ما الذي يجب أن تعرفه عن انخفاض ضغط الدم في رمضان؟

  • مشاركة:

يعد انخفاض ضغط الدم من الحالات المرضية الشائعة، والتي تزداد معدلات الإصابة بها في بعض الأحيان نتيجة تغير عوامل البيئة والظروف المحيطة بالشخص، من تلك العوامل التي قد تؤثر على ضغط الدم الصيام في رمضان.

قد يؤدي إهمال انخفاض الضغط أثناء الصيام إلى تدهور الحالة وتعرض المريض إلى فقدان الوعي وغيره من المضاعفات، نوضح بمقالنا أسباب انخفاض الضغط في الصيام، ونسرد الأعراض المميزة له، ونشرح طرق الوقاية.

هل الصيام يخفض ضغط الدم؟

يعد انخفاض الضغط في شهر رمضان أحد مزايا الصيام لأصحاب الضغط المرتفع، حيث يساعد الصيام على تنظيم الضغط والحد من مستوياته المرتفعة، لكن الأمر ليس نفسه مع أصحاب الضغط المنخفض، حيث يضطرب الضغط وينزل عن معدلاته الطبيعية طوال شهر رمضان، وقد يستمر منخفضًا فترة بعد انتهاء الشهر الكريم، يحتاج هؤلاء إلى مراقبة منتظمة وقراءة مستمرة لضغط الدم.

قد يعجبك أيضًا: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

أسباب انخفاض الضغط في رمضان

ما سبب انخفاض الضغط أثناء الصيام؟ تؤثر أنواع الصيام المختلفة على ضغط الدم، سواء كان الصيام دينياً أو من أنواع الصيام المتقطع، يعود ذلك للأسباب التالية:

  1. يخفض تقييد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم من ضغط الدم، ويرتبط صيام رمضان بتحديد وتنظيم السعرات الحرارية بصورة واضحة.

  2. يتحول الجهاز العصبي للجسم أثناء الصيام إلى حالة من الاسترخاء، وهو على العكس من حالة اليقظة المتزايدة التي ترتبط بارتفاع ضغط الدم.

  3. تتأثر البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان بحالة الصيام، وهي تلعب دوراً في الكثير من وظائف أجهزة الجسم المختلفة بما فيها جهاز المناعة، ونظام الأوعية الدموية، وضغط الدم.

  4. يخسر الكثير من الصائمين بعضاً من وزنهم خلال الصيام، تؤدي خسارة الوزن  والماء الزائد إلى انخفاض ضغط الدم.

يمكنك قراءة: الحقيقة حول ألم البطن في رمضان

أعراض انخفاض الضغط في رمضان

يوجد عدد من العلامات والأعراض التي تشير إلى انخفاض الضغط في الصوم، يجب الانتباه لها وسرعة التعامل معها:

  • ضيق التنفس.

  • الصداع.

  • الدوخة.

  • الإرهاق.

  • فقدان الوعي في الحالات الشديدة.

قد يعجبك ايضًا: أسباب صداع أول يوم رمضان

سبب انخفاض ضغط الدم بعد الإفطار في رمضان

يعاني بعض الصائمين من انخفاض ضغط الدم بعد الإفطار في رمضان، وليس في ساعات الصيام، يعود ذلك إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين إظلى الجهاز الهضمي، مما يجعله يقل في المخ والأطراف، مسببا انخفاض ضغط الدم.

ينصح في حال الشعور بأعراض انخفاض ضغط الدم بعد الإفطار في رمضان بالخطوات التالية:

  • النوم على الأرض ورفع القدمين إلى الأعلى.

  • تناول أطعمة مالحة قليلاً.

  • عدم التحرك بسرعة وإراحة الجسم.

  • شرب القليل من الماء.

  • زيارة الطبيب للاستشارة في حال عدم نجاح الخطوات السابقة.

لتجنب انخفاض الضغط بعد الإفطار، يستحب عدم صدم الجسم بكميات كبيرة من الطعام والسكريات المفاجئة، لكن تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين بينها استراحة، وتناول الطعام ببطء.

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

الوقاية من انخفاض الضغط في الصيام

نوضح تالياً بعضاً من النصائح والإرشادات التي تساهم في الوقاية من انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام:

  1. الحصول على عدد ساعات كاف من النوم فيما لا يقل عن 6 أو 8 ساعات، حيث يرفع الحرمان من النوم من معدلات فرص الإصابة بضغط الدم المنخفض. يمثل ذلك تحدياً في رمضان، حيث تضطرب أوقات النوم والاستيقاظ كثيراً.

  2. الاهتمام بوجبة السحور كثيراً وعدم تفويتها، فهي تسهل الصيام في اليوم التالي وتحافظ على الضغط ثابتاً.

  3. شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الإفطار فيما يتراوح بين 2 إلى 3 لترات، وعدم التركيز على وقت السحور فقط.

  4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبتي الإفطار والسحور مثل الفواكه والخضروات، تخزن الألياف الماء وتحتفظ به، مما يمنع الجفاف أثناء الصيام ويقي من انخفاض الضغط.

  5. الاعتدال في شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، فهي تساعد في الوقاية من انخفاض ضغط الدم نتيجة لتأثيرها المنبه، لكن في الوقت ذاته تعمل كمدر للبول، مما يعرض الجسم للجفاف وانخفاض الضغط.

  6. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، تجنباً للتعرق الشديد وبالتالي ارتفاع فرص حدوث الجفاف.

  7. التركيز على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، واليود، مثل الأسماك، والموز، والتمر، تلعب المعادن دوراً هاماً في التحكم في ضغط الدم والحفاظ عليه ثابتاً.

قد يعجبك أيضًا: 10 عصائر لعلاج الإمساك في رمضان

ما يجب فعله عند انخفاض ضغط الدم في الصوم؟

يوصى بنيل قسط من الراحة حال الشعور بانخفاض ضغط الدم، والجلوس في مكان مظلل إن كان الصائم خارج المنزل، في الحالات الشديدة التي تتفاقم فيها الأعراض، ينصح بكسر الصيام وتناول الدواء لرفع ضغط الدم المرتفع أو استشارة الطبيب في حال عدم وجود دواء موصوف سابقاً من قبل الطبيب.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

كلمة من رعاية

ينخفض ضغط الدم في رمضان للكثير من الأسباب، منها تقييد السعرات الحرارية التي يتناولها الصائم، وفقدان الوزن والكثير من الماء الزائد في الجسم، مما يعرض الجسم للجفاف وانخفاض الضغط.

يمكن الوقاية من نقصان الضغط في الصوم عن طريق النوم لعدد ساعات كاف، وشرب كميات وفيرة من الماء، مع الاهتمام بنظام غذائي صحي غني بالألياف والمعادن التي تحافظ على ضغط الدم ثابتاً.

يمكنك قراءة: كم ينزل رجيم التمر واللبن في رمضان؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات