ما الذي يجب أن تعرفه عن أثر الصيام على الجماع

  • مشاركة:
زوجين مسلمين يجلسان في ود في إشارة إلى أثر الصيام على الصحة الجنسية

يؤثر الصيام إيجابيًا على كل وظائف الجسم، فيساعد على خسارة الوزن، ويخفض ضغط الدم، وينظم عمل الجهاز الهضمي والدوري، بالإضافة إلى التقليل من الكوليسترول، وغيرها الكثير من الفوائد، لكن، يظل سؤال هام، ما هو تأثير صيام رمضان على الصحة الجنسية؟

من المعروف أن صيام رمضان يقلل من شهوة الرجل والمرأة خاصة في ساعات الصيام، فهل يستمر الأمر لما بعد الإفطار؟ وماذا عن القدرة الجنسية للرجل؟

يناقش المقال أثر الصيام على الصحة الجنسية، ويوضح أفضل المواعيد لممارسة الجماع في رمضان.

فوائد الصيام الصحية للجنس

تستمر ساعات الصيام خلال شهر رمضان حوالي 16 ساعة متواصلة، ويتبقى 8 ساعات فقط للجسم للحصول على السعرات الحرارية اللازمة لعمل أجهزة الجسم المختلفة، الطاقة الضرورية لأنشطة اليوم التالي.

ماهي فوائد الصيام للجنس؟ على عكس المتوقع، ينعكس الصيام إيجابًا على الصحة الجنسية للرجل والمرأة، حيث يرتفع الدافع الجنسي بعد الإفطار، وتتحسن هزات الجماع، والعلاقة الجنسية ككل بين الزوجين، يمكن تضمين تأثير الصيام على الصحة الجنسية كما سيلي تاليًا بالمقال.

قد يعجبك أيضًا: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

الصيام وهرمون التستوستيرون

يحفز الصيام إفراز هرمون النمو المرتبط عند الأطفال بدعم نمو العظام، والدماغ، وباقي الأعضاء، لكنه عند البالغين يدعم عملية التعافي، ويحسن من التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو هرمون الذكورة الرئيسي.

يستفيد كلا الجنسين من ارتفاع هرمون التستوستيرون، فهو يزيد م رشاقة الإناث، ومن قوة العظام، ويرفع من القدرة على التحمل خاصة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

الصيام والسمنة وهرمونات الجسم

تفرز الغدد الدهنية بالجسم هرمون الليبتين ودوره هو توليد الطاقة الحرارية والحد من الشهية، يعاني الأشخاص البدناء بما يسمى بمقاومة الليبتين والتي ترتبط مباشرة بانخفاض هرمون التستوستيرون، يقلل الصيام من معدل السمنة، فتقل مقاومة الليبتين، ويرتفع مستوى هرمون التستوستيرون.

قد يعجبك أيضًا: رجيم رمضان خطوة بخطوة

أثر الصيام على الرغبة الجنسية

تنعكس زيادة إفراز هرمون التستوستيرون مباشرة على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، وهو ما يحدث بعد الصيام في ساعات الإفطار، مما يحسن من عملية الجماع في شهر رمضان عن غيره من الأيام.

الصيام والضعف الجنسي للرجال

يتسبب ارتفاع ضغط الدم، والسكري، ومستويات الكوليسترول العالية، وانخفاض نسب هرمون التستوستيرون عند الرجال في إصابتهم بالضعف الجنسي، وعدم القدرة على الانتصاب لفترة كافية لممارسة الجماع الصحي المرضي للطرفين.

يقلل الصيام في رمضان من كل تلك المشاكل السابقة ويرفع من معدل إفراز هرمون الأدرينالين، والنمو، وبالتأكيد هرمون التستوستيرون، مما يحسن من قدرة القضيب على  الانتصاب، والحفاظ على الانتصاب، يعزز ذلك من العلاقة الزوجية، يجيب ذلك عن السؤال: هل الصيام يؤثر على الانتصاب عند الرجل؟

يمكنك قراءة: 8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

الصوم وتحسين المزاج

ينتج عن تقليل وقت تناول الطعام وتقييد السعرات الحرارية في صيام شهر رمضان، تعود الجسم على تنظيم الأكل، والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية، مما يساعد على فقدان بعض الوزن، يرفع ذلك من ثقة الشخص بنفسه فيتحسن مزاجه، ويبتعد عن التوتر والقلق نتيجة روحانيات وشعائر الشهر الكريم، ينعكس تحسين المزاج مباشرة على الصحة الجنسية  للزوجين.

يظهر ذلك واضحًا بصورة أكبر عند النساء، حيث يفيد فقدان بعضًا من أوزانهن نتيجة الصيام في تحسين مزاجهن بصورة كبيرة، وبناء الثقة في النفس.

قد يعجبك أيضًا: متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

تأثير الصيام على هزات الجماع عند النساء

يسبب الاكتئاب، وضعف الجسم، والخمول، والسمنة، وتكتل دهون البطن عند السيدات في رفع مستويات هرمون الاستروجين، مما يقلل ذلك من قدرة المرأة على بلوغ هزة الجماع، يساعد صيام رمضان المرأة في التخلص من تلك الدهون والتقليل من الخمول والاكتئاب، ويعزز الوصول إلى هزات الجماع عن السابق، مما يعكس أثر الصيام على الصحة الجنسية للمرأة.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

ما هو أفضل وقت لممارسة الجماع في رمضان؟

لا يوصى بممارسة العلاقة الزوجية بعد الإفطار مباشرة، نتيجة لتحول الدم إلى الجهاز الهضمي، مما يصيب الجسم بالخمول والتعب.

لكن، يمكن ممارسة الجماع بعد ساعتين أو ثلاث من موعد الإفطار، أو قبل السحور مباشرة في آخر الليل، يعد ذلك كممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تحافظ على نشاط الجسم في رمضان، ويمكن تعويض السعرات المفقودة في وجبة السحور.

 

كلمة من رعاية

يعتقد الجميع أن أثر الصيام على الحياة الجنسية بين الزوجين هو تأثيرًا سلبيًا، نتيجة  انخفاض الشهوة في نهار رمضان بسبب الصيام، لكن الحقيقة أن الصيام وتحسين العادات الغذائية، وفقدان بعض الوزن يترك أثرًا إيجابيًا على العلاقة الزوجية.

يرفع الصيام من معدل إفراز هرمون النمو، والأدرينالين، والتستوستيرون، مما يحسن القدرة الجنسية للرجل، ويحد من ضعف الانتصاب، ويعيد ثقة الزوجين بنفسيهما نتيجة فقدان بعض الوزن، الذي يظهر في تحسين المزاج، وتعزيز الأداء الجنسي.

 

يمكنك قراءة: كيف يمكنك تأخير الدورة في رمضان؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات