برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان

  • مشاركة:
فتاة مسلمة تقيس السكر لتنظيم جدول غذائي لمرضى السكري في رمضان

تصل ساعات الصيام في رمضان إلى ما يتراوح بين 12 و16 ساعة، وهي مدة طويلة على المرضى الذين يتناولون الأدوية على فترات متقاربة، أو يحتاجون إلى تناول وجبات خفيفة كل بضعة ساعات مثل مرضى السكري.

 

من الممكن أن يفطر مريض السكري إن كانت حالته الصحية لا تسمح له بالصيام ومنعه الطبيب من ذلك، لكن يوجد أيضًا مرضى بالسكر يستطيعون تنظيم جدولهم الغذائي ومواعيد تناولهم الدواء مع ساعات الإفطار.

 

لهولاء، نناقش بمقالنا اليوم كيفية تطبيق برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان، ونتعرف على أثر الصيام على حالة مريض السكر.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أثر الصيام على مريض السكري

يتلقى مرض السكري النوع الأول جرعات من الأنسولين دون توقف، ينتج عن منع جرعات الأنسولين حالة طبية تسمى الحماض الكيتوني السكري، تتطلب جرعات الأنسولين تناول وجبات متقاربة من الطعام، لذا قد يؤدي تلقي جرعات من الأنسولين مع الصيام إلى نقص سكر الدم (Hypoglycaemia).

 

يتناول مرضى السكري النوع الثاني أدوية لخفض مستوى جلوكوز الدم، قد يؤدي الصيام إلى ارتفاع أو انخفاض سكر الدم بصورة مبالغ بها، حيث قد ينتج عن الاستمرار في تناول العلاجات في نهار رمضان مخاطر تتعلق بانخفاض حاد في جلوكوز الدم.

 

وبعد الإفطار، يفرط الصائم في تناول الطعام نتيجة حرمانه من السعرات طوال اليوم، مما ينتج عنه ارتفاع مستوى جلوكوز الدم ليلًا (hyperglycaemia).

 

لذا ينبغي على كل مرضى السكري استشارة الطبيب لتحديد مدى أمان الصيام، أو تعديل وضبط الجرعات قبل بداية شهر رمضان، وغالبًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات السكري بعدم الصيام. (1)

 

قد يعجبك أيضًا: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

السيطرة على السكري في الصيام

للسيطرة على أعراض السكري، يجب تجنب أو تفادي حدوث تغيرات قوية في سكر الدم، والعمل على بقائه ثابتًا في المعدلات الطبيعية، يوجد عدد من النصائح والإرشادات العامة التي من شأنها أن تساعد المريض في السيطرة على مرض السكر أثناء الصيام، نذكرها فيما يلي:

  1. معرفة أعراض ارتفاع وانخفاض سكر الدم بصورة جيدة جدًا.

  2. المداومة على فحص مستوى الجلوكوز في الدم أكثر من المعتاد في الأيام العادية، خاصة عند الشعور بالتعب أو التوعك.

  3. تلقي جرعات العلاج في حال كان مستوى سكر الدم مرتفعًا أو منخفضًا جدًا، وفي حال انخفضت القراءة إلى أقل من 70 ملج/ ديسيلتر، يوصى بكسر الصيام والإفطار، وإذا ارتفعت لأكثر من 300 ملج/ ديسيلتر، عندها يجب رؤية الطبيب.

  4. الاحتفاظ بسناك سكري سريع الامتصاص مع المريض، والذي يعد من أساسيات النظام الغذائي لمرضى السكري.

 

يمكنك قراءة: هل الدواء في نهار رمضان يكسر الصيام؟

نظام غذائي صحي لمرضى السكري في رمضان

لا يوجد جدول غذائي لمرضى السكري في رمضان يناسب جميع المرضى، فكل حالة سكري تختلف عن الأخرى، ويجب أن يتناقش المريض مع الطبيب في وضع برنامج غذائي يناسب حالته على حدة ويتوافق مع أنواع الطعام التي يفضلها.

 

لكن، يوجد عدد من الأطعمة والمأكولات التي يوصى بها مريض السكري لأنها  تساهم في ضبط النظام الغذائي لمرضى السكري في شهر رمضان، فيما يلي وصف لما ينصح أن تحتوي عليه وجبة الإفطار والسحور في رمضان.

 

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

السحور والنظام الغذائي لمريض السكري

يجب أن تتضمن وجبة السحور مكونات غذائية قادرة على إمداد الجسم بالطاقة والسعرات في ساعات الصيام، ينصح بأن يتضمن السحور المكونات الغذائية التالية: (2)

  1. الكربوهيدرات المعقدة: تطلق الطاقة بشكل بطيء فتمنع الشعور بالجوع، وتحافظ على سكر الدم، مثل الشعير، والبرغل، والشوفان.

  2. الفواكه والخضروات: تعد من الأطعمة الغنية بالألياف، مما يعطي شعورًا بالامتلاء، وتعالج الإمساك، بالإضافة إلى الترطيب نتيجة المحتوى من السوائل، مثل البطيخ، والتفاح، والخيار.

  3. البروتين: يمكن أن يتضمن السحور البروتين النباتي مثل الفاصوليا أو الحمص، أو البروتين الحيواني مثل البيض.

  4. منتجات الألبان: يفضل تناول الزبادي على السحور مع الفواكه أو المكسرات، حيث يعد الزبادي من مكونات النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري في رمضان.

  5. الماء: يوصى بشرب الماء على السحور بكميات وفيرة، وتجنب أي سوائل أخرى مثل العصائر، أو مشروبات الكافيين، والمشروبات الغازية.

 

قد يعجبك أيضًا: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

الإفطار والبرنامج الغذائي لمرضى السكر

تحتاج وجبة الإفطار إلى مصدر يوفر الطاقة بصورة سريعة، لتعويض حرمان السعرات طوال ساعات الصيام، بالإضافة إلى ضرورة التنوع في أنواع المغذيات في وجبة الإفطار، حيث تعد هي الوجبة الرئيسية في اليوم التي يعتمد عليها الجسم في الحصول على متطلباته، يوصى بأن يتضمن الإفطار ما يلي:

 

  1. التمر: يوفر التمر مصدرًا سريعًا للطاقة في بداية الإفطار، بالإضافة إلى غناه بالمعادن والألياف، يوصى بكسر الصيام بالتمر دون إفراط.

  2. الكربوهيدرات المعقدة: يجب أن يشمل الإفطار بعضًا من الكربوهيدرات المعقدة كما في وجبة السحور مثل العدس والأرز البني.

  3. البروتين: يفضل تناول البروتين الحيواني في وجبة الإفطار، مثل الدواجن، واللحوم، والأسماك.

  4. شرب كميات وفيرة من الماء هو أحد قواعد الجدول الغذائي لمرضى السكري في رمضان.

  5. الحد من الملح والأطعمة شديدة الملوحة خاصة المحفوظة.

  6. تجنب الأطعمة المصنعة والجاهزة ذات المواد الحافظة، والمقرمشات، والمسليات.

  7. الامتناع عن المقليات، والتركيز على المشويات، أو الطعام المسلوق.

 

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

 

كلمة من رعاية

يمكن لمريض السكري الصيام في حال كانت حالته الصحية تسمح بذلك وبعد استشارة الطبيب، لتحديد مواعيد الدواء أو الأنسولين وضبط الجرعات. يعتبر أفضل نظام غذائى لمرضى السكر فى رمضان هو الذي يعتمد على الانضباط في تناول الطعام، وتجنب الإفراط في الحصص الغذائية خاصة في وجبة الإفطار.

 

ينصح مريض السكري بالاهتمام بشرب الماء، والمداومة على إجراء تحليل سكر الدم، والاحتفاظ بطعام سكري سريع الإطلاق معه دائمًا، بالإضافة إلى معرفة أعراض ارتفاع أو انخفاض الجلوكوز جيدًا، لطلب المساعدة الطبية إن احتاج إليها.

 

قد يعجبك أيضً: معلومات حول نوع التمر المناسب لمرضى السكر

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات