فوائد التمر في رمضان: أبرزها منع الإمساك وتعزيز الطاقة

  • مشاركة:
صورة لمجموعة من الأيدي تتناول التمر على الإفطار في رمضان

إلى جانب كونه لذيذًا، يعتبر التمر مصدرًا علاجيًا غني بالعديد من المعادن، والفيتامينات، والمركبات الضرورية لسد احتياجات الجسم السليم، وخاصةً خلال شهر رمضان المبارك، وبعد ساعات طوال من الانقطاع عن الطعام والشراب.

 

يمكن لهذه الفاكهة الصغيرة ذات الأشكال والألوان المختلفة بفضل محتواها العالي من الكربوهيدرات تجديد مخازن الكربوهيدرات الفارغة بسرعة، وقمع الرغبة الشديدة في تناول السكر، والتحكم في الشهية طوال اليوم، والمزيد من الميزات الصحية الهائلة.

 

إذن، ما هي فوائد التمر في رمضان؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل بين سطور هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

الشبع من فوائد التمر في رمضان

أهم فوائد الافطار على التمر في رمضان أن التمر من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، مثل البكتين، تساعد هذه الألياف على الاحتفاظ بالسوائل داخل المعدة، وبالتالي تطيل الوقت الذي تقضيه في المعدة وتوفر الشعور بالامتلاء.

 

إضافةً إلى أن التمر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات، والبروتين يستغرق وقتًا طويلاً في الهضم، مما يعزز شعور الشبع، ويعطي المزيد من التحكم السيطرة على الشهية العالية بعد الصيام.

 

اقرأ أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

فوائد التمر في رمضان لدعم المناعة وتعزيز الطاقة

من أبرز فوائد التمر للجسم في رمضان أنه يحتوي على البيتا جلوكان مركب متعدد السكاريد، وهو النوع الأفضل والأكثر تعقيدًا من الكربوهيدرات الذي ينصح الأطباء بتناوله لتزويد الجسم بالطاقة دون الحاجة إلى تناول السكريات البسيطة، مايعد ضروريًا بعد عدد ساعات الصيام.

 

يحتوي التمر على الفيتامينات A، وB، وC، والعديد من المعادن، مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، التي تلعب جميعها دورًا فعالاً في مد الجسم بالطاقة ودعم جهاز المناعة، بفضل تأثيراتها المضادة للميكروبات وخصائصها المضادة للأكسدة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على كميات عالية من المركبات الفينولية والكاروتينات وكلاهما يتمتع بخصائص رائعة لمكافحة السرطان، وتأثير محفز لجهاز المناعة.

فوائد التمر للرجيم في رمضان

بعد فترات طويلة من الجوع أو الصيام، غالبًا ما تدفعنا أجسامنا لتناول المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الحلوى والسكريات، حتى يتمكن سكر الدم من العودة بسرعة إلى مستوياته الطبيعية واستبدال مخازن الطعام الفارغة.

 

إلا أن ذلك يعني اكتساب الوزن والتعرض لخطر ارتفاع سكري الدم، لذلك تتجلى هنا فوائد الافطار على التمر في رمضان، إذ يعد بديلاً طبيعيًا لتلبية حاجة الجسم من السكر والطاقة، لذلك فإن التمر مناسب للغاية للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لخسارة الوزن في رمضان.

 

اقرأ أيضًا: كم ينزل رجيم التمر واللبن في رمضان؟

فوائد التمر في رمضان في تخفيف الإمساك

يساهم المحتوى العالي من الألياف بالتمر بشكل كبير في تحسين عملية الهضم ويقي من الإمساك وعسر الهضم، الذي هو أحد الآثار الجانبية لانخفاض استهلاك الطعام والماء خلال الصيام.

 

ويعد تناول 2-3 ثمرات من التمر في اليوم هو أفضل طريقة لتطهير الجهاز الهضمي، وتحسين أداء القولون، والتقليل من احتمالية حدوث الإمساك وحرقة المعدة، وذلك من أهم فوائد التمر في رمضان بالنسبة للكثير من الأشخاص.

 

للمزيد اقرأ: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

الجهاز العصبي وفوائد التمر في رمضان

تظهر فوائد التمر في رمضان جلية في تحسين أداء الجهاز العصبي، حيث يحتوي التمر على مستويات معتدلة من فيتامين ب1 وفيتامين ب2 والنياسين ب3، وفيتامين ب6.

 

أي أنه يؤمن تلبية احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ب، الذي يشارك في عملية استقلاب الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، وتحويلها إلى طاقة.

 

كما أن فيتامين ب يلعب دورًا مهمًا في الأداء الصحي للجهاز العصبي، وتظهر هنا فوائد الافطار على التمر في رمضان عندما يشكو الصائم من التعب، وانخفاض مستويات الطاقة، ومشاكل التركيز.

فوائد التمر للحامل في رمضان

وأما عن فوائد التمر في رمضان للحامل، فقد وجد أن تناول التمر مفيد للغاية للحوامل والمرضعات أيضًا، إذ يعمل التمر على تزويد جسم الحامل بالفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة لها بعد ساعات الصيام.

 

جدير بالذكر أن التمر يحتوي على منشطات معينة تساعد في تقوية عضلات الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى تسهيل عملية الولادة، كما يبلغ محتوى السكر في التمر حوالي 80%، مما يجعله غذاء مثالي عالي الطاقة للأمهات المرضعات.

