إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة، هل هو حمل؟

  • مشاركة:

هناك علامات وأعراض كثيرة تطرأ على جسم السيدة عندما تحمل، منها إفرازات المهبل، حيث تظل المرأة تراقب جميع الأعراض والعلامات التي قد تؤكد حدوث الحمل.

 

لذا نجدها تتسائل: هل الافرازات التي تشبه الجبن من علامات الحمل؟ وهل نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟ نناقش بالمقال كل تلك الأسئلة، اقرئي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هل الافرازات البيضاء المتجبنة من علامات الحمل؟

نعم، قد تكون الافرازات البيضاء المتجبنة من علامات الحمل المبكرة، ففي تلك الأيام الأولى تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة تؤدي إلى زيادة في الإفرازات المهبلية التي تكون بيضاء حليبية وقد تتجمع وتتكتل في المهبل وتشاهدها السيدة على شكل قطع مثل الجبن، يحدث هذا نتيجة تغير في توازن الهرمونات، وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية.

 

ومع ذلك، ينصح بالتحقق من أي تغيرات كبيرة في لون الإفرازات، وقوامها، ورائحتها، فتغير الإفرازات إلى اللون الأصفر الداكن أو الأخضر أو الرمادي أو صدور رائحة كريهة من المهبل يدل على وجود عدوى فطرية أو بكتيرية تستدعي العلاج.

 

يعتبر مشاهدة إفرازات بيضاء متجبنة من علامات الحمل غير الأكيدة والتي يجب عدم الاعتماد عليها للتثبت من الحمل، لكن يفضل انتظار تأخر الحيض وإجراء اختبارات الحمل المنزلية أو المختبرية.

 

هل قرأت؟ ما سبب خروج مادة بيضاء مثل الجبن من المهبل؟

ما هو شكل الافرازات التي تدل على الحمل؟

من الشائع أن تعاني النساء من تغيرات في الإفرازات المهبلية خلال الفترة المبكرة من الحمل، ويعزى هذا عادة إلى التقلبات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل.

 

تميل الإفرازات المهبلية في بداية الحمل إلى أن تكون بيضاء حليبية أو صافية اللون أو ذات لون أصفر باهت، وقد تكون لها رائحة خفيفة أو عديمة الرائحة، حيث تلعب تلك الإفرازات دورًا كبيرًا في الحفاظ على بيئة إنجابية صحية عن طريق حماية عنق الرحم من العدوى.

 

ومع ذلك، يجب مناقشة أي تغييرات كبيرة في اللون، أو اللزوجة، أو الرائحة، أو الشعور بأعراض مزعجة ومؤلمة على الفور مع الطبيب، لأنها قد تشير إلى وجود عدوى محتملة أو حالات طبية مرضية أخرى تستدعي العلاج.

 

بشكل عام، يعد فهم الإفرازات المهبلية ومراقبتها أثناء الحمل المبكر أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة الإنجابية للمرأة، كما أنه يجب عدم الاعتماد على شكل الإفرازات المهبلية فقط للتأكد من الحمل، فهي من العلامات غير الأكيدة، وإنما يوصى بإجراء اختبار الحمل في البول أو الدم بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع أوأكثر.

 

للمزيد اقرأ: ما هي اعراض الحمل قبل تاخر الدوره بيومين أو أسبوع؟

متى تبدأ افرازات الحمل بالنزول؟

تبدأ افرازات الحمل بالنزول مباشرة بعد حدوث الحمل، حيث يزداد إفراز الهرمونات الأنثوية ويرتفع معدل تدفق الدم إلى المهبل فتزداد سماكة جدرانه.

 

وبالتالي يرتفع معدل الإفرازات المهبلية وغالبًا ما تستمر إفرازات الحمل طوال شهور الحمل، وذلك بهدف لتطهير المهبل ومنع دخول أي أنواع من البكتيريا أو الفطريات إلى الداخل.

 

قد يعجبك أيضًا: 5 من أبرز أعراض الشهر الأول من الحمل

ما سبب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية؟

قد يعود نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية إلى عوامل مختلفة، فيما يلي قائمة ببعض الأسباب المحتملة:

 

  1. الإباضة: يمكن أن تكون الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية علامة على التبويض وإفراز المخاط المهبلي المتغير.

  2. الإثارة: قد تتسبب الإثارة الجنسية في إفرازات بيضاء، تكون رائحتها طبيعية ولا تسبب حكة أو حرقة.

  3. الفطريات: قد يكون الإفرازات البيضاء مصحوبة بحكة واحمرار ورائحة كريهة في حالة وجود عدوى فطرية مثل عدوى الخميرة.

  4. تقلبات الهرمونات: التغيرات في مستويات الهرمونات قبل الدورة الشهرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الإفرازات البيضاء.

  5. وسائل منع الحمل: بعض طرق منع الحمل الموضعية مثل الحلقات المهبلية أو البخاخات المهبلية يمكن أن تسبب إفرازات بيضاء.

  6. الحمل: قد يكون الحمل هو أحد أسباب الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية، وغالبًا ما يكون الإفراز ذا لون أبيض حليبي أو  شفاف عديد الرائحة ولا تصاحبه أعراض مؤلمة، وقد يتجمع على شكل قطع الجبن في بعض الأحيان.

 

قد يعجبك أيضًا: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

هل نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟

تعتقد الكثير من النساء مع اقتراب موعد الدوة بأن الشعور بألم أسفل البطن وإفرازات بيضاء من أعراض الحمل، والحقيقة أن نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة ليس بالضرورة علامة على الحمل، فالإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية هي روتين طبيعي يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة.

 

ومع ذلك، فقد تشير إفرازات بيضاء ممزوجة بدم إلى حدوث حمل، حيث يدل الدم على إنغراس البويضة المخصبة في الرحم، للتأكد من حدوث الحمل، يوصى بإجراء اختبار الحمل المنزلي أو استشارة الطبيب.

 

للمزيد اقرأ: هل نزول افرازات صفراء قبل الدورة باسبوع من علامات الحمل؟

 

كلمة من رعاية

 

استعرضنا بالمقال عدة أسئلة حول إفرازات المهبل وعلاقتها بالحمل، فقد تكون الإفرازات البيضاء المتجبنة من علامات الحمل المبكرة، وتحدث نتيجة تغيرات هرمونية في جسم المرأة، لكنها غالبًا ما تكون إفرازات بيضاء لزجة لها لون الحليب وعديمة الرائحة.

 

لكنه يجب مراقبة أي تغيرات كبيرة في الإفرازات، مثل التغير في اللون أو الرائحة، ومراجعة الطبيب إذا كانت هناك أعراض غير طبيعية أو مؤلمة.

 

كذلك فإن نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة ليس بالضرورة علامة على الحمل، وأن الدم المختلط بالإفرازات قد يشير إلى وجود حمل، وننصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي أو استشارة الطبيب للتأكد من حدوث الحمل كطريقة تشخيص مؤكدة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات