تعرف على فوائد وأنواع اجهزة قياس ضغط الدم في المنزل

  • مشاركة:

في عصر الوعي الصحي اليوم، أثبتت مراقبة ضغط الدم في المنزل فوائدها الجمة كممارسة مريحة وحيوية لتعزيز الصحة العامة، حيث تحظى أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية بشعبية متزايدة نظرًا لطبيعتها سهلة الاستخدام ودقتها وانخفاض اسعارها.

 

تناقش هذه المقالة كل ما يتعلق بمراقبة ضغط الدم في المنزل، وتشرح الأنواع المختلفة لأجهزة قياس ضغط الدم المتوفرة بالأسواق، بما في ذلك أجهزة قياس الضغط الرقمية المعروفة بسهولة استخدامها، وتستكشف مزاياها وتقنيات القياس، وتوضح كيفية اختيار جهاز قياس الضغط ضمن كل تلك الاختيارات المتعددة.

فوائد اجهزة قياس ضغط الدم في المنزل

تقدم اجهزة قياس ضغط الدم المنزلية فوائد عديدة. حيث يمكن الأفراد تتبع ضغط الدم لديهم من منازلهم، مما يقلل الحاجة إلى زيارات العيادات المتكررة. هذه الراحة لا تقدر بثمن.

 

خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الحالات المزمنة المرتبطة بفرط الضغط، كما يتشجع المريض على الالتزام بخطة العلاج حين يرى النتائج باستمرار واضحة أمامه.

 

من ضمن فوائد جهاز قياس ضغط الدم المنزلي أيضاً، سرعة توافره وقت الطوارئ والأزمات التي يكون المريض فيها بعيداً عن العيادات والمستشفيات، فيعطي مؤشر سريع لضرورة طلب المساعدة الطبية منعاً للمضاعفات.

 

اقرأ للمزيد: هل يمكن تنزيل الضغط العالي بسرعة؟

قراءة ضغط الدم الطبيعية

مراقبة ضغط الدم مسئولية هامة للوقاية من الأمراض القلبية والأوعية الدموية وضمان صحة جيدة. ينبغي الانتباه إلى أنه يمكن أن يكون هناك اختلافات طبيعية في قراءات ضغط الدم على مدار اليوم، لذا من المهم قياسه بانتظام وتحت ظروف مختلفة.

يتراوح الضغط الطبيعي للبالغين عادة بين 90/60 ملم زئبقي إلى 120/80 ملم زئبقي. تظهر هذه القيم على الجهاز بواسطة مقياسين:

  1. القياس الأول (الانقباضي) يمثل الضغط عند انقباض القلب.

  2. الثاني (الانبساطي) يمثل الضغط عند استرخاء القلب بين دقاته.

 

إذا كانت قراءة ضغط الدم تتجاوز هذه القيم بشكل مستمر، فقد يشير ذلك إلى فرط ضغط الدم، وهو عامل خطر للأمراض القلبية والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

أنواع أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية

يوجد عدد من أنواع أجهزة قياس الضغط في المنزل، غالباً ما يكون الاختلاف في الموضع الذي تلتف فيه جهاز قياس الضغط حول المريض، وهم كالتالي:

أجهزة قياس ضغط الدم عن طريق الذراع 

تحتوي تلك الأجهزة على قطعة اسطوانية من القماش مثل الحزام وتسمى بالكفة (cuff) تلتف حول الذراع، ثم يندفع داخلها الهواء حتى تمتلئ وتضغط على الذراع وتقوم بقياس الضغط الانقباضي والانبساطي، ويعد هذا النوع أفضل جهاز قياس ضغط الدم لدقته، ويوجد منها الأنواع الآتي ذكرها:

  • أجهزة قياس ضغط الدم اليدوية: أجهزة بمؤشر مثل الساعة ومعه بالون أو مضخة لضخ الهواء، وهي رخيصة الثمن.

  • أجهزة قياس ضغط الدم ديجيتال: أجهزة بشاشة رقمية تظهر القراءة وينتفخ فيها الجهاز تلقائي دون الحاجة إلى مضخة.

أجهزة قياس ضغط الدم عن طريق المعصم

تقل كفاءة أجهزة قياس ضغط الدم عن طريق المعصم عن أجهزة الذراع، حيث لا تؤخذ القراءة فيؤ  نفس مستوى القلب، مما قد يؤثر على دقة الجهاز، لكن قد يضطر بعض المرضى لاستخدامه في حالات ألم الذراع من الجهاز الآخر أو عدم ملائمة الكفة لحجم ذراع المريض.

 

للمزيد اقرأ: 6 من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل

اجهزة قياس ضغط الدم الالكترونية

تمتلئ الهواتف الذكية بعدد من التطبيقات التي تدعي أنها تتمكن من قياس عدد ضربات القلب، ومستوى ضغط الدم أيضاً، لكن ينبغي النتباه إلى أن تلك التطبيقات تفتقر إلى الدقة تماماً، ولا تعطي أي قراءات صحيحة، مما قد يعرض حياة المرضى للخطر.

 

كيفية اختيار جهاز قياس الضغط

ينصح الكثير من الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط الدم بشراء جهاز لقياس الضغط في المنزل، وذلك لإتاحة الفرصة للمريض لقراءة ضغط الدم مرات عديدة في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، خاصة ـن غالبيتها رخيص الثمن ولا يحتاج إلى وصفة طبية.

لكن يوجد الكثير من الأنواع مما يجعل المريض يقع في حيرة عند الشراء، لذلك نوضح في النقاط التالية كيفية اختيار جهاز قياس الضغط بطريقة تناسب المريض وتفي باحتياجاته:

  1. يعد حجم الكفة أو الحزام هو أهم النقاط التي يجب الانتباه لها في كيفية اختيار جهاز قياس الضغط، حيث يجب أن يناسب حجم الكفة حجم ذراع أو معصم المريض ويترك مسافة لتمرير الأصابع من تحته لضمان جودة النتائج.

  2. تكون بعض الأجهزة أسهل في الاستخدام من غيرها، كأن تحتوي على شاشة عرض كبيرة، لذا يفضل تجربة عدة أجهزة قبل شراء جهاز قياس الضغط المنزلي.

  3. يفضل اختيار أجهزة الذراع عن أجهزة المعصم، لأنها أكثر دقة، وتجنب الأنواع التي تحتاج إلى استخدام سماعة الطبيب فهي معقدة بالنسبة ‘إلى الأشخاص العاديين.

  4. ينصح بعدم المبالغة في الأسعار عند شراء جهاز قياس الضغط المنزلي، حيث حتوي الأنواع مرتفعة الثمن على خصائص كمالية غير مهمة على الإطلاق.

  5. ينبغي التأكد من ملاءمة جهاز قياس ضغط الدم لكبار السن، أو المرأة الحامل، أو الطفل، في حال كان هذا هو هدف الشراء.

  6. يوصى بمقارنة الجهاز بعد شرائه بجهاز الطبيب لتأكد من تطابق النتائج، وإعادة الفحص كل عامين أو ثلاثة.

 

للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ينصح بتناول نظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات وتقليل الأطعمة غنية بالصوديوم، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وتجنب التدخين، والحد من تناول الكحول. يجب أيضًا مراجعة الطبيب بانتظام لفحص ضغط الدم والتأكد من استقراره ومقارنة النتائج بنتائج اجهزة قياس ضغط الدم في المنزل.

 

قد يعجبك أيضًا: مريض الضغط، دليلك الشامل عن الأطعمة التي لا تناسبك

 

كلمة من رعاية

 

تقدم اجهزة قياس ضغط الدم المنزلية فوائد عديدة لمرضى فرط الضغط، فهي توفر عليهم مجهود الذهاب المتكرر إلى الطبيب، ويوجد منها عدة أنواع، فمنها ما هو رقمي ومنها ما هو يدوي.

 

تعتمد كيفية اختيار جهاز قياس الضغط على عدة عوامل منها سهولة استخدام، وحجم الكفة وملاءمتها للمريض، كذلك نوع الجهاز حيث من الأفضل اختيار أجهزة الذراع عند شراء جهاز قياس الضغط المنزلي.

 

اقرأ للمزيد: ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات