هل يوجد أمراض تسبب ارتفاع الضغط؟

  • مشاركة:

تتعدد عوامل الخطر التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، منها ما يتعلق بنمط حياة المريض نفسه، ومنها ما يتعلق بالعوامل الوراثية، أو التاريخ الصحي والطبي للشخص وعائلته.

كما تعد الحالات المرضية التي تصيب الفرد أحد أهم عوامل خطر الإصابة بفرط ضغط الدم، لهذا نناقش في مقال اليوم الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، لتوعية المرضى المصابين بها أن عليهم دائماً مراقبة ضغط الدم لديهم وطلب المساعدة الطبية حال ملاحظة تغييراً في مستوى الضغط.

هل يوجد أمراض تسبب ارتفاع الضغط؟

بالتأكيد يوجد عدد من العوامل التي يمكنها أن تتسبب في فرط ضغط الدم، وقد تشمل تلك العوامل أمراضًا مختلفة، هناك أيضًا عوامل أخرى مثل السمنة، والتدخين، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم قد تزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم.

 

الأمراض التي تسبب ارتفاع الضغط تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض الشرايين التاجية والتصلب اللويحي، كما يمكن أن تلعب مشاكل الكليتين دورًا في ارتفاع ضغط الدم، مثل الفشل الكلوي، بعض الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم تشمل الأمراض الهرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وأورام الكظر.

أمراض تسبب ارتفاع الضغط

نستعرض فيما يلي بعض الحالات الصحية التي تعد أمراض تسبب ارتفاع ضغط الدم، ونوضح العلاقة فيما بينهم:

اضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم

تعد اضطرابات الغدة الدرقية  سواء كسل الدرقية أو فرط النشاط أحد أهم أمراض تسبب ارتفاع الضغط، ويساعد تناول أدوية الغدة في السيطرة ثانية على ارتفاع ضغط الدم ضمن القراءات الطبيعية.

 

يعاني  حوالي 36% إلى 59% من مصابي فرط نشاط الدرقية من ارتفاع ضغط الدم وهي نسبة كبيرة لا يجب الاستهانة بها، وقد يؤدي عدم علاج اضطرابات الدرقية إلى ما يسمى بعاصفة الدرقية التي قد ينتج عنها ارتفاع حاد في الضغط، وهو من الحالات شديدة الخطورة.

 

يرجع تفسير تلك العلاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم إلى أن زيادة كمية هرمون الدرقية يدفع كل وظائف الجسم إلى العمل بسرعة ومنها التمثيل الغذائي، ومعدل ضربات القلب، يؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط الانقباضي.

 

أما كسل أو قصور الغدة الدرقية فإنه يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم شأنهم شأن مرضى فرط الدرقية، لكنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانبساطي، مما يؤكد أن اضطرابات الغدة الدرقية هي أمراض تسبب ارتفاع ضغط الدم.

انقطاع التنفس من الأمراض التي تسبب ارتفاع الضغط

تعتبر حالات ارتفاع ضعط الدم وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) حالتين مرتبطتين معاً، فكل منها تؤدي إلى الأخرى، فأحياناً نستيقظ من النوم بعد قضاء ليلة مضطربة متقطعة النوم ونحن نشعر بالصداع والدوار، لكن من الجدير بالذكر أن ضغط الدم وصحة القلب تتأثر أيضاً.

 

حيث يعاني حوالي 20% من الأفراد الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات نوم يومياً من ارتفاع ضغط الدم، مما يثبت أن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم يؤثر على ضغط الدم بشكل سلبي، فخلال هذا الاضطراب، ينقطع التنفس مؤقتاً أثناء النوم بسبب انسداد مؤقت في الجهاز التنفسي، فيتراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم مما يزيد من ضغط الدم.

 

مع مرور الوقت، يمكن أن يزيد انقطاع التنفس المتكرر أثناء النوم من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. العلاجات المناسبة مثل استخدام أجهزة تنفس مستمرة، أو التغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن وزيادة النشاط البدني يمكن أن تقلل من هذا التأثير السلبي وتحسين ضغط الدم والصحة العامة، هكذا نجد أن اضطرابات النوم هي أمراض تسبب ارتفاع ضغط الدم، ويوصى استشارة طبيب النوم للتقييم والعلاج المناسب.

 

اقرأ للمزيد: خطر النوبة القلبية أثناء النوم وطرق الوقاية

 

ما هي امراض القلب التي تسبب ارتفاع الضغط؟

عادة ما يكون ارتفاع ضغط الدم سبباً في الإصابة بعدد من الأمراض القلبية، لكن يوجد بعض امراض القلب التي تسبب ارتفاع الضغط منها ما يلي:

  1. انسداد الشرايين: حيث يكون ارتفاع ضغط الدم ناتج عن تدهور وظيفة القلب وانسداد الشرايين.

  2. القصور القلبي: يحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بكفاءة كما يجب، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

  3. تضيق الصمامات القلبية: عندما تصبح صمامات القلب ضيقة وتمنع تدفق الدم بسهولة، يمكن أن يسبب هذا ارتفاع ضغط الدم.

  4. الأمراض التاجية: تضيق الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب يمكن أن يزيد من عبء العمل على القلب وارتفاع ضغط الدم.

  5. تضخم القلب.

 

قد يعجبك أيضاً: 4 علامات توضح الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

هل أمراض الكلى تسبب ارتفاع الضغط؟

يوجد علاقة وثيقة بين اضطرابات الكلى وامراضها وارتفاع ضغط الدم، حيث تؤدي حالات الكلى المرضية التالية إلى زيادة خطر الإصابة بفرط الضغط:

  • التهاب كبيبات الكلى وهي تعني تلف المرشحات داخل الكلية.

  • التهابات الكلى المزمنة.

  • حدوث تضيق في الشرايين التي تغذي الكلى، مما يجعلها من امراض الكلى التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

المزيد من الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

أوضحنا سابقاً أشهر الأمراض التي تسبب ارتفاع الضغط، فيما يلي المزيد:

  1. السكري، وهو من أشهر الحالات المرضية المرتبطة بضغط الدم، فكلاهما من عوامل خطر الإصابة للآخر، لذا يجب الانتباه إلى مراقبة قراءة مستوى سكر الدم وضغط الدم باستمرار لدى مرضى الحالتين.

  2. الذئبة الحمراء (Lupus).

  3. تصلب الجلد (scleroderma).

  4. الاضطرابات الهرمونية مثل:

    1. متلازمة كوشينج.

    2.  ورم القواتم البلعومي.

    3. فرط الألدوستيرونية.

    4. تضخم الأطراف.

 

قد يعجبك أيضًا: أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

 

كلمة من رعاية

 

يوجد عدد من الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم منها السكري، وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وكذلك يوجد عدد من امراض الكلى تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا يوصى المصابون بتلك الحالات بضرورة مراقبة ضغط الدم بصورة منتظمة، والمداومة على الأدوية الموصوفة لتلك الأمراض، للسيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية ومنعاً لمضاعفاته الخطرة.

 

اقرأ للمزيد: تعرف على فوائد وأنواع اجهزة قياس ضغط الدم في المنزل

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات