متحور ايجي 5، التحول الجديد في عالم الفيروسات

  • مشاركة:

متحور ايجي 5، هو أحد متحورات فيروس كوفيد 19، وهو أحدثهم حتى شهر أغسطس 2023، والأكثر انتشارًا في تلك الفترة في الولايات المتحدة الأمريكية كونه يسبب حوالي 17% من حالات الإصابة.

تكمن خطورة متحور ايجي 5 في قدرته على التخفي والهروب من مناعة الإنسان، وسرعته في الانتقال والانتشار بين الناس.

يشرح مقال اليوم كل ما يتعلق بمتحور ايجي 5 وأهم أعراضه المحتملة، ووجه اختلافه عن غيره من المتحورات.

ما هو متحور ايجي 5؟

في عالم الفيروسات المستمر التغير، يظهر الآن متحور ايجي 5 بقوة ويثير القلق والتساؤلات. يعتبر هذا المتحور أحد التحولات الجديدة في عائلة الفيروسات التاجية، ومعرفة المزيد عنه أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والجميع بشكل عام.

 

متحور ايجي 5 هو تحور جديد من الفيروس الذي يُعرف علميًا ب EG.5 ويشتهر بقدرته على الانتشار بسرعة والإصابة بالأعراض الحادة، وقدرته على التهرب من المناعة لاحتوائه على طفرة تستطيع مراوغة الجهاز امناعي.

ما هي اعراض متحور 5eg؟

لا تختلف اعراض متحور ايجي 5 عن الأعراض السابقة لفيروس كوفيد-19 وهي غالبًا ما تصيب الجهاز التنفسي العلوي في أعراض شبيهة بالبرد، وتشمل ما يلي:

  1. الحمى الشديدة.

  2. آلام العضلات.

  3. التعب الشديد.

  4. سيلان الأنف.

  5. التهاب الحلق.

 

يظهر على الأفراد المتقدمين في العمر فوق 65 عامًا اعراض متحور ايجي 5 في الجهاز التنفسي السفلي مثل:

  1. صعوبة التنفس.

  2. السعال الجاف.

 

على الرغم من أن معظم الحالات تكون طفيفة إلى متوسطة، إلا أنه يمكن أن يتطور المرض إلى حالة خطيرة تستلزم العناية الطبية الفورية. من المهم أيضًا ذكر أنه لا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لفهم امكانات التطورات المحتملة لهذا المتحور ومضاعفاته.

 

تعمل الأدوية المضادة للفيروسات على التخفيف من قوة الأعراض، كما يمكن الكشف عن متحور إيجي 5 بالاختبارات المنزلية أو المعملية المعتادة.

 

للمزيد اقرأ: ماذا تعرف عن متحور يوم القيامة؟

ما الذي يميز متحور ايجي 5 عن غيره؟

لا يختلف EG.5 كثيرًا عن غيره من المتحورات، لكن يمكن تلخيص مواضع تميزه في النقاط الآتية:

  • ارتبط متحور ايجي 5 بزيادة سريعة في أعداد المصابين، لكنه لا يصل إلى أعداد المتحور أوميكرون.

  • اختلاف التسلسل الجيني للمتحور حيث يحتوي على طفره جديدة واحدة في البروتين تسهل على ايجي 5 مراوغة الجهاز المناعي والتخفي منه حتى مع تلقي اللقاح أو اكتساب المناعة من إصابة سابقة.

 

يعتبر متحور ايجي 5 من المتحورات المثيرة للاهتمام نظرًا لقابيلته للطفرات التي قد تجعله أكثر خطورة وشراسة.

 

الوقاية من متحور ايجي 5

للحد من انتشار متحور ايجي 5 والوقاية من الإصابة به، يوصى باتخاذ إجراءات احترازية كالتالي:

  • ارتداء الكمامات الواقية.

  • تجنب المناطق المكتظة.

  • غسل اليدين بانتظام.

  • ممارسة التباعد الاجتماعي.

 

كما يجب تعزيز التوعية العامة حول متحور ايجي 5 وطرق الوقاية منه من قبل الجهات الصحية المسؤولة، تنطبق تلك الإجراءات على أي متحور من متحورات كورونا وليس ايجي 5 فقط، فلا يزال فيروس كوفيد-19 متواجدًا وهو من الفيروسات الخطرة.

هل تحمي اللقاحات الموجودة ضد EG.5؟

من الجيد معرفة أن متحور ايجي 5 يرتبط مباشرة بمتحورات XBB، وهي الأساس لتصنيع لقاحات فيروس كورونا الحديث الذي سيتوافر في خريف وشتاء 2023.

 

يوصى المرضى بتلقي جرعات لقاح كورونا المحدث بدلًا من اللقاحات القديمة، فهي أكثر ملاءمة وتماشيًا مع متحورات كورونا المستمرة.

 

اقرأ للمزيد: مدى نجاح لقاح كورونا المحدث مع متحورات كوفيد-19

 

كلمة من رعاية

 

متحور ايجي 5 هو أحدث متحورات فيروس كوفيد 19 ويسبب حوالي 17% من حالات الإصابة في الولايات المتحدة، وهو يمتاز بقدرته على التخفي والانتشار السريع، وتظهر اعراض متحور ايجي 5 مشابهة لـ Covid-19 المعتاد بما في ذلك الحمى الشديدة والتعب وأعراض البرد.

 

يمكن تشخيصه بواسطة الاختبارات المنزلية أو المعملية، وهو يتميز باحتوائه على طفرة جديدة تسمح له بمراوغة الجهاز المناعي، للوقاية منه، يجب ارتداء الكمامات الواقية وتجنب المناطق المكتظة وغسل اليدين والاهتمام بالتباعد الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات