4 فوائد لمشروب العرقسوس في رمضان

  • مشاركة:
لفة من العرقسوس لتوضيح فوائد العرقسوس في رمضان

يميل الكثير من الصائمين إلى كسر صيامهم على العصائر والمشروبات العشبية التي تمنحهم جرعة من السكريات لإمدادهم بالطاقة في وقت قصير بعد ساعات الصيام الطويلة، ومن أشهر المشروبات الشائعة خلال شهر رمضان التمر هندي، ومشروب العرقسوس، والكركديه.

 

نتعرف في هذا المقال على مشروب رمضاني له فوائد صحية عظيمة ألا وهو مشروب السوس الذي يشيع استخدامه في شهور الصيف وفي صيام رمضان على وجه التحديد، فهل يوجد فوائد للعرقسوس في رمضان؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فوائد مشروب العرقسوس في رمضان

استخدم الناس جذر العرق سوس منذ عقود طويلة، فهو نبات شجري معمر ينبت في كثير من البلدان، ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية كمنكه، مثل الحلوى، والمشروبات، والمخبوزات، لما له من فوائد متعددة فهو مضاد للالتهابات، والفيروسات، والميكروبات أيضًا، وذلك لاحتوائه على مركبات كثيرة تصل إلى 300 مركب مختلف.

 

يعمل العرقسوس أيضًا على إراحة الجهاز التنفسي العلوي، وتهدئة الجهاز الهضمي،  لذا يفضله الصائمون ويعتبرونه مشروب رمضاني له فوائد متعددة للجسم، تعرف على فوائد شرب العرقسوس في شهر رمضان المبارك في النقاط التالية: (1)

عرق السوس في رمضان لعسر الهضم

يدعم العرقسوس صحة الجهاز الهضمي بأكثر من طريقة، مما يجعله شراب رمضاني مناسب لكسر الصيام، حيث يصاب الكثير من الصائمين بعسر الهضم وارتجاع المريء في شهر رمضان، وذلك لاختلاف العادات الغذائية وتغيير نمط ومواعيد تناول الطعام.

 

يحد عرق السوس من اضطرابات الهضم مثل حرقة المعدة، وارتجاع المريء، ويساهم في علاج عسر الهضم، ويقلل من الآلام المزعجة المصاحبة له.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول ألم البطن في رمضان

شراب السوس في رمضان للقرحة الهضمية

تهاجم الملوية البوابية أو جرثومة المعدة الجهاز الهضمي وقد تسبب الالتهابات، مما ينتج عنه القرح في المعدة، أو الجزء السفلي من المريء، أو في الأمعاء الدقيقة.

 

يساعد مشروب العرقسوس في رمضان على تهدئة وعلاج القرحة الهضمية بصورة فعالة جدًا تتفوق على أدوية وعلاجات القرحة الهضمية، كونه يقاوم وجود جرثومة المعدة، ويعالج آثارها في الجهاز الهضمي.

 

يمكنك قراءة: 10 عصائر لعلاج الإمساك في رمضان

شرب العرقسوس في رمضان للسمنة

يعد رمضان فرصة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة، يساعد تناول العرقسوس في رمضان على خسارة الوزن عن طريق خسارة الدهون، وذلك  جنباً إلى جنب مع الحد من السعرات الحرارية الداخلة للجسم، نظراً للتوقف عن تناول الطعام في الصيام ما يتراوح بين 12 و16 ساعة متواصلة.

 

قد يعجبك أيضًا: كم ينزل رجيم التمر واللبن في رمضان؟

العرقسوس في رمضان ومقاومة البكتيريا والفيروسات

تنخفض مقاومة الجسم في رمضان قليلاً عن المعتاد وذلك لقلة شرب الماء، مما قد يصيب الجسم بالجفاف فيضعف جهاز المناعة، يتميز العرقسوس بخواصه المضادة للميكروبات والفيروسات أيضًا، كونه غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تحد من نمو البكتيريا مثل المكورات العنقودية، والمكورات العقدية، والمبيضات، كما تقلل تلك المركبات من معدلات تكاثر الفيروسات مثل  فيروس الهربس البسيط من النوع 1، والفيروس المخلوي التنفسي البشري.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

أضرار العرقسوس في رمضان

ما هي اضرار العرق سوس في الصيام؟ تظهر أضرار العرق سوس عند المبالغة في تناوله بشكل كبير في شهر رمضان، مما يضيع فوائد هذا المشروب الرمضاني ، يمكن تلخيص آثار مشروب السوس الجانبية في هذه النقاط: (2)

 

  1. اضطراب نبض القلب: يؤدي الإفراط في تناول العرقسوس إلى انخفاض نسب البوتاسيوم، مما ينتج عنه عدم انتظام ضربات القلب، يوصى مرضى القلب باستشارة الطبيب قبل تناول مشروب العرقسوس.

  2. ارتفاع ضغط الدم: يسبب عرق السوس ارتفاع ضغط الدم، يمثل ذلك فائدة لمرضى الضغط المنخفض، لكنه يعد خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم.

  3. التداخل الدوائي: تتداخل مركبات مشروب السوس مع الكثير من الأدوية مثل مدرات البول، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، ومميعات الدم مثل الوارفارين.

 

يمكنك قراءة: ما الذي يجب أن تعرفه عن انخفاض ضغط الدم في رمضان؟

متى يشرب عرق السوس في رمضان؟

يمكن كسر الصيام على مشروب العرقسوس، للاستفادة من فوائد العرق سوس للمعدة والجهاز الهضمي، وعدم صدمهم بالعصائر الغنية بالسكريات، ويمكن أيضًا تناول كوب آخر مع وجبة السحور، لكن يوصى بعدم الإفراط في شرب العرقسوس في رمضان، تفاديًا لأضراره التي تنتج عن المبالغة في شربه.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

 

كلمة من رعاية

تتعدد فوائد العرقسوس في رمضان، فهو مشروب مريح للمعدة والجهاز الهضمي، يحد من عسر الهضم ويعالج القرح، كما يتميز بخواصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، مما يجعله مطهر قوي للجسم في رمضان وكل أوقات العام.

 

يوجد بعضاً من أضرار العرقسوس التي تنتج عن الإفراط في تناوله، منها  ارتفاع ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب، لذا ينصح بالاعتدال في شرب السوس في رمضان، كما يوصى مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم من محبي مشروب العرق سوس باستشارة الطبيب أولاً.

 

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
حاصلة على بكالوريوس صيدلة من جامعة اسيوط، كاتبة محتوى طبي وصحي وشغوفة بالمواضيع المتعلقة بالتغذية والمرأة والطفل
عرض جميع المقالات