 

قد يعجبك أيضًا: تغذية الأم المرضع في رمضان خطوة بخطوة

المزيد من فوائد الافطار على التمر في رمضان

تنوع فوائد تناول التمر في رمضان على وجبة الإفطار لتشمل الآتي: (2)

 

  • التمر سهل الهضم فلا يرهق المعدة بعد الصيام.

  • من فوائد التمر في شهر رمضان أنه عند تناوله وقت الإفطار يقضي بسرعة على الجوع الشديد، مما يحد من الإفراط في تناول الطعام مباشرةً الذي قد يسبب اضطرابات وعسر الهضم.

  • التمر غني جدًا بالطاقة السكرية الطبيعية التي تعتبر أفضل العناصر الغذائية لخلايا الدماغ والأعصاب.

  • التمر يمنع الإصابة بالإمساك نتيجة تغير أوقات تناول الطعام وعدم تناول ما يكفي من الألياف.

  • من أهم فوائد التمر على فطور رمضان أنه يهيئ المعدة لاستقبال الطعام بعد أن كانت خاملة طوال اليوم، وذلك من خلال تنشيط إفراز الإفرازات والعصارات الهضمية.

  • تساعد الأملاح القلوية الموجودة في التمر على تعديل حموضة الدم الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم والكربوهيدرات، والتي يمكنها أن تكون سببًا للكثير من الأمراض الوراثية، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والنقرس، والتهابات المرارة، وحصوات الكلى، والبواسير، ما يعد من فوائد التمر الصحية في رمضان.

  • يحتوي التمر أيضًا على مركبات تساعد في منع تطور أمراض العيون المرتبطة بالعمر، فالتمر مصدر قوي للزياكسانثين واللوتين، وهما نوعان من الكاروتينات الموجودة في أنسجة العين، ولهما خصائص مضادة للأكسدة، ويعتقد أنها مفيدة في منع تطور إعتام عدسة العين، والضمور البقعي لدى الأشخاص المتقدمين في العمر.

  • التمر غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي مسؤول عن الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، حيث يساهم البوتاسيوم في تنظيم معدل النبض وضبط ضغط الدم، مما يجعله ضروريًا لصحة القلب والأوعية الدموية والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • يحتوي التمر على الكالسيوم والفوسفور اللذين يعملان بفاعلية لحماية صحة العظام ومنع حالات هشاشة العظام.

 

قد يعجبك أيضًا: معلومات حول نوع التمر المناسب لمرضى السكر

اسئلة ذات صلة عن فوائد الافطار على التمر في رمضان

ما هي فوائد تناول التمر في رمضان؟

يشمل تناول التمر في رمضان فوائد متعددة، فهو مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي تعطي الطاقة السريعة، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة، ويساعد على تعويض الفقرات الغذائية.

 

هل التمر يمنع العطش في رمضان؟

التمر يساهم في منع العطش في رمضان نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية والألياف التي تساعد في الامتصاص الجيد للماء.

 

ما هي فوائد اكل التمر يوميا؟

تناول التمر يوميًا يعزز الهضم نظرًا لاحتوائه على الألياف، يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

لماذا ينصح ببدء الإفطار بتناول التمر؟

يُنصح ببدء الإفطار بتناول التمر نظرًا لقيمته الغذائية العالية وقدرته على تعويض السكريات وتقديم الطاقة السريعة للجسم.

 

كم حبه اكل التمر في رمضان؟

يعتبر مناسب تناول حوالي 3-5 حبات من التمر خلال وجبة الإفطار في رمضان.

 

ما هو الوقت المناسب لاكل التمر؟

وقت مناسب لتناول التمر هو قبل الإفطار بقليل أو خلال السحور بشكل متزامن مع تناول وجبة الطعام الرئيسية.

 

هل الفطور بالتمر صحي؟

إضافة التمر إلى وجبة الإفطار تجعلها صحية نظرًا لفوائدها الغذائية المتنوعة والقيمة الغذائية المرتفعة للتمر.

 

هل يجوز شرب الماء بعد اكل التمر؟

نعم، يُجوز شرب الماء بعد تناول التمر دون مشاكل، حيث يمكنه أن يكون مرافقًا جيدًا لاحتساء السوائل.

 

لماذا يفضل تناول التمر عند الافطار؟

يُفضل تناول التمر عند الإفطار لتقديم الطاقة السريعة، ولأنه يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة بعد يوم صيام طويل.

 

كلمة من رعاية

 

يتراوح لون التمور الطازجة من الأحمر الفاتح إلى الأصفر الفاتح، وتعتمد القيمة الغذائية للتمور على نوعها، سواء كانت طازجة أو مجففة، ودرجة نضجها وظروف نموها، وتتميز بسهولة الحصول عليها، ومدة صلاحيتها الطويلة.

 

وعلى الرغم من أن التمور الطازجة غنية بالبروتين والمركبات الفينولية، إلا أنها تفقد بعض مضادات الأكسدة قليلاً وتحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات عندما تنضج وتجفف، وإذا كان هذا أو ذاك، فلا ينبغي أن يحرم الصائم نفسه فوائد الإفطار على التمر في رمضان وأن يداوم على بدء وجبة إفطاره بثمرتين إلى ثلاث من التمر الذي يفضله.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات