استخدامات دم الغزال للشفايف وتوريد الخدود والمنطقة الحساسة

  • مشاركة:
صورة توضح بودرة  حمراء من دم الغزال لتوريد البشرة والشفايف

تجميل وتبييض البشرة هو هدف للكثير من السيدات، لذا نجدهن يقضين الساعات الطوال يبحثن عن وصفات لتوريد البشرة والشفايف، ومن أشهرها خلطات دم الغزال، فهي من الوصفات الطبيعية الشهيرة التي تستخدم لتوريد الشفاه وتحسين مظهر البشرة.

 

يعتقد أن دم الغزال غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تعزز الترطيب وتحفز إنتاج الكولاجين للبشرة، لهذا تنصح بعض الوصفات بمزج دم الغزال مع زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الورد، وتطبيقها مباشرة على الشفاه قبل النوم لترطيبها وتنعيمها.

 

أما فيما يتعلق بالبشرة، فيمكن خلط دم الغزال مع مكونات أخرى مثل العسل وحبيبات السكر لتقشير البشرة وتحفيز تجديد خلاياها، لكن يجب استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أي من هذه الوصفات، خاصة إذا كان هناك حساسية معروفة لأي مكون من مكونات الوصفة.

 

نتناول في هذا المقال سيجتي كل ما يتعلق بدم الغزال، وفوائده، وأضراره المحتملة، كما نشرح لك بعض الوصفات والخلطات التي تفيد في توريد البشرة والشفايف في المنزل.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك


في هذا المقال

ما هي بودرة دم الغزال؟

دم الغزال، والمعروف أيضًا بـ"سيرم الغزال" أو "العكر الفاسي"، هو مسحوق أحمر اللون ذو ملمس ناعم ومعروف عمومًا بأنه بودرة تستخدم للعناية بالبشرة وإكسابها النضارة. هذا المستحضر الأصلي يأتي من المغرب على شكل مكعب من طين أحمر.

 

ويمكن مزجه بالزيوت أو الكريمات ليصير مستحضر تجميلي يتميز بقوامه الخفيف ليستخدم عادة في منتجات العناية بالبشرة والجلد والشفاه في الوجه والقدمين والمنطقة الحساسة.

 

يحتوي دم الغزال على مكونات مفيدة للبشرة مثل المعادن والفيتامينات التي تعتبر مفيدة للعناية بالجلد، تغذيته وتحسين مرونته، هذا بالإضافة إلى لونه الرائع الذي يكسب الجلد حمرة محببة.

 

يتم استخدام دم الغزال في مستحضرات العناية بالبشرة كما في الكريمات والماسكات لترطيب البشرة وتحفيز نضارتها، عادة ما يعزز دم الغزال من تألق البشرة ويعطيها مظهرًا صحيًا ولوناً متألقاً.

دم الغزال الأصلي (العكر الفاسي الأصلي)

دم الغزال الأصلي هو منتج طبيعي مستخرج من الطين الأحمر، وهو يعتبر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة. يشتهر دم الغزال بخصائصه المرطبة والمغذية التي تساعد في تحسين حالة البشرة وتجديدها، بالإضافة إل لونه الرائع.

 

وفي عالم صناعة منتجات العناية بالبشرة، يعتبر دم الغزال مكونًا فاخرًا يتمتع بخصائص مضادة للشيخوخة ومهدئة، مما يجعله محبوبًا بين عشاق العناية بالبشرة الطبيعية والفعالة.

 

يستخدم دم الغزال في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة لاحتوائه على مزيج فريد من العناصر التي تساعد في تحسين ملمس البشرة وتحقيق مظهر أكثر شبابًا ونضارة وتوريد الشفايف والخدود.

 

دم الغزال الأصلي مرتفع السعر كمكون خام أو كمستحضر جاهز على شكل كريم أو سيرم يحتوي عليه بين مكوناته.

ما هي فوائد دم الغزال للشفايف والخدود والبشرة؟

كما ذكرنا تتنوع فوائد واستعمالات بودرة دم الغزال للبشرة والشفاه والخدود والجلد بشكل عام، فيما يلي بعضاً منها: (2)

 

  • يحتوي دم الغزال على مكونات غنية تساعد في تغذية البشرة وتحسين مرونتها والكثير من المعادن مثل النحاس، والمنجنيز، والحديد، والماغنسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، وغيرهم.

  • من فوائد دم الغزال لتوريد البشرة أنه يحسن مظهر البشرة ويمنحها إشراقة ونضارة وحمرة طبيعية دون مبالغة.

  • يساهم دم الغزال في تحفيز تجديد خلايا البشرة لاحتوائه على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج، وتحسين ملمسها العام.

  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتعزيز صحة البشرة وحمايتها من العدوى الجلدية، وهو من أفضل استخدامات دم الغزال للجسم.

  • يعتبر دم الغزال من المكونات التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة وتقدم السن، لغناه بمضادات الأكسدة التي تقاوم تأثير الشوارد الحرة وملوثات البيئة، مما يساهم في تأخير ظهور التجاعيد وتحسين مرونة البشرة.

استخدامات دم الغزال

تتعدد استخدامات العكر الفاسي كثيراً، نوضح لك عزيزتي أشهر طرق استخدام دم الغزال في النقاط التالية:

 

  1. استخدام بودرة دم الغزال في تقليل الالتهاب والاحمرار في البشرة لأنها تحتوي على مكونات مهدئة، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حالات جلدية مثل الإكزيما أو الوردية، فهي تعزز تهدئة البشرة ويقلل من الانزعاج.

  2. يستخدم دم الغزال كصبغة طبيعية حمراء أو وردية في منتجات التجميل، كونه يمنح البشرة لونًا جميلًا وطبيعيًا، وهو يستخدم على نطاق واسع في المستحضرات مثل أحمر الشفاه والبلاشر لتعزيز لون طبيعي دون الحاجة للصبغات الاصطناعية، ويعد هذا من أهم استخدامات دم الغزال للشفايف وتوريد البشرة.

  3. تتضمن استخدامات دم الغزال للجسم أنه يعمل على تهدئة البشرة خاصة بعد التعرض للشمس أو للعوامل البيئية الضارة، إذ يساعد في تخفيف الحكة وتقليل الألم والتهيج الجلدي.

  4. يساعد دم الغزال على ترطيب البشرة الجافة والمتعبة، خاصة عند مزجه بزيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، مما يعكسس استخدامات عكر فاسي الكثيرة.

  5. تشمل فوائد دم الغزال لتوريد البشرة والشفايف أنه يمكن استخدامه في مزيجات تقشير البشرة لإزالة الخلايا الميتة وتحسين ملمسها مع السكر أو القهوة.

استخدام دم الغزال للشفايف

تعد استخدامات دم الغزال البودره للشفايف من الوصفات الطبيعية المعروفة لترطيب وتوريد الشفاه، حيث يعتبر أن دم الغزال غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة التي تساعد في تغذية الشفاه وتنعيمها وتوريدها أيضاً.

 

يمكن خلط دم الغزال مع زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو وتطبيقها على الشفاه لمدة قصيرة قبل النوم كمرطب طبيعي، مما على ترطيب الشفاه الجافة والمتشققة ويمكن للفيتامينات والمعادن في بوده دم الغزال المساعدة في تحفيز عملية التجدد الخلوي.

دم الغزال للشفايف تجربتي

سيدة شابة كانت تعاني من جفاف شديد في شفتيها بسبب التعرض المستمر لظروف جوية قاسية واستخدام الأحمر الشفاه الذي كان يسبب لها التهيج ودكانة في اللون. قررت هذه السيدة تجربة علاج طبيعي بدلاً من المنتجات الكيميائية المتوفرة في الأسواق.

 

قامت السيدة بتحضير خلطة بسيطة من دم الغزال وزيت جوز الهند، وقامت بدهنها على شفتيها يوميًا قبل النوم، بعد استخدام الخلطة لبضعة أسابيع، لاحظت السيدة تحسنًا كبيرًا في حالة شفتيها، فقد أصبحت شفتاها أكثر نعومة وترطيبًا، واختفى الجفاف تقريبًا، وكذلك تلاشت البقع الداكنة التي كانت تزعجها، واكتسب الشفاه حمرة طبيعية جذابة.

 

بفضل تأثيرات التغذية العميقة لدم الغزال والزيوت الطبيعية، استمتعت هذه السيدة بشفاه ناعمة ومرنة ووردية دون الحاجة إلى استخدام مرطبات شفاه تجارية.

خلطات بدم الغزال للشفايف وتوريد البشرة في المنزل

جمعنا لك في السطور التالية أشهر خلطات مع دم الغزال للشفايف والخدود والبشرة، لتختاري منه ما يناسبك:

خلطات مع دم الغزال لتقشير وترطيب البشرة

  • قومي بمزج ملعقة صغيرة من دم الغزال مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

  • أضيفي قليلاً من زيت جوز الهند لتكوين عجينة يمكن تطبيقها على البشرة.

  • قومي بتدليك البشرة بهذا الخليط بلطف لمدة حوالي 5 دقائق، ثم اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

 

هل قرأت؟ ما اضرار التقشير الكيميائي للبشرة؟

خلطة فازلين ودم الغزال للشفايف

  • امزجي قطرات قليلة من زيت جوز الهند أو الفازلين الطبي مع دم الغزال حتى تحصلي على خليط ناعم.

  • قومي بتدليك هذا الخليط على شفتيك بلطف لمدة 2-3 دقائق.

  • اتركي الخليط على الشفتين لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

خلطة العكر الفاسي مقشرة ومبيضة للبشرة

  • قومي بمزج ملعقة صغيرة من دم الغزال مع ملعقتين صغيرتين من حليب اللوز.

  • أضيفي قليلاً من العسل وقليلاً من عصير الليمون الطازج.

  • قومي بتطبيق هذا الخليط على البشرة بلطف ودلكي البشرة بحركات دائرية لمدة 5-7 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

 

قد يعجبك أيضًا: اصنعي أفضل ماسك للوجه في البيت وتألقي ببشرة صافية ناعمة

خلطة بودرة دم الغزال مع السكر والقهوة للتقشير

هي وصفة طبيعية شهيرة تستخدم لتقشير البشرة وتحسين ملمسها ومظهرها وإضفاء اللون لأحمر للجلد في نفس الوقت، إليك طريقة تحضير هذه الخلطة:

 

مكونات خلطة العكر االفاسي للتقشير

  1. ملعقة صغيرة من دم الغزال.

  2. ملعقتين صغيرتين من السكر الخشن.

  3. ملعقة صغيرة من القهوة الطبيعية المطحونة (البن).

 

الطريقة

  • امزجي جميع المكونات في وعاء صغير حتى تحصلي على خليط متجانس.

  • قومي بتدليك هذا الخليط بلطف على بشرة نظيفة ورطبة بحركات دائرية لمدة حوالي 5-7 دقائق.

  • اتركي الخليط على البشرة لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

  • يمكن استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • تصلح هذا الخلطة للشفايف، والخدود، والمنطقة الحساسة. للمزيد اقرئي: احذري حبوب نفخ الخدود من الصيدلية، جربي الخلطات الطبيعية

 

فوائد هذه الخلطة تتمثل في قدرتها على تقشير البشرة بلطف، وإزالة الخلايا الميتة، وتحفيز تجديد الخلايا الجديدة، وتحسين ملمس البشرة ومرونتها، كما أن السكر يساعد في تقشير البشرة، بينما تحتوي القهوة على خصائص مضادة للأكسدة وتحفز تدفق الدم إلى البشرة، مما يعزز إشراقتها ونضارتها، ثم يصبغها العكر الفاسي باللون الوردي.

 

هل قرأت؟ ماسك الجيلاتين والقهوة للبشرة الدهنية، وطريقة عمله

طريقة استخدام دم الغزال للوجه

يعد استخدام بودره دم الغزال للوجه من الوصفات الطبيعية التقليدية التي تستخدم لتحسين مظهر البشرة وتغذيتها وإضفاء الحمر على الخدود، إليك طريقة بسيطة لاستخدام عكر الفاسي للوجه: (3)

 

  1. قبل استخدام دم الغزال، تأكدي من تنظيف وجهك بلطف باستخدام منظف مناسب لنوع بشرتك.

  2. يمكنك تقشير البشرة باستخدام مقشر خفيف، للتخلص من الخلايا الميتة وتحسين امتصاص العناصر الغذائية من خلطة دم الغزال.

  3. في وعاء نظيف، قومي بمزج كمية صغيرة من دم الغزال مع مكونات أخرى حسب الرغبة مثل العسل الطبيعي، زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو الفازلين.

  4. استخدمي أصابعك أو فرشاة توزيع لفرد الخليط بلطف على الوجه والخدود، تجنبي منطقة العينين.

  5. دلكي وجهك بلطف بحركات دائرية لمدة دقيقتين لتعزيز امتصاص العناصر الغذائية من دم الغزال وتحفيز الدورة الدموية.

  6. اتركي الخليط على الوجه مدة 15-20 دقيقة ليجف، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وجففيه بلطف.

  7. لا تنسي ترطيب وجهك بمرطب مناسب بعد استخدام دم الغزال، للحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها.

  8. ويمكن الاحتفاظ بالخليط على منطقة الخدود دون غسله لتجميلها وعمل توريد طبيعي للبشرة.

 

يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 

للمزيد اقرأ: كم يستمر احمرار الوجه بعد التقشير البارد والكيميائي؟

خلطات دم الغزال للأرجل

خلطات دم الغزال مشهورة بفوائدها العديدة للعناية بالأرجل، حيث تعتبر وسيلة طبيعية وفعالة لصبغ الجلد وتوريده وتنعيم البشرة وترطيبها.

 

يمكن تحضير خلطات باستخدام بودرة دم الغزال لاستعادة نعومة الأقدام وتحسين مظهرها بشكل عام، واحدة من الوصفات الشهيرة هي خلطة دم الغزال مع زيت جوز الهند والليمون:

 

  • امزجي ملعقة صغيرة من دم الغزال مع بضع قطرات من زيت جوز الهند وعصير نصف ليمونة.

  • افركي كعبك والمناطق المحتوية على الجلد المين بالحجر الحفاف أو أي أداة خشنة لديك مع الماء الساخن.

  • دلكي هذا الخليط بلطف على الأقدام لمدة 5-10 دقائق.

  • اتركي الخليط لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر وتنشيف الأقدام بلطف.

  • يوضع كريم مرطب أو خليط الفازلين مع دم الغزال ولفه بكيس نايلون.

 

تساعد هذه الخلطة على ترطيب الجلد، وتنعيم البشرة الخشنة، وتخفيف التشققات التي قد تظهر على الأقدام. يفضل استخدام هذه الوصفة بانتظام للحصول على أفضل النتائج وللمحافظة على صحة وجمال الأقدام.

فوائد دم الغزال للمنطقه الحساسة

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لاستخدام خلطات دم الغزال للمنطقة الحساسة:

 

  1. يعتبر دم الغزال مصدرًا غنيًا بالترطيب، مما قد يساعد في ترطيب وتلطيف البشرة في المنطقة الحاساسة بشكل عميق.

  2. تشمل استخدامات بودرة دم الغزال خصائص مهدئة قد تساعد في تهدئة التهيج والاحمرار الذي يصيب المنطقة الحساسة بكثرة.

  3. يمكن أن تساعد مكونات خلطات دم الغزال في تنشيط الدورة الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويساعد على تحسين صحة الجلد في تلك المنطقة.

  4. باحتوائه على مواد غنية، قد يساعد دم الغزال في تعزيز مرونة البشرة وتعزيز ملمسها العام.

  5. توريد المنطقة الحساسة ومنحه لوناً وردياً محبباً ومرغوباً.

تجربتي مع دم الغزال للمنطقه الحساسة

سيدة قررت تجربة خلطة طبيعية بدم الغزال لتفتيح وتوريد المنطة الحساسة لديها، وذلك بسبب معاناتها المستمرة من تهيج وجفاف في تلك المنطقةواسمرار دائم، قررت تجربة هذه الوصفة الطبيعية كبديل للمنتجات الكيميائية التي لم تكن تجلب النتائج المرجوة.

 

قامت السيدة بتحضير الخلطة باستخدام دم الغزال، مع زيت جوز الزيتون، وماء الورد، وعسل نحل طبيعي. قامت بدهان هذه الخلطة بانتظام على المنطقة الحساسة وتركها لبعض الوقت قبل شطفها.

 

بعد استخدام خلطة عكر الفاسي مع الزيت والعسل وماء الورد لبضعة أسابيع، شعرت السيدة بتحسن كبير في حالة المنطقة الحساسة، وقل الاسمرار كثيراً، واختفى الجفاف والتهيج.

ما هي أضرار دم الغزال للبشرة والجلد؟

رغم كل الفوائد السابق ذكرها والمميزات إلا أنه يوجد بعض أضرار لبودرةدم الغزال للشفاه والبشرة، منه ما يلي:

 

  • قد يسبب دم الغزال تهيجًا لبعض أنواع البشرة الحساسة، مما يؤدي إلى احمرار وحكة.

  • بسبب طبيعة دم الغزال الطينية، قد يتسبب في زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة وبالتالي تفاقم حب الشباب، وهي من أشهر أضرار دم الغزال على الوجه.

  • قد يعاني بعض الأشخاص من تحسس الجلد أو حساسية تجاه مكونات دم الغزال، مما يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية.

  • بعض الخلطات التي تحتوي على دم الغزال ومكونات أخرى ممكن أن تسبب توسع المسام، خاصة إذا كانت البشرة حساسة لهذه العملية، مما يوضح أحد أضرار العكر الفاسي.

  • استخدام دم الغزال مع بعض المستحضرات الأخرى قد يؤدي إلى تفاعلات معينة قد تكون ضارة للبشرة خاصة في مناطق الجلد الرقيقة وهي من أضرار العكر الفاسي للمنطقة الحساسة.

 

لذا، من الضروري والهام جدًا القيام بـاختبار تجريبي للحساسية على جزء صغير من البشرة قبل استخدام أي خلطة جديدة تحتوي على دم الغزال، وفي حالة ظهور أي تهيج أو رد فعل سلبي، يجب التوقف عن استخدامه فورًا والتوجه إلى طبيب الجلدية للعلاج.

 

للمزيد اقرأ: ما يجب معرفته عن أسباب حكة الجسم عند النوم

أسئلة شائعة حول خلطات دم الغزال لتوريد البشرة والشفايف في المنزل

كيف يمكنني توريد شفاهي بسرعة؟

لتوريد الشفاه بسرعة يمكنك استخدام خلطات تحتوي على مرطبات طبيعية مثل زيت جوز الهند أو دم الغزال لترطيب الشفاه الجافة وتحسين ملمسها.

ما هو الفيتامين الذي يساعد في توريد الشفاه؟

الفيتامين E هو الفيتامين الذي يعتقد أنه يساعد في تغذية وتحسين حالة الشفاه وتوريدها.

كيف يمكنني فتح لون شفاهي؟

لفتح لون الشفاه يمكن استخدام خلطات طبيعية تحتوي على مكونات مثل عصير الليمون وزيت جوز الهند لمساعدة في تفتيح لون الشفاه بلطف.

هل يمكن لدم الغزال توريد الخدود؟

نعم، يمكن ذلك باستخدام خلطات دم الغزال لتوريد الخدود والشفايف بالنتظام وبشكل يومي.

هل يمكن لدم الغزال جعل الشفاه تبدو أكثر سوادًا؟

لا، عادة ما يعتبر دم الغزال مرطبًا ومغذيًا للشفاه ومنحهل لون وردي جميل.

كيف يستخدم دم الغزال للوجه؟

يمكن استخدام دم الغزال كمكون في خلطات لترطيب وتوريد البشرة، حيث يمكن خلطه مع زيوت طبيعية ومستخلصات نباتية.

هل يمكن لدم الغزال تبييض الوجه؟

لا يعتبر دم الغزال كمادة مبيضة للوجه، بل يركز عادة على توريد وترطيب حالة البشرة والشفايف والخدود.

هل دم الغزال له فوائد للوجه؟

نعم، يمكن لدم الغزال أن يساعد في ترطيب وتزريد وتحسين ملمس البشرة.

هل دم الغزال هو نفسه العكر الفاسي؟

نعم، هم اسمان لمركب واحد.

هل يمكن لدم الغزال تلوين الشعر؟

لا، لا يعتقد أن دم الغزال يمكنه تلوين الشعر. قد يكون تأثيره أكثر مركزاً على البشرة والشفاه والخدود.

 

كلمة من رعاية

 

دم الغزال هو مسحوق أحمر اللون ذو ملمس ناعم يستخدم للعناية بالبشرة وتحفيز نضارتها. يُصنع في المغرب كمكعب من طين أحمر، تحتوي بودرة دم الغزال على مكونات مفيدة للبشرة مثل المعادن والفيتامينات مما يحسن من تغذيتها ومرونتها ويمنحها لونًا متألقًاوردياً.

 

من استخدامات العكر الفاسي أنه يدخل في صناعة منتجات العناية بالبشرة لتوريد الشفايف والخدود طبيعياً وترطيب الجلد وتحسين نضارته.

 

يعتبر دم الغزال مكونًا فاخرًا في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة لخصائصه المضادة للشيخوخة والمهدئة لتهيج الجلد، لكن ينبغي الاهتمام بإجراء اختبار التحسس منه قبل الاستخدام لتفادي التأثيرات الجلدية السلبية المحتملة مثل التهيج والحكة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
صيدلانية حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة أسيوط، ومهتمة بالتثقيف الطبي والصحي وكتابة المقالات خاصة في مجال صحة المرأة والطفل.
عرض جميع المقالات