضلات تنفسية أقوى، مما يدعم التنفس ووظيفة الرئة بشكل أفضل.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن نمط التنفس المنتظم للسباحة يشجع على تحسين شكل الجسم ومحاذاة العمود الفقري، مما يسهل وظيفة الرئة المثلى، ومن الجدير بالذكر أنه قد يشعر المصابون بالربو بالراحة، لأن السباحة في الهواء الدافئ الرطب تساعد على فتح المسالك الهوائية وتقليل الأعراض المزعجة.

فوائد السباحة في البحر للنساء

إن التواجد في الماء أو بالقرب منه له تأثير مهدئ على العقل، وغالبًا ما يرتبط اللون الأزرق بتهدئة المشاعر، يمكن أن تؤدي السباحة في مصادر المياه الطبيعية، مثل المحيطات أو البحيرات، أو البحار، إلى تعزيز هذه التأثيرات وتعزيز الصحة العقلية بشكل أكبر.

 

لذا تنصح السيدات للاستفادة من فوائد السباحة في البحر للنساء بممارسة السباحة في مصادر المياه الطبيعية إن توافرت، ثم أحواض السباحة المغلقة.

ما هي فوائد السباحة للمرأة الحامل؟

يتساءل الناس، هل يمكن أن تسبح المرأة أثناء الحمل؟ والحقيقة أن فوائد السباحة للمرأة الحامل كثيرة ومتنوعة فهي تعتبر رياضة آمنة ومنخفضة المخاطر، مما يساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة العامة للحامل، نوضح تلك الفوائد تاليًا:

 

  1. يمكن أن يخفف انعدام الوزن في الماء الضغط على العصب الوركي، مما يقلل الانزعاج والآلام الوركية الناتجة عن وزن الجنين والرحم.

  2. يوفر الماء البارد الراحة من الغثيان والقيء المرتبطين بالحمل خاصة الغثيان الصباحي، وهو ما يعد من أبرز فوائد السباحة للمرأة الحامل.

  3. تساعد السباحة في الحفاظ على تنظيم درجة حرارة الجسم، خاصة أثناء الطقس الحار والذي يشكل تحديًا للسيدات في شهور الحمل.

  4. تحافظ ممارسة السباحة على قوة العضلات والقدرة على التحمل وتقوية الحوض، مما يساعد في المخاض والولادة.

  5. تزيد السباحة تزيد من إنتاج الإندورفين وتعزز الصحة النفسية الإيجابية، مما يحد من تأثير التغيرات الهرمونية السلبية على الحامل.

  6. تظهر فوائد السباحة للمرأة الحامل أيضًا في تأثير الطفو، كونه يخفف من الانزعاج المرتبط بالحمل، بما في ذلك آلام الظهر وتورم الأطراف.

  7. تؤدي السباحة المنتظمة إلى تحسين نوعية النوم أثناء الحمل التي قد تعاني من الأرق واضطرابات النوم.

  8. تعزز السباحة الدورة الدموية، مما يساعد على تقليل التورم في الكاحلين والقدمين الذي يصيب السيدات الحوامل كثيرًا.

 

للمزيد اقرأ: أسباب تورم القدمين عند النساء وطرق التعامل معها

المزيد من فوائد تعلم السباحة للنساء

لا تنتهي فوائد السباحة للسيدات، ولا يمكن شرح كل المزايا، لذا نسرد في انقاط التالية المزيد من فوائد السباحة بالنسبة للمرأة:

 

  • تحسين القدرة على النوم.

  • المساعدة على الرشاقة وفقدان الوزن كونها من الرياضات القلبية التي تحرق السعرات.

  • الحد من آلام الأمراض المزمنة خاصة التهابات المفاصل والتصلب المتعدد.

  • دعم صحة العظام وزيادة مرونة الجسم.

  • تشكيل الجسم بشكل متناسق.

  • المحافظة على مستوى ثابت من إفراز الهرمونات.

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية لتقوية عضلات الظهر والحوض، مما يعكس فوائد السباحة بالنسبة للمرأة.

 

اقرأ للمزيد: ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية عند المتزوجات؟

 

كلمة من رعاية

 

ختامًا، تقدم السباحة نظامًا شاملًا لتحسين الصحة البدنية، والنفسية، والعقلية للمرأة من خلال الجمع بين التمارين البدنية، وتنظيم إفراز الهرمونات، والاسترخاء، والاندماج مع المجتمع، وكل ذلك يساهم في حالة إيجابية ومتوازنة من الصحة العامة للمرأة، لذا تنصح رعاية بممارسة السباحة بانتظام للاستفادة من فوائد السباحة للنساء.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات