ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟

  • مشاركة:
جهاز قياس الضغط لمعرفة ضغط الدم الطبيعي

ضغط الدم هو إحدى المؤشرات الحيوية التي تعكس صحة القلب والأوعية الدموية، ويختلف معدل ضغط الدم الطبيعي من شخص لآخر ويعتمد بشكل كبير على العمر.

يدل معدل ضغط الدم عن القوة التي يضخ بها القلب الدم في الشرايين، ويقاس بوحدتين: الضغط الانقباضي (systolic) وضغط الدم الانبساطي (diastolic). يعبر عن قراءة معدل ضغط الدم بوحدتين، على سبيل المثال 120/80 مم زئبقي.

يجب على الأفراد دائمًا مراجعة الطبيب لتقييم ضغط الدم الخاص بهم وتلقي الإرشادات اللازمة حول الصحة القلبية والعوامل المؤثرة على الضغط، منعاً للمضاعفات.

نناقش بمقال اليوم معدل ضغط الدم الطبيعي للانسان حسب العمر ونشرح الأوقات اليومية التي يرتفع فيها الضغط، تابعوا القراءة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟

تختلف القيم الطبيعية لضغط الدم حسب الفئة العمرية، حيث يتراوح ضغط الدم الطبيعي عادةً عند البالغين بين 90/60 مم زئبقي إلى 120/80 مم زئبقي. ومع تقدم العمر، قد يزداد معدل ضغط الدم بشكل طبيعي. 

 

يعتبر فهم معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر أمر مهم للحفاظ على الصحة القلبية والوقاية من مشاكل صحية مثل فرط ضغط الدم.

 

للمزيد اقرأ: هل يمكن تنزيل الضغط العالي بسرعة؟

معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر للأطفال

يوضح الجدول التالي  معدلات الضغط الدم الطبيعي حسب العمر للأطفال منذ الولادة وحتى فترة المراهقة: (1)

 

العمر

الضغط الانقباضي  (مم زئبقي)

الضغط الانبساطي  (مم زئبقي)

حديثي الولادة حتى 6 أشهر

45-90

30-65

من 6 أشهر إلى عامين

100-80

70-40

من 2 إلى 13 سنة

120-80

80-40

المراهقين من 14 إلى 18 سنة

120-90

80-50

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للمزيد اقرأ: لتقليل ضغط الدم، إليك هذه الأطعمة

معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر للبالغين

تصبح الأوعية الدموية مع التقدم في السن أكثر صلابة وتحجراً، وذلك لتراكم الدهون واللويحات في جدرها، يعمل ذلك على رفع ضغط الدم، والذي من مضاعفاته زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

يختلف معدل ضغط الدم الطبيعي للانسان حسب العمر والجنس أيضًا، فنجد اختلافات واضحة بين ضغط الدم عند النساء والرجال، كما يوضحها الجدول التالي:

 

العمر

الرجال

النساء

18 إلى 39 عام

119/70

110/68

40 إلى 59 عام

124/77

122/74

60 عام فأكبر

133/69

139/68

 

 

 

 

 

 

 

 

على الرغم من هذه القيم العامة، يجب مراعاة أن ضغط الدم الطبيعي يمكن أن يختلف بناءً على العوامل الفردية مثل العمر والجنس والصحة العامة. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب وإجراء فحص طبي لتحديد مستوى ضغط الدم الطبيعي الخاص بكل شخص بناءً على الحالة الصحية الشخصية.

 

اقرأ للمزيد: هل الماء علاج لارتفاع ضغط الدم؟

متى ترتفع معدلات ضغط الدم؟

غالباً ما يكون ضغط الدم في أعلى معدلاته في الصباح، بسبب إفراز الجسم لهرمون التوتر وهو الأدرينالين، وقد يعود ذلك إلى نظام الساعة البيولوجية للشخص، كما لوحظ ارتفاع ضغط الدم عند تحرك الفرد بعد الاستلقاء عدة ساعات حتى لو لم يكن نائماً.

 

يزداد معدل ضغط الدم أيضاً في وضعية الوقوف عن الجلوس والرقود، لزيادة تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم بفعل الجاذبية، كذلك ترتفع معدلات ضغط الدم في الحالات التالية: (2)

 

  1. الإجهاد النفسي: ينتج عن التوتر، والقلق، والعصبية ارتفاع ضغط الدم، نتيجة لارتفاع نبض القلب وحدوث انقباضات بالأوعية الدموية.

  2. النشاط البدني: تتطلب ممارسة الرياضة والنشاط البدني زيادة في تدفق الدم إلى العضلات، مما يسبب فرط ضغط الدم.

  3. الأدوية: يؤدي تناول بعض الأدوية مثل مزيلات الاحتقان إلى رفع ضغط الدم، لذا يوصى بمناقشة تلك العلاجات مع الطبيب أولاً لمن يعاني من ارتفاع الضغط.

 

يفضل تسجيل قراءة ضغط الدم عدة مرات على مدار اليوم وفي وضعيات مختلفة، للحصول على رؤية دقيقة عن حالة ضغط الدم.

 

قد يعجبك أيضًا: أبرزها الكركديه.. مشروبات طبيعية تخفض ضغط الدم

 

كلمة من رعاية

 

في الختام، يمكننا أن نستنتج أهمية معرفة معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر، إذ يعتبر ذلك جزءًا مهمًا من نظام الصحة الوقائية، حيث يجب على الأفراد مراقبة ضغط الدم بانتظام والتحدث مع الطبيب إذا كان هناك أي تغييرات غير طبيعية.

 

إن الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي يساعد في الوقاية من العديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث ينبغي تبني أسلوب حياة صحي يشمل الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى تقليل التوتر والإقلاع عن التدخين.

 

نلاحظ من المقال أن القيم المعتمدة لمعدل ضغط الدم الطبيعي قد تختلف بين التقارير المختلفة وقد تعتمد على الدراسات الطبية والتوصيات الصحية. لذلك، دائمًا ما يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل فردي وتلقي التوجيه اللازم.

 

شاهد للمزيد: الأطعمة التي ترفع ضغط الدم والأطعمة التي تخفضه (جزء أول)

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